5 طرق لتشغيل ويندوز على الماك بكل سهولة

نظام ماك

كتبه : أحمد حسن

10 مارس,2021

قد لا يعرف البعض أنك تستطيع تشغيل ويندوز على الماك بسهولة أليس كذلك؟ هل تعتقد لأنك أنتقلت نهائياً إلى نظام ماك الخاص بأبل أنك فقدت إمكانية تشغيل الويندوز وبرامجه ؟

بالطبع هذه الطرق تفلح مع أجهزة ماك التي تمتلك معالج من انتل وليس الأجهزة ذات المعالجات من آبل لأن البرامج لازلت تتأقلم على هذه الأجهزة الجديدة لذا لا فائدة من الحديث عنها.

أيضاً هذه البرامج تستهلك الكثير من موارد الجهاز الخاص بك وهذا يعني إن كان جهازك ضعيفاً أو من نوع ماك بوك آير أنك ستواجه بعض المشاكل مع تشغيل هذه البرامج وربما تواجه ثقل في تشغيلها أيضاً.

جزء كبير من هذه الحلول ليس مخصصاً للماك فقط فمع هذه الحلول يمكنك الإستفادة من برامج الويندوز على لينكس او حتى ChromeBook.

والآن لننتقل إلى طريقة تشغيل ويندوز على الماك:

الطريقة الأولى عن طريق Virtual Machine:

تشغيل ويندوز على الماك

تعتبر هذه الطريقة بالطبع أفضل طريقة لتشغيل أي نظام تشغيل مختلف أو برامج نظام تشغيل مختلف على الأجهزة التي تعمل بنظام ما مثل الماك او لينكس او غيرها.

تتيح لك هذه الطريقة تشغيل ويندوز على الماك دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الجهاز أو حتى الخروج من نظام ماك.

كما تقوم هذه الطريقة باستخدام موارد الجهاز بشكل منطقي وعلى حسب ما تقرر أنت أن توفر للجهاز الافتراضي الذي ستقوم بتثبيته داخل نظامك.

هذه الطريقة أشبه بإمتلاك نظام تشغيل داخل نظام تشغيل، كما أن هذه البرامج تطورت للغاية وأصبح بإمكانك الآن تثبيت البرامج خارج شاشة النظام الافتراضي ووضع ايقونة لها على سطح المكتب ومن ثم استخدامها مباشرةً.

هناك الكثير من البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها ولكننا بشكل خاص نرشح لك برنامج Parallels Desktop وهو برنامج مدفوع.

لاحظ ان هذه الطريقة لن تسمح لك بلعب الألعاب الخاصة بالويندوز حتي إن تمكنت من تثبيتها وتشغيلها ستجد أن اللعبة لا تعمل بشكل جيد على الإطلاق.

طريقة Boot Camp: 

5 طرق لتشغيل ويندوز على الماك بكل سهولة 1

هذا البرنامج يأتي رسمياً من آبل نفسها ويسمح لك بتثبيت الويندوز إلى جانب نظام ماك الخاص بك.

العيب في هذه الطريقة هي أن استخدامها ليس سهلاً للغاية كما أنك ستحتاج إلى تشغيل نظام واحد فقط في المرة، يعني أنك لتنتقل من الويندوز إلى الماك ستقوم بإعادة تشغيل الجهاز والعكس صحيح.

الميزة الرئيسية لهذه الطريقة أنها ستستخدم جميع إمكانيات جهازك وستتمكن من خلالها من الاستمتاع ولعب الألعاب الحديثة كأنك تلعبها على جهاز ويندوز من الأساس.

برنامج Wine :

5 طرق لتشغيل ويندوز على الماك بكل سهولة 2

الفكرة من هذا البرنامج بسيطة للغاية وهي بدأت من على نظام لينكس حيث كانت تسمح للنظام بإعادة كتابة أوامر البرنامج وبرمجته الاساسية ليعمل على الماك أو لينكس.

لكن مع الأسف هذه الطريقة ليست عملية على الإطلاق وأهم مشاكلها هي أن الكثير من البرامج غير متوافقة مع برنامج Wine وستجد الكثير من المشاكل بين البرامج.

ننصحك قبل أن تقوم بتثبيت Wine قم بالبحث في الانترنت عن البرنامج الذي ترغب في تشغيله فربما تجد أن هذا البرنامج لا يعمل مع Wine.

البرنامج مجاني بالكامل ويمكنك تحميله وتثبيته في أي وقت.

برنامج CrossOver Mac : 

5 طرق لتشغيل ويندوز على الماك بكل سهولة 3

هذا البرنامج يأتي بنفس الطريقة التي يعمل بها برنامج Wine ولكن أكثر إعتمادية وجودة ولذا بالطبع فهو برنامج مدفوع وليس مجانياً.

فكرة هذا البرنامج أنه يقوم بدعم مجموعة معينة من البرامج فقط وليس أي برنامج تفكر في تشغيله، لتتمكن من اختيار البرنامج ستجد قائمة من البرامج التي يدعمها ويمكنك استخدامها.

عندما تقوم بشراء CrossOver Mac فإنك تستطيع الاستفادة أيضاً من الدعم الفني للبرامج المدعومة رسمياً منه كما أن تقوم بدعم برنامج Wine لأن الشركة تشارك التطورات التي تصل إليها مع منصة Wine.

استخدام Remote Desktop:

5 طرق لتشغيل ويندوز على الماك بكل سهولة 4

في الواقع هذه ليست طريقة مباشرة أو سريعة وتحتاج لأن تكون تمتلك جهازاً يعمل بنظام ويندوز بالفعل مسبقاً.

هذه الطريقة على الرغم من جودتها إلا أنها لا تضمن لك استخدام جميع البرامج على جهازك الأساسي كما أنها مكلفة وتحتاج إلى إتصال انترنت قوي بعض الشيء.

بالطبع هناك الكثير من البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها للوصول عن بعد إلى جهاز ويندوز الخاص بك.

إقرأ أيضاً: ما الفرق بين MacBook Pro و Air مع معالج Intel ومعالج Apple M1

أحدث الأخبار

المزيد

ايفون 13

19 أبريل,2021

نوتش أصغر وشاشة 120 هرتز في ايفون 13

ماذا نعرف عن رقاقة GS101 القادمة في هاتف Google pixel 6 9

18 أبريل,2021

ماذا نعرف عن رقاقة GS101 القادمة في هاتف Google pixel 6

أحدث الهواتف

المزيد

مواصفات ومميزات وعيوب وسعر Samsung Galaxy A72 في مصر

18 أبريل,2021

مواصفات ومميزات وعيوب وسعر Samsung Galaxy A72 في مصر

سعر ومواصفات ومميزات وعيوب Mi Mix Fold القابل للطي

5 أبريل,2021

سعر ومواصفات ومميزات وعيوب Mi Mix Fold القابل للطي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.