محمود هاني 2024-06-03

انفيديا تثور في Computex 2024 وتقدم تطورًا كبيرًا في عالم الذكاء الإصطناعي

حجم النص

انفيديا حضرت معرض Computex 2024 بكامل قوتها، في دولة تايوان -معقل أكبر شركات صناعة أشباه الموصلات- حضرت انفيديا المعرض الذي يشكل ملُتقى عالمي للإبتكار التكنولوجي؛ حيث تجتمع كبار الشركات لعرض أحدث إنجازاتها، وبالطبع كما تعودنا انفيديا فإنها لن تحضر هذا الحدث التقني البارز بسهولة، بل ستتألق وبقوة، حضرت الشركة الرائدة فيم جال الرسومات والحوسبة لتكشف عن مجموعة مبهرة من التقنيات والميزات الجديدة والتي ستستغلها انفيديا لتعيد تعريف مفهوم تجارب الألعاب وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

انفيديا تثور في Computex 2024 وتقدم تطورًا كبيرًا في عالم الذكاء الإصطناعي

انفيديا في هذا الأمر لم تقتصر في حديثها في Computex 2024 عن التحديثات التدريجية بل قدمت قفزة نوعية في عالم التكنولوجيا، وذلك من خلال إطلاق حلول مدعمة بالذكاء الإصطناعي من شأنها تغيير قواعد اللعبة في مجالات متعددة، ذلك يبدأ بمساعد ذكي يرافق اللاعبين في مغامراتهم الافتراضية الى أدووات ثورية تُعيد إحياء كلاسيكيات الألعاب، وصولًا الى تقنيات ذكاء اصطناعي متطورة تفتح آفاقًا جديدة في عالم الإبداع الرقمي، ستجد من إطلاقات انفيديا ما يفوق التوقعات، دعنا نستكشف سويًا الإعلانات المثيرة التي قدمتها انفيديا في Computex 2024 وكيف تغير انفيديا من مستقبل التكنولوجيا.

Computex 2024

يُعقد المعرض العالمي Computex 2024 في الفترة بين 4 يونيو الى 7 يونيو هذا العام، تتسابق فيه الشركات على تقديم أبرز الإضافات وأبرز التجديدات التي عملت عليها العام الماضي في عالم التكنولوجيا، فتجد كل شركة تُقدم تطورات قوية على مستوي الهاردوير والسوفتوير، من بين هذه الشركات بالطبع شركة انفيديا الأبرز في عالم الذكاء الإصطناعي وتقنيات الحوسبة المُعتمدة على الذكاء، وقد قدمت انفيديا العديد من المفاجآت والإعلانات القوية في Computex 2024، فماذا قدمت؟

انفيديا تثور في Computex 2024 وتقدم تطورًا كبيرًا في عالم الذكاء الإصطناعي 1

مشروع G-Assist | مُساعد ذكي في عالم الألعاب

مشروع G-Assists المدعوم بالذكاء الإصطناعي -الذي ظهر في Computex 2024- وبتقنية RTX للذكاء الإصطناعي من انفيديا هو مساعد ذكي جديد يوفر الدعم للاعبين في خضم الألعاب والتطبيقات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، يهدف مشروع G-Assist الى توفر المعلومات والمعرفة اللازمة للاعبين في متناول أيديهم، ليتنكنوا من التغلب على التحديثات المختلفة والاستمتاع بتجربة لعب سلسلة؛ حيث يفتح عالم الألعاب أوابه للاعبين لإكتشاف عوالم شاسعة وتحديات مُعقدة تتطلب جهدًا كبيرًا.

كيف يعمل G-Assist؟

يعمل G-Assist عن طريق تحليل مدخلات اللاعب، سواء كانت هذه المدخلات صوتية او نصية، بالإضافة الى التقاط ما يجري على شاشة اللعبة، وثمن يتم تغذية هذه اللقطات الى نماذج الرؤية بالذكاء الاصطناعي التي توفر فهمًا لما يحدث ولسياق الصور والتفاصيل الخاصة بالتطبيق، وبعد ذلك يتم ربط كل هذه المعلومات بنموذج لغوي كبير LLM الذي يتصل بقاعدة بيانات تحتوي على معلومات شاملة عن اللعبة، مثل الـWiki الخاص باللعبة مثلًا.

تحليل النموذج اللغوي الكبير LLM ينتج عنه استجابة دقيقة وشخصية -سواء كانت هذه الإستجابة نصية او صوتية- تعتمد على ما يحدث في اللعبة، على سبيل المثال يمكن ان يُجيب الـG-Assists على أسئلة حول المخلوقات والمهام والادوات والقصة، ورؤساء العصابات غير ذلك الكثير، وبسبب قدرة G-assist على فهم السياق فيمكن له ان يقدم إجابات مخصصة لتجربة كل لاعب، ما رأينا؟


تقديم مساعد شخصي مثل G-assist في عالم الألعاب يحول تجربة الألعاب من فقط الى تجربة تعتمد على المهارة الى تجربة تعتمد على الذكاء التقني أيضًا، G-assist سيغير من موازين اللعب خاصة في الألعاب التنافسية القوية وNVIDIA لا تمزح في هذا الشأن.


G-assist ليس مجرد مساعد في اللعبة

G-Assist ليس مجرد مُساعد شخصي يوفر لك الدعم في الألعاب فقط، بل يمكنه أيضًا تقييم إعدادات النظام وأدائه، وضبطه على الوفر للحصول على تجربة لعب مثالية، يمكنك تطبيق إعدادات اللعبة المُحسنة من تطبيق Nvidia، والتي تستند الى اختبارات شاملة على آلاف التكوينات المختلفة للأجهزة، كما يمكنك تفعيل ميزة مثل ميزاة ضبط الأداء، التي تُساعد على تطبيق زيادة آمنة في سرعة وحدة معالجة الرسومات GPU، او تشغيل ميزة مثل NVIDIA Reflex لتقليل زمن الإستجابة في النظام للحصول على تجربة لعب أكثر استجابة، وغير ذلك هناك الكثير.

انفيديا تثور في Computex 2024 وتقدم تطورًا كبيرًا في عالم الذكاء الإصطناعي 2

مستقبل المساعدين الذكيين في عالم الألعاب والتطبيقات

تتطلع انفيديا الى مستقبل يتحول فيه دور المساعدين الذكيين الى جزء أساسي من تجربتنا مع الألعاب والتطبيقات المفضلة لدينا، تخيل الحصول على مساعدة فورية في عملية إبداعية مثل تعديل الصور والفيديوهات، او الحصول على مدرب بالذكاء الإصطناعي يخبرك كيف تكون أفضل وكيف تتحسن في الألعاب الجماعية، ويعلمك استراتيجيات تحسين أدائك وتصبح أعلى في التصنيفات في المباريات التنافسية، G-assist يُعتبر مجرد لمحة عن هذا المستقبل المثير.


اقرأ المزيد عن GAssist من مقال نفيديا.


الذكاء الإصطناعي يطور الشخصيات الرقمية مع ACE PC NIMs

أعلنت NVIDIA في Computex 2024 عن اتاحة خدمة الذكاء الإصطناعي التوليدي والتي تُسمى NVIDIA ACE بشكل سحابي، وهذا يمهد الطريق لتسريع تطوير الجيل القادم من الشخصيات الرقمية، بدأت الشركات بالفعل في مجالات خدمة العملاء والألعاب والرعاية الصحية في تبني تقنيات ACE لتسهيل عملية إنشاء وتشغيل شخصيات رقمية نابضة بالحياة وقادرة على التفاعل بشكل طبيعي.

ليس هذا كل شيء، تقنية ACE ستصل الى أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الورك ستيشن التي تحمل كروت شاشة RTX بداخلها وذلك من خلال خدمات ACE PC NIMs، ستوفر هذه الخدمات القدرة على استغلال أجهزة RTX في استعمال التقنية من أجل فهم اللغة الطبيعية وطريقة الكلام وتحريك الوجه بشكل واقعي.

انفيديا تثور في Computex 2024 وتقدم تطورًا كبيرًا في عالم الذكاء الإصطناعي 3

لإظهار قدرات ACE NIMs على أجهزة الكمبيوتر الشخصية قدمت NVIDIA في Computex 2024 عرضًا تجريبيًا للعبة Cover Protocol في معرض Computex 2024 بالتعاون مع Inworld AI، يعرض هذا العرض التجريبي تقنيات NVIDIA Audio2Face وNVIDIA Riva للتعرف التلقائي على الكلام، والتي تعمل على أجهزة RTX بدون اللجوء الي الخدمات السحابية او الإنترنت.

استخدام تقنيات كهذه يمكن ان يسهم في تطوير شخصيات رقمية أكثر واقعية وتفاعلية في الألعاب، مما يزيد من مستوى الانغماس في تجربة اللعب، كما يمكن استخدامها في تطبيقات أخرى مثل وجود مساعد شخصي افتراضي او روبوتات تتفاعل مع البشر وحتى الشخصيات الإفتراضية في تقديم خدمات خدمة العملاء.

بالاختصار الشديد يمثل إطلاق ACE PC NIMs بعد Computex 2024 خطوة هامة في مجال تطوير الشخصيات الرقمية بتقنية الذكاء الاصطناعي مما يفتح الباب أمام إمكانيات جديدة ومثيرة في مختلف المجالات.


اقرأ المزيد عن  NVIDIA ACE من المقال الرسمي.


Windows Copilot Runtime: تعزيز تجربة ويندوز بالذكاء الاصطناعي

هل تتوقف مفاجآت انفيديا في ComputeX 2024 عند هذا الحد؟ لا تعمل انفيديا مع مايكروسوفت على تمكين المطورين من دمج قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطبيقات ويندوز الأصلية والتطبيقات القائمة على الويب، من خلال هذه الشراكة سيتوفر Windows Copilot Runtime في نسخة خاصة للمطورين في وقت لاحق من هذا العام، هذا يتيح وصولًا سهلًا الى واجهة برمجة التطبيقات AI والتي تتيح استعمال نماذج اللغة الكبيرة SLMs وقدرات البحث المعزز RAG المدعومة بتسريع من الـGPU والتي تعمل على الجهاز من Windows copilot runtime.

انفيديا تثور في Computex 2024 وتقدم تطورًا كبيرًا في عالم الذكاء الإصطناعي 4

ستفتح نماذج اللغة الكبيرة SLMs آفاقًا جديدة أمام مطوري ويندوز؛ حيث تتيح لهم إمكانيات هائلة في مجالات مختلفة مثل تلخيص المحتوى وإنشاء المحتوى وأتمتة المهام وغيرها، كما تعزز قدرات RAG من قدرات وإمكانات SLMs من خلال منح نماذج الذكاء الإصطناعي إمكانية الوصول الى المعلومات الخاصة بمجال معين.

من خلال RAG سيتمكن المطورون من تسخير مصادر البيانات الخاصة بالتطبيقات وتعديل سلوك وقدرات SLMs ولذلك لتلبية احتياجات التطبيقات بشكل أفضل، بفضل هذه التقنيات المتطورة سترتقي تدريجيًا تجربة ويندوز الى مستوى جديد من التفاعلية والإنتاجية المدعومة بالذكاء الاصطناعي وقدراته الفريدة في فهم اللغة وتوليد المحتوى.


اقرأ المزيد في البيان الصحفي لـ RTX AI PC.


أجهزة لابتوب RTX AI والذكاء الإصطناعي بين يديك

كشفت انفيديا في Computex 2024 عن أجهزة لابتوب جديدة باسم RTX AI من شركات ASUS وMSI، والتي تتميز بكروت شاشة GeForce RTX 4070 Laptop مع معالج فعال في استهلاك الطاقة مع قدرات Windows 11 للذكاء الإصطناعي، هذه الأجهزة ستتلقى تحديثًا مجانيًا لـ Copilot+ PC -عند توفرها- بشكل مجاني مما يوفر تجربة ذكاء اصطناعي جديدة متقدمة ومتكاملة.

العاب جديدة تدعم DLSS 3.5 مع تحسين الرسوميات

كلنا نعرف تقنية DLSS 3.5 المدعومة بالذكاء الاصطناعي -لا Computex 2024 لم يحمل DLSS 4- والتي تعمل على تحسين جودة الصورة والأداء في الألعاب التي تعتمد على تتبع الأشعة، تستخدم هذه التقنية نموذجًا للذكاء الاصطناعي تم تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة من الصور المُقدمة مسبقًا للتنبؤ بكيفية تفاعل أشعة الضوء مع هذه الأشياء في المشهد، هذا يسمح لتقنية DLSS 3.5 بإنشاء صور عالية الجودة بمزيد من التفاصيل والميزات الأكثر وضوحًا من طرق تتبع الأشعة التقليدية.

لعبة Starwars Outlaws تستعمل تقنية DLSS 3.5 لتحسين جودة تأثيرات تتبع الأشعة مثل الانعكاسات والظلال والإضاءة العالمية، يؤدي ذلك الى تجربة لعب أكثر واقعية وغامرة للاعبين، بالإضافة الى ذلك يمكن لهذه التقنية تعزيز الأداء مما يسمح للاعبين بتحقيق معدلات إطارات أعلى دون التضحية بجودة الصورة، لعبة Marvel Rivals ستدعم DLSS أيضًا لكن لا تفاصيل إضافية.

إعادة إحياء الألعاب الكلاسيكية مع RTX Remix

تقدم NVIDIA RTX Remix للمطورين أدوات قوية جدًا لإعادة إحياء الألعاب الكلاسيكية التي تعمل بتقنيتي DirectX 8 وDirectX 9 وإضفاء لمسة عصرية عليها من خلال تتبع الأشعة الكامل وتقنية DLSS 3.5 والتفاصيل العالية والفيزياء الدقيقة، تعتمد RTX Remix على منصة NVIDIA Omniverse وتتكون من بيئة تشغيل Runtime تقوم بتقديم الألعاب بتقنية تتبع المسار وDLSS 3.5 بالإضافة الى تطبيق أدوات لتسهيل تعديل أصول ومواد اللعبة، وكل هذا تم إطلاقه في Computex 2024.

حققت RTX Remix نجاحًا كبيرًا منذ إطلاقها وقام 20 الف مطور بتجربتها لتعديل الألعاب الكلاسيكية مما أدى الى تطوير أكثر من 100 نسخة مُعاد تصميمها بتقنية RTX، قد قامت NVIDIA العام الماضي بجعل Remix بيئة مفتوحة المصدر مما سمح للمطورين بتوسيع نطاق توافق الألعاب وتعزيز قدرات العرض.

NVIDIA لم تتوقف في Computex 2024 وستتيح RTX Remix Toolkit بشكل مفتوح المصدر لمنح المطورين المزيد من المرونة في استبدال الأصول في الألعاب وإعادة إضاءة المشاهد وزيادة تنسيقات الملفات المدعومة لأداة استيراد الأصول في RTX Remix وتعزيز أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالتفاصيل (AI Texture Tools) بنماذج جديدة.

علاوة على ذلك ستجعل انفيديا امكانيات RTX Remix Toolkit متتاحة من خلال واجهة برمجة تطبيقات REST مما يسمح بالربط بـRTX Remix مباشرة بادوات إنشاء المحتوى مثل Belnder او أدوات التعديل مثل Hammer وتطبيقات الذكاء الإصطناعي التوليدي مثل ComfyUI كما ستوفر مجموعة تطوير برمجيات SDK لبيئة تشغيل RTX Remix مما يتيح نشر عرض ريميكس في تطبيقات والعاب أخرى تتجاوز الكلاسيكيات بتقنيات DirectX 8 و9، المختصر المفيد ان هذه الخطوات ستمكن المطورين حول العالم من بناء المزيد من النسخ المعاد تصميمها بشكل مذهل بتقنية RTX مما يُثري تجربة اللعب ويمنح الألعاب حياة جديدة.


للحصول على الملخص الكامل، يرجى مراجعة المقال المخصص لـ NVIDIA RTX Remix Computex.


GeForce RTX في حواسيب صغيرة SFF لأداء قوي بحجم صغير

لمحبي أجهزة الكمبيوتر الصغيرة الحجم (SFF)، أعلنت Nvidia عن تعاونها مع مصنعي بطاقات كروت الشاشة لتقديم كروت GeForce RTX عالية الأداء تتوافق مع معايير SFF-Ready، يهدف هذا التعاون إلى تسهيل بناء أجهزة SFF قوية دون التضحية بالأداء؛ حيث ستكون هناك مجموعة واسعة من بطاقات RTX 40 Series متوافقة مع تصميمات SFF صغيرة الحجم، مما يمنح اللاعبين والمحترفين المزيد من الخيارات لبناء أجهزة صغيرة الحجم وقادرة على تشغيل أحدث الألعاب والتطبيقات بسهولة.

الذكاء الإصطناعي يتوفر بشكل أكبر لصانعي المحتوى بعد Computex 2024

لم ننتهي من إطلاقات Computex 2024 فقد أعلنت انفيديا أيضًا عن تعزيز دور الذكاء الأصطناعي في عالم الإبداع الرقمي من خلال دمج RTX AI في تطبيقات متنوعة للمبدعين ومطوري الألعاب وعشاق الفيديو، فقد أعلنت الشركة عن ComfyUI وهي واجهة مستخدم مشهورة لتطبيق Stable Diffusion باستخدام تقنية RTX مما يوفر تحسينًا كبيرًا في الأداء، كما أصبحت تقنية RTX Video التي تعمل على تحسين جودة الفيديو بالذكاء الاصطناعي متاحة الآن كمجموعة تطوير برمجيات SDK للمطورين، مما يتيح دمج الذكاء الإصطناعي بسهولة في تطبيقاتهم لتحسين جودة الفيديو والصور.

وستتوفر هذه التقنية قريبًا في برامج تعديل الفيديو الشهيرة مثل DaVinci Resolve وWondershare Filmora، مما يمكن معدلي الفيديوهات والعاملين بمجال المونتاج من تحسين جودة مقاطع الفيديو ذات الجودة المنخفضة وتحويلها إلى دقة تصل الى 4K، بالإضافة إلى إضافة دعم HDR، ستساعد هذه التحسينات المبدعين على إنتاج محتوى عالي الجودة بشكل أسرع وأسهل، مما يفتح آفاقًا جديدة للإبداع الرقمي.

شاشات G-SYNC لتجربة لعب أكثر سلاسة

تقوم شاشات G-SYNC المتوافقة تجربة أساسية لمعدل تحديث متغير VRR مما يجعل تجربة اللعب أكثر سلاسة ومتعة، وقد أعلنت شركة Acer قبل Computex 2024 عن ثلاثة شاشات ألعاب جديدة تدعم تقنية G-Sync المتوافقة مع شاشات OLED ومعدلات تحديث عالية.

لزيادة مجموعة الخيارات المتاحة للاعبين، سيتم طرح ثماني شاشات G-SYNC متوافقة من ASUS وLenovo وLG وPhilips بالتزامن مع إصدار تعريفات Game Ready في 4 يونيو، هذه الشاشات الجديدة ستوفر تجارب لعب غامرة وسلسة بفضل تقنية معدل التحديث المتغير، التي تعمل على التخلص من مشاكل الـLag المختلفة والـframedrop


من جديد ChatRTX نموذج ذكاء إصطناعي جديد وتحديثات أخرى قوية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *