رقاقة Google Tensor G4 التالية قد تكون أيضًا من صنع Samsung

محمود هاني 2023-10-30

هل تصنع سامسونج Google Tensor G4 القادمة؟ تشتهر Samsung بمساعدة Google في تطوير وتصنيع معالجات Tensor لأجهزة Pixel. تتميز هواتف Pixel لهذا العام  Pixel 8 و Pixel 8 Pro بشرائح Tensor G3 التي تستخدم مودم Samsung 5G وتم تصنيعها بواسطة Samsung Foundry، كانت هناك شائعات بأن Google قد تتحول إلى TSMC في معالجات Tensor من الجيل التالي، ومع ذلك يتم الإبلاغ الآن بأن هذا غير صحيح.

رقاقة Google Tensor G4 التالية قد تكون أيضًا من صنع Samsung

معالج Google Tensor G4 الجديد

وفقًا لتقارير من كوريا الجنوبية، حصلت Samsung Foundry على عقد لتصنيع معالج Tensor G4، سيتم استخدام هذه الشرائح في هواتف Pixel العام المقبل: Pixel 9 و Pixel 9 Pro و Pixel Fold 3. يُقال إن معالج Tensor G4 سيتم تصنيعه باستخدام تقنية SF4P (الجيل الثالث من 4nm)، والتي توفر أداءً وكفاءة محسّنين مقارنةً بتقنية 4nm من الجيل الثاني لشرائح Tensor G3، بالمقارنة، استخدمت شرائح Exynos 2200 الداخلية من Samsung تقنية SF4E (الجيل الأول من تقنية 4nm) كما تستخدم شرائح Exynos 2400 القادمة من Samsung، والتي سيتم استخدامها في بعض وحدات Galaxy S24 و Galaxy S24+

رقاقة Google Tensor G4 التالية قد تكون أيضًا من صنع Samsung 1

شائعات حول معالج Tensor G4

تشير الشائعات إلى أن معالج Tensor G4 سيحقق تحسينات طفيفة على معالج Tensor G3، حمل معالج Tensor G3 الاسم الرمزي “Zuma”، بينما يحمل معالج Tensor G4 الاسم الرمزي “Zumo Pro”. يُقال إن معالج Tensor G4 سيضم وحدة CPU Cortex-X4 واحدة وعددًا غير معروف من وحدات CPU Cortex-A720 و Cortex-A520، يُقال إنه سيضم أيضًا وحدة معالجة الرسومات Immortalis-G715 من ARM، أرادت Google من TSMC تصنيع هذه الشريحة، لكن الصفقة فشلت على ما يبدو بسبب انخفاض العائد، لكن لا يمكننا القول مدى صحة هذه الشائعات.

رقاقة Google Tensor G4 التالية قد تكون أيضًا من صنع Samsung 2

Samsung تكتسب المزيد من العملاء لعمليات صناعة أشباه الموصلات الأكثر تقدمًا لديها

اكتسبت Samsung المزيد من العملاء لعمليات صناعة أشباه الموصلات الأكثر تقدمًا لديها. في الآونة الأخيرة، أكدت الشركة أنها ستبدأ في صنع شرائح خادم 3nm لشركة AD Technology. كما يُقال إن Qualcomm اختارت Samsung Foundry لتصنيع بعض شرائح Snapdragon 8 Gen 4 على الأقل. يبدو أن الشركة الكورية الجنوبية تتمتع بفارق بسيط عن TSMC في عائلة عملية 3nm الخاصة بها، وذلك بفضل استخدام تقنية تصميم الترانزستور GAA (Gate All Around).

المصدر

لا يفوتك: اطلاق معالج Samsung Exynos 2400 بشكل رسمي أسرع 70%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *