كيف تتأكد من كون الروابط الذي ستزورها آمانة أم لا

كيف تتأكد من كون الروابط الذي ستزورها آمانة أم لا 1

مع الأسف هناك الكثير من الروابط الموجودة على الإنترنت لا تكون آمنة بشكل كبير وتمثل خطر على سلامتك الشخصية وعلى جهاز الكومبيوتر الخاص بك وقد ينتهي بك الأمر بأن تجد نفسك تتعرض لعملية سرقة أو إحتيال بسبب تسريب بياناتك من جهاز الكومبيوتر الخاص بك.

خطر الروابط الغير آمنة هي  أنها قد تتسبب في تثبيت برمجيات خبيثة على جهاز الكومبيوتر الخاص بك ومنها برمجيات سرقة معلومات او سرقة بيانات وربما أيضاً برمجيات تعدين خبيثة تستفيد من جهاز الكومبيوتر الخاص بك دون علمك.

هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك أن تستخدمها لفحص آمان الروابط من عدمه ولكن ربما لا ترغب في تثبيت واحدة من هذه الأدوات على جهاز الكومبيوتر الخاص بك لذا فإننا اليوم سوف نخبرك بطرق سهلة دون الحاجة إلى تثبيت أدوات طرف ثالث.

  • تأكد من أمان الروابط عن طريق تحريك المؤشر عليها :

الروابط

تعتبر هذه الطريقة واحدة من اسهل الطرق وأكثرها أماناً لتتأكد من هذا الرابط الذي سوف تزوره آمن أم لا .

عندما تحرك المؤشر فوق واحد من الروابط التي تنوي زيارتها ستجد أن مربع صغير ظهر أسفل المتصفح يخبرك بعنوان الرابط الذي ستذهب إليه.

إقرأ أيضاً : طرق الحماية من جرائم الإنترنت وحماية حساباتك على مواقع التواصل 2020

قم بالنظر إلى هذا الرابط، هل يرسلك إلى موقع تعرفه؟ هل يبدو رابطاً مشبوهاً؟ هل تشعر بأن هذا الرابط غير منطقي وغير متناسب مع الكلام المكتوب في الموقع أمامك؟ إن كان هذا صحيحاً فلا تقم بزيارته .

لاحظ أن هذه الطريقة تفلح فقط في حالة المتصفحات وليس برامج الـ Email المختلفة.

  • استخدام قائمة Inspect Link Menu الخاصة لفحص الروابط.

تعتمد هذه الطريقة على خاصية مدمجة في جميع المتصفحات الحديثة، كل ما عليك فعله هو الضغط بزر الفأرة الأيمن على الرابط الذي ترغب بزيارته ثم الضغط على قائمة inspect مهما كان اسمها في متصفحك .

كيف تتأكد من كون الروابط الذي ستزورها آمانة أم لا 2

سيظهر لك مربع جديد كما ترى في الصورة بالأسفل، من خلال هذا المربع ستجد الرابط بكامله، يمكنك فحص الرابط يدوياً أو من خلال واحدة من أدوات فحص الروابط المنتشرة على الانترنت سواءً كانت اونلاين او من خلال طرف ثالث.

كيف تتأكد من كون الروابط الذي ستزورها آمانة أم لا 3

  • استخدام مواقع أونلاين لفحص الروابط :

هناك الكثير من الأدوات الموجودة والمتاحة مجانياً أونلاين لتتمكن من فحص الروابط والتأكد من أنها ليست Scam أو خدعة لجعلك تضغط عليها ثم سرقة بياناتك.

لتقوم بهذا كل ما عليك فعله هو التوجه إلى واحد من هذه المواقع مثل PhishTank والتي تعمل بشكل حصري للتأكد من كون هذه الصفحة منشورة أونلاين ومتاحة للجميع للوصول إليها أم تم إنشاءها وإرسالها لك خصيصاً لسرقة بياناتك.

تعتبر هذه الأداة واحدة من أفضل الأدوات في هذا المجال تحديداً.

أما إن كنت تبحث عن الفايروسات وكون الصفحة آمنة أم لا يمكنك استخدام واحدة من الأدوات المتاحة مجاناً من برامج فحص الفايروسات المختلفة مثل كاسبرسكاي أو نورتون.

واحدة من أفضل الأدوات المجانية والتي تعتمد على قاعدة بيانات نورتون هي أداة Norton Safe Web والتي يمكنك الوصول إليها من هنا .

كل ما عليك فعله في هذه الأداة هو وضع الرابط الذي تشك فيه وسيقوم هو تلقائياً بفحص الرابط واخبارك إن كان آمن للاستخدام أم لا كما ترى في الصورة بالأسفل .

كيف تتأكد من كون الروابط الذي ستزورها آمانة أم لا 4

بالطبع كل هذه الطرق تساعدك على حماية نفسك على الانترنت ولكن كل هذه الادوات والطرق يمكن أن تخدع بسهولة، الشيء الوحيد الذي لن يخدع ولن يسمح بأن تزور الروابط السيئة هو عقلك.

يجب أن تحكم عقلك في كل ما تقرأه وما تراه على الانترنت وإن كان يبدو الامر جيداً أكثر من الطبيعي أو غير منطقي فهذا يعني على الأغلب بأنه غير حقيقي وأنه سيؤدي إلى سرقة حساباتك.

 

هل وجدت الموضوع مفيد لك!