معالج الهاتف كما لم تعرفه (ماهيته ومكوناته)

ماهية معالج الهاتف ومكوناته

تلك المهام العديدة التي يقوم بها هاتفك، واستغلالك البسيط والشاق لإمكاناته، كاستخدامك للكاميرا والقيام بالتصفح واللعب والمشاهدة وغيرها، بالطبع لا تحدث من تلقاء نفسها..فهناك ما يتحكم بكل تلك المهام والعمليات وهو المعالج، فهل علمت ماهيته الحقيقية والكاملة من قبل؟ .. هذا ما ستعرفه في هذا المقال.

معالج الهاتف كما لم تعرفه (ماهيته ومكوناته)

ما هو المعالج (SoC)؟

المعالج المركزي للهاتف (SoC): هو بمثابة العقل بالنسبة للهاتف، فهو الذي يقوم بإرسال واستقبال كافة العمليات والأوامر وتنفيذها، وأداء العديد من العمليات الحسابية في وقتٍ واحد، فهو المتحكم الرئيسي في أشياء مثل الكاميرا والرسوميات والصوت والصورة والإتصالات.

إلى ماذا تشير SoC؟

System on chip هو المصطلح الأدق لمعالجات الهواتف المحمولة، بعكس معالجات الكومبيوتر.

ما الفرق بين معالج الـ SoC ومعالج الكومبيوتر؟

معالج الكومبيوتر: يكون وحدة بذاتها منفصلة عن باقي الأجزاء، حيث تنفصل وحدة المعالجة المركزية عن وحدة المعالجة الرسومية..إلخ.

معالج الـ SoC: وهي معالجات الهواتف، يكون المعالج عبارة عن حزمة مكونة من عدة أجزاء غير منفصلة، فكيف ذلك؟

مكونات معالج الهاتف (SoC):

عقلك البشريّ هو بمثابة آلة التحكم أساسية، ويداك وقدميك هم بمثابة آلة تحكم ثانوية، فهكذا الحال في شريحة المعالج المركزية؛ له مكونات ليتحكم كلًا منها في أمر مختلف.

وحدة التحكم المركزية (CPU):

هي وحدة المعالجة والمنطق..فهي المسؤولة عن إرسال واستقبال الأوامر والعمليات الحسابية والمنطقية لتنفيذها، وتقاس سرعة تلك الوحدة بالجيجا هيرتز.

وهي ذات تكوينات مختلفة:

حيث هناك معالجات رباعية النواة Octa core، وثمانية النواة Quad core؛ فما الذي يمكنهما تقديمه؟

  • رباعية النواة Octa core: تقدم أداء جيد، ولكن يقل أداءها كلما ازداد عدد العمليات، فهي قادرة على تقديم أداء جيد وسريع كلما كان عدد الأوامر والعمليات محدود، وبالتالي لا يستنفذ الكثير من الطاقة!
  • ثمانية النواة Quad core: وهو مكون من اثنين من رباعي النواة، حيث يقدم أداء مذهل!، ولا يهم مقدار العمليات التي يقوم بها الهاتف، فسوف يقدم أداء سريع وقوي في كل الأحوال، وبهذا فهو يستهلك الطاقة بقدر كبير، بعكس رباعي النواة..وهذا منطقيّ.

وتلك كانت الأشهر..حيث هناك معالجات أحادية وثنائية وسداسية الأنوية، ووبطبيعة الحال مثل الرباعية والثمانية.. فترتيبها يعبر عن قدرتها.

وحدة معالج الرسومية أو المعالج الرسومي (GPU):

فهي بمثابة المخالب لأطراف الأسد الأربعة! إذا أراد المزيد..استخدم أظافره الحادة للتعامل مع فريسته، فهي الوحدة المساعدة للتحكم في جميع العمليات الرسومية والتعامل معها، كالألعاب والفيديو على سبيل المثال، وكلما كانت أكفأ كلما كان الأداء الرسومي أقوى.

الفرق الجوهريّ بينها وبين وجدة المعالجة المركزية؛ أنها تعتني بعملية واحدة أو اثنين بنفس الوقت، أو العديد من العمليات ولكن في وقت طويل، فيمكننا تصنيفها أنها وحدة موجّهة..وليست عامة.

وحدة معالجة إشارة الصور(ISP):

وهي مصنعة لأجل الكاميرا، فهي التي تعتني بمعالجة التصوير(الثابت والفيديو)، وكلما كانت أقوى..كلما كان أداء الكاميرا أعلى، ومن هنا أخبرتك سابقًا بأن للمعالج تأثير مباشر على كاميرا الهاتف.

وحدة معالجة الصوت والفيديو:

هي المتحكمة في معالجة وإخراج الصوت والفيديو.

وحدة المودم (MU):

هي الوحدة الخاصة بالإتصالات، كالوايفاي والبلوتوث والـ GBS والراديو، هي التي تستقبل الترددات الخاصة بكلٍ منها.

حدة التحكم في الذاكرة (MC):

وهي المسؤولة عن وحدة التحكم العشوائية لزيادة سرعتها لضمان سرعة أعلى للهاتف.

وكن متأهبًا..ففي المقال القادم سأحدثك عن الفرق بين أنواع المعالجات التي في مختلف الهواتف.

اقرأ أيضًا: معايير اختيار هاتفك – كيف تختار هاتفك؟

اقرأ أيضًا: لماذا Samsung Exynos 2100 يمثل عودة سامسونج لطريق المعالجات الصحيح