ماهي شهادة IP68 لمقاومة المياه والغبار في الهواتف؟

أغلب الهواتف تأتي بشهادة IP68 أو IP67 مثل سامسونج جلاكسي نوت ، ال جي جي ، هواوي بي وهم يعتبرو من أفضل الهواتف في مقاومة المياه والغبار، وتم تحديد ذلك على أساس شهادة مقاومة المياه والغبار في هذه الأجهزة وبالطبع تجارب الناس، ولكن ما معنى أسم هذه الشهادة؟

ماهي شهادة IP68 لمقاومة المياه والغبار في الهواتف؟ 1

في الغالب أنت تعرف أن تقييم الـIP متعلق بمقاومة المياه والغبار ولكن هناك إحتمالية كبيرة أنك لا تعرف شئ أخر عنه.

كيف تعرف مستوى مقاومة الهاتف للمياه والغبار IP68 ؟

ماهي شهادة IP68 لمقاومة المياه والغبار في الهواتف؟ 2

تقييم الـIP يحدد مستوى مقاومة الجهاز ضد السوائل والمواد الأخرى، كلمة IP إختصار لـ Ingress Protection (أو International Protection). بعد كلمة IP يأتي رقمين والرقم الأول يحدد مستوى مقاومة الجهاز ضد الأجسام الصلبة (الغبار أو التراب..الخ) ويبدأ من 1 حتى 6، الرقم الثاني يحدد مستوى مقاومة الجهاز ضد المياه أو كمية المياه التي يستطيع الجهاز تحملها بدون أي ضرر أو خلل يحدث في الجهاز وهذا الرقم في التقييم يبدأ من 1 حتى 8 — كلما كان الرقم أعلى كلما كانت الحماية أفضل. يمكنك متابعة الجدول الآتي لمعرفة مدى تحمل الجهاز للغبار والتراب أو السوائل حسب رقم التقييم.

ماهي شهادة IP68 لمقاومة المياه والغبار في الهواتف؟ 3

المستوى الأجسام الصلبة (الرقم الأول) السوائل (الرقم الثاني)
1 مقاومة للأجسام التي تتعدى 50مم (مثال: الأيدي) مقاومة لقطرات الماء التي تسقط على الهاتف عمودياً
2 مقاومة للأجسام التي تتعدى 12مم (مثال: الأصابع) مقاومة لرش المياه المباشر حتى 15 درجة عمودياً
3 مقاومة للأجسام التي تتعدى 2.5مم (مثال: الأسلاك والأدوات) مقاومة لرش المياه المباشر حتى 60 درجة عمودياً
4 مقاومة للأجسام التي تتعدى 1مم (مثال: الأسلاك الصغيرة) مقاومة لرش المياه المباشر من كل النواحي
5 حماية من الغبار — نسبة محدودة من الغبار تستطيع الوصول إلى الجهاز مقاومة للمياه من كل النواحي
6 حماية قوية من الغبار — لا يستطيع الغبار الوصول إلى الجهاز تقريباً مقاومة أقوى للمياه من كل النواحي
7 / مقاومة ضد غطس الجهاز في المياه — بين عمق 15 سم ومتر حتى 30 دقيقة
8 / مقاومة ضد غطس الجهاز في المياه — حتى عمق أكبر ووقت أكثر يختلف من جهاز لجهاز (عادةً تصل إلى متر ونصف حتى 30 دقيقة)

ماهي شهادة IP68 لمقاومة المياه والغبار في الهواتف؟ 4

كما يمكنك الإستنتاج من الجدول السابق شهادة الـIP67 تتحمل التراب والغبار بنسبة قوية وستتحمل الأجهزة التي تأتي بهذه الشهادة داخل المياه حتى عمق متر حتى نصف ساعة، أما جهاز بشهادة IP68 سيتحمل التراب والغبار بنسبة قوية أيضاً وستتحمل الأجهزة التي تأتي بهذه الشهادة داخل المياه حتى عمق متر ونصف حتى نصف ساعة عادةً.

تقييم الـIP مهم حتى يمكنك معرفة إمكانيات تحمل هاتفك وإذا كنت تستطيع حمله بأيدي مبللة أم لا، أو إستخدامه في المطر..الخ بدون هذه الشهادة أغلب الأجهزة اليوم لن تستطيع مقاومة المياه وستتوقف عن العمل بمجرد لمس المياه.

ما معني IP68

IP Resistance Code هي معيار عالمي يستخدم في جميع الأجهزة الإلكترونية من أجل تقييم جودة وحساسية الجهاز ضد الغبار والماء وكذلك الحرارة، وهو يتكون من زوج من الأرقام مقسمة إلى رقمين وقد يضاف إليه حرف لاتيني في آخر الكود، حيث كل رقم له دلالته. حول درجة مقاومة الجهاز للغبار (أو تداخل أي جسم صلب في الجهاز) أو الماء.

مثال نأخد الكود IP 68

فالرقم الأول من هذا الكود يكون خاص بدرجة تحمل الجهاز للغبار (وهو الرقم 6) وكذلك معيار الاجسام الصلبة التي قد تتداخل في الجهاز. مثلا: كم درجة تحمل الهاتف عند سقوط جسم غريب عليه. هذا الجسم الذي يرمز إليه بالملمتر mm .

الرقم الأول من الكود IP68

يبدأ الكود الأول بمقاومة الأجسام الصلبة والغبار من الرقم 0 إلى الرقم 6 ، حيث ان الرقم 0 يعني أن الجهاز ليس لديه أي مقاومة (حماية) ضد الغبار. وعليه إذا تعرض الجهاز (أو الهاتف) للغبار سيتعطل لا محالة.

الرقم 1: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 50 ميليمتر. الرقم 2: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 12.5 ميليمتر. الرقم 3: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 2.5 ميليمتر. الرقم 4: يعني أن الجهاز قادر على تحمل أي جسم صلب بمعيار 1 ميليمتر. الرقم 5: يعني أن الجهاز مقاوم للغبار الرقم 6: يعني أن الجهاز مقاوم تمامًا للغبار مهما كانت كثافته. (مثل البيئة الصحراوية مثلا )

أما بالنسبة للرقم الثاني من الكود IP68

فهو يشير إلى مدى مقاومة الجهاز للماء ويبدأ هذا الرقم الثاني من 0 إلى 9k. مثال ip68 هذا النوع يكون مقاوم الأتربة بحيث لوأخذنا أول مقطع من الرقم 6 وكذلك يكون مقاوم للغمر بالمياه على اساس المقطع الثاني 7. حيث إن الرقم 0 يعني إن هذا الجهاز لا يتحمل الماء، أما الأرقام من 1 إلى 4 فتعني أن الجهاز قادر على تحمل بعض قطرات الماء أو الأمطار. يمكن الحصول على تفاصيل أكثر هنا. أما ابتداء من الرقم 5 إلى الرقم 9k فهي تشير إلى عدد الأمتار التي يمكن أن يغوصها الجهاز كذلك عدد الدقائق التي يمكن ان يمكث فيها الجهاز تحت الماء قبل نزعه. وكلما كان رقم الكود مرتفعًا كان الجهاز أكثر تحملاً. يمكن الحصول على تفاصيل أكثر من خلال هذا الرابط.

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك