ما المقصود بـ إنترنت الأشياء IOT وما أهميته وآلية استخدامه

ما هو إنترنت الأشياء IOT؟
احمد صادق 17 أغسطس,2023

ما المقصود بـ إنترنت الأشياء IOT وما آلية استخدامه؟..نحن في عصرٍ يسمح بكل وسائل تسهيل وتطوير آلية استخدام الأشياء؛ ففكرة التحكّم في الأشياء بأبسط الطرق وأسهلها هو من الأمور الهامة التي تشغل كثير من العلماء والمطورين، خاصة لو كان بشكلٍ ترابطيّ متماسك، وهذا تحديدًا ما آل إلي فكرة إنترنت الأشياء، فما هو إنترنت الأشياء IOT؟ وما هي أهميته؟ وما آلية استخدامه؟ هذا ما سنتعرف عليه تاليًا بالتفصيل، تابع لتتعرف على المزيد.

ما المقصود بـ إنترنت الأشياء IOT وما أهميته وآلية استخدامه

ظهر في بداية الأمر بإسم “الحوسبة المنتشرة” وكان هذا في سبعينات القرن العشرين، بدأ بتوصيل محمصة خبز بالإنترنت! ثم باتصال ثلاجة بالإنترنت لأول مرة في العالم من خلال شركة LG! ووصل إلى وقتنا هذا حيث يوجد أكثر من 46 مليار جهاز متصل بإنترنت الأشياء حول العالم! بل ومن المتوقع زيادة العدد إلى الضعف بحلول عام 2030، فما هو إنترنت الأشياء من الأساس؟

ما هو إنترنت الأشياء IOT؟

ما المقصود بـ إنترنت الأشياء IOT وما أهميته وآلية استخدامه

هو عبارة عن شبكة افتراضية تجمع بين أكثر من جهاز إلكتروني تربطهم ببعض ارتباطًا متكاملًا وصولًا إليك كمستخدم رئيسي لكل تلك الأجهزة للتحكم بها عن بعد، وتسهيل استخدامها، وهذا عن طريق الإتصال بالإنترنت! لا يقتصر على أجهزة المنزل فقط، تدخل فيه الأجهزة الطبية والسيارة، وما الوظيفة المشتركة لـ إنترنت الأشياء IOT بكل حال؟ هو جمع البيانات ونقلها!

ما هي آلية استخدامه؟

  • أشرنا مسبقًا أن وظيفة إنترنت الأشياء IOT هي جمع البيانات ونقلها، عاملًا رئيسيًا في تلك العملية وهي السحابة Cloud!
  • السحابة تعتبر جهاز تحليل البيانات في هذه العملية.
  • تستقبل السحابة البيانات من الجهاز المرسل، (الجهاز يمكن أن يكون أي جهاز من المتصلين بشبكة إنترنت الأشياء IOT)
  • وهذا يحدث بعد أن يقوم الجهاز بجمع البيانات لإرسالها للسحابة
  • ثم يتم إشعارك بالمعلومات(وهي البيانات بعد تحليلها) آخرًا والتي ستفيد القيام بإجراءٍ ما في الجهاز أو بإخطارك بشيء يجب أن تعلمه بخصوص الجهاز
  • ويعتمد كل هذا على وجود الحساسات في الأجهزة الكائنة في شبكة إنترنت الأشياء IOT والتي تُمكنهم من استشعار المعلومات التي يتم إرسالها من السحابة.
  • وأحيانًا لا يحتاج الأمر إلى تدخل منك، فتتصرف الأجهزة من تلقاء نفسها اعتمادًا على الذكاء الإصطناعي في بعض العمليات.

استخدامات إنترنت الأشياء IOT

ما المقصود بـ إنترنت الأشياء IOT وما أهميته وآلية استخدامه

وتتعد استخدامات إنترنت الأشياء IOT في العديد من المجالات بأكثر من شكل، فلا يقتصر الأمر على أجهزة المنزل، فتدخل فكرة إنترنت الأشياء تقريبًا في كل ما يحيط بنا من تكنولوجيا، فكيف ذلك؟ سنوضح تاليًا:-

الأجهزة القابلة للإرتداء

وهو أبسط ما يمكننا ذكره لشرح فكرة إنترنت الأشياء IOT، ساعتك الذكية، فما الذي يحدث في الساعة الذكية؟ تأتي الساعة الذكية بالمستشعرات (الحساسات) اللازمة لعملية إنترنت الأشياء IOT، فكما ذكرنا أعلاه فإن الحساسات هي ما تعتمد عليه تلك العملية ككُل، حيث تستقبل المستشعرات المعلومات التي يتم إرسالها لها بعد تحليلها، حيث يتم ربطها بجسدك لقياس ضربات القلب وعدد الخطوات على سبيل المثال، وإخطارك بذلك في شاشة الساعة، وهل نكتفي بهذا؟ فإنها أيضًا في الأساس ترتبط بهاتفك! فما يحدث هنا؟

  • يكون الهاتف بمثابة الجهاز الأولي الذي يرسل البيانات إلى السحابة
  • تكون الساعة بمثابة الجهاز الثاني الذي يستقبل المعلومات التي تمت تحليلها من قبل السحابة.
  • حتى تصل إليك أخيرًا كمستخدم.

وهذا أبسط ما يمكنه شرح فكرة إنترنت الأشياء.

أجهزة المنزل

ما المقصود بـ إنترنت الأشياء IOT وما أهميته وآلية استخدامه 1

في عصرنا الحالي تم إطلاق أجهزة المنازل التي يمكن أن تعتمد في عملها بالكامل على التحكم من بعد، مرورًا بكل جهاز وحتى الستائر! فما دور إنترنت الأشياء في هذه الحالة؟ فـ إنترنت الأشياء IOT هو ما يُمكنك من ربط الأجهزة على هاتفك، وإتيانها بحساسات تُمكنها من استشعار البيانات وإرسالها إليك أخرًا لإجراء إعداد ما أو لإخطارك بشيء توجب عليك استقباله، ومما نذكره في أجهزة المنازل:-

ثلاجة family hub

ثلاجة فاميلي هاب هي ثلاجة ذكية من سامسونج، وهي من أبرز الأمثلة لـ إنترنت الأشياء في حياتنا، حيث تقوم فكرتها على مساعدتها إياك على تنظيم الجانب المتعلق بالإحتياجات الغذائية للمنزل؛ في كل مرة تقوم بفتح الثلاجة فإنه توجد هناك كاميرات بداخلها تلتقط صور لما بالثلاجة من محتويات، وبطبيعة الحال فإنها تكون متصلة بهاتفك؛ حيث ترسل لك تلك الصور لمساعدتك عند شراء احتياجات المنزل، فإنك لن تواجه صعوبة في معرفة ما تحتاجه ولا يوجد سبيل لنسيان مطلوب ما، فإنك بالفعل ستكون على دراية بما في ثلاجة منزلك!

وإضافة إلى ذلك فإنها تتميز أيضًا بأنها تُمكنك من متابعة صلاحية المنتجات التي تحويها حيث تخبرك عند انتهاء صلاحية منتج ما بداخلها لتتقدم للتخلص منه، كما أنه تأتي بشاشة تفاعلية يمكن أن تكون تلفاز ويمكن أن تكون مشغل موسيقى لأجلك!

إنترنت الأشياء في الإضاءة!

حيث في التصميم الداخلي للمنازل في هذا العصر، يُمكنك أن تختار أن تكون الإضاءة في منزلك معتمدة على حالتك المزاجية، فالحالة المزاجية للإنسان تخنلف بمرور الوقت، والأضواء حولنا تعبر عن الحالة المزاجية، في اختلاف درجاتها وقوتها، إضاءة ضعيفة أو إضاءة قوية أو دافئة، حيث يمكن جدولة شكل ودرجة الإضاءة في منزلك وفقًا لسلوكياتك،

وسائل النقل

ما المقصود بـ إنترنت الأشياء IOT وما أهميته وآلية استخدامه 2

بالتأكيد لن يتم نسيان أمرًا هام كوسائل النقل، تخيل أنك تقود سيارتك وحدثت مشكلة ما بشكلٍ مفاجئ، فما دور إنترنت الأشياء IOT في تلك الحالة؟ وهنا سنذكر سيارة تيسلا!

سيارة tesla

حيث تأتي سيارة تيسلا مدعمة بـ إنترنت الأشياء، حيث تأتي بنظام ADAS) Advanced driving Assistance System) والذي يُمكن السيارة من القيادة الآلية ومساعدتك أثناء القيادة اليدوية، حيث تستشعر السيارة كل ما يحيط بك بأدق التفاصيل لحمايتك من الحوادث الخطرة والبسيطة.

وبشكلٍ عام في السيارات التي تأتي بتعزيز إنترنت الأشياء، فإنها تقوم على الحساسات التي بها لاستشعار المشكلة في حال وجودها، ويتم إخطار الشركة المصنعة تلقائيًا حتى توافيك بما يجب عليك فعله إذا كان هناك ما يمكن فعله من خلالك أنت دون التوجه لمركز الصيانة، كما أنه يقوم إنترنت الأشياء IOT بدوره في استشعار الطريق وجمع وتحليل بيانات الملاحة والمرور، ويتواجد إنترنت الأشياء IOT في السارات ذاتية القيادة على وجه الخصوص!.

إنترنت الأشياء في سوق العمل

ما المقصود بـ إنترنت الأشياء IOT وما أهميته وآلية استخدامه 3

لا شك بأن إنترت الأشياء سيكون من الإضافات الضرورية لسوق العمل وفقًا لما رأيناه أعلاه من قوته ومساعدته للإنسان، فكيف يمكن أن يساعد في سوق العمل؟

شحن الطرود والخدمات اللوجيستية

عندما تقوم بالتسوق أونلاين وطلب سلعة ما لشرائها، فما يحدث بعد إتمام الطلب هو متابعة الطلب، فكيف يحدث؟ حيث يتم تتبع الطرد الذي يتم إرساله إليك، يتم تتبعه من خلالك ومن خلال الشركة المُرسلة للتأكد من وصول الطرد إليك بنجاح، وإذا كان الطرد من خارج البلاد فيزيد على الأمر تفاصيل الجمارك، وهذا حتى تطمئن أنت من كل التفاصيل الهامة واللازمة، وهذا بفضل إنترنت الأشياء IOT!

وفي الأخير نرى أن إنترنت الأشياء IOT هو فكرة تحيط بنا من كل الإتجاهات، خاصة إذا كانت الأجهزة التي تملكها هي من الأجهزة الحديثة الذكية التي تُمكنك فعليًا من خوض تجربة إنترنت الأشياء IOT في كل الأجهزة التي تحيط بك! فإلى أين يمكن أن يتطور الأمر أكثر؟ هذا ما يظل تساؤلنا دائمًا.

إدارة المخازن وتتبع المخزون

حيث يمكن لإنترنت الأشياء أن يساعدك في إدارة المخزن الخاص بك لأجلك وموافاتك بالمهم، حيث يُمكنك من تتبع مايتم توريده للمخزن، وتتبع التغييرات الحادثة بالمخزون، بل ويمكن دمج أنظمة المراقبة في المكان بإنترنت الأشياء مما يعزز حمايتك من السرقة.

جمع وتبادل البيانات

يمكن لإنترنت الأشياء مساعدتك في هذا الأمر بجدية وبشكلٍ فعّال، فأنت بحاجة لمن يقوم بجمع البيانات اللازمة وبحاجة لتسهيل تبادلها مع من هم معك في العمل، يساعدك إنترنت الأشياء في جمع البيانات اللازمة للعمل، لمعرفة احتياجات المستهلكين على سبيل المثال وهذا ما تحتاجه بشدة للخوض في سوق العمل، واستخدام البيانات للعمليات التوسيعية للشركات، ويمكن أيضًا أن يقوم بمساعدتك في تحسين الإستراتيجية التسويقية المتبعة لديك!

توصيل الطلبات

ولا يخرج هذا عن كونه عاملًا هامًا في سوق العمل، فتوصيل الطلبات أمرًا هام بالنسبة للكثير من أصحاب المطاعم والأسواق، يساعدك إنترنت الأشياء في هذا الأمر عن طريق روبوت يقوم بتوصيل الطلبات وفقًا للمعلومات التي لديه؛ كالعنوان وبيانات التواصل مع صاحب الطلب، لتوصيل الطلب في الوقت المناسب، ولكن لا شك بأن هذا ليس أفضل شيء، فيمكن أن يتعرض الطرد أو الطلب للكثير من المواقف أثناء إرساله لك في هذا الروبوت، ولهذا فأنا أرى أنه لا يصلح في كل الأماكن والبلاد، ليس جميعها..وإليك فيديو توضيحي للروبوت

إنترنت الأشياء في التسوق على Amazon Go

ما المقصود بـ إنترنت الأشياء IOT وما أهميته وآلية استخدامه 4

حيث يوفر إنترنت الأشياء هنا تجربة فريدة للتسوق، فهناك أسواق تابعة لـ Amazon لا تقوم فيها بدفع الحساب ولا يوجد من يتلقاه منك من الأساس، فما تفعله هو أنك تقوم بمسح البروموكود الخاص بك من تطبيق Amazon Go أثناء الدخول، ثم يتم تتبع المنتجات التي اخترت شرائها بمجرد أن تقوم بالتقاطها لسلتك، بل وإذا أعدتها مرة أخرى سيتم إزالتها من سلتك الإلكترونية على التطبيق، وهذا عمل إنترنت الأشياء في ربط المنتجات بالتطبيق، بهاتفك وبك أنت!

اقرأ أيضًا: تعرف على الشريحة الذكية Neuralink وكل ما يمكن أن تقدمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *