انطباعات Google Pixel 4a 5G مواصفات بكسل 4 اي 5 جي ومميزاته والعيوب مع السعر

مراجعات

كتبه : محمود المصيلحي

4 أكتوبر,2020

انطباعات Google Pixel 4a 5G مواصفات بكسل 4 اي 5 جي ومميزاته والعيوب مع السعر

Google Pixel 4a 5G صدر مع هاتف بكسل 5 في مؤتمر جوجل للهاتف يوم 30 سبتمبر 2020، الهاتف الجديد يأتي بنفس تركيبة الكاميرات الجيدة في Pixel 5، نفس المواصفات تقريبًا، وهناك بعض التضحيات في الهاتف هذه المرة، فماذا في هاتف بكسل 4a 5g الجديد؟، هل الهاتف جيد؟ هل يقدم تجربة سعرية مميزة ام انه يصدر كنوع من الربح الزائد الغير اساسي بالنسبة لجوجل؟. هذا المقال حول انطباعات Google Pixel 4a 5G المواصفات والمميزات والعيوب مع التعليق على السعر، وهل تشتري الهاتف ام لا ولماذا؟.

مواصفات Google Pixel 4a 5G

المعالج

Qualcomm Snapdragon 765G
الشاشة

بحجم 6.2 بوصة من نوع OLED بدقة 1080×2340

ذاكرة الوصول العشوائي

128GB/6GB
الكاميرا الخلفية

ثنائية

الكاميرا الأولى بدقة 12.2MP مع فتحة عدسة f/1.7

الكاميرا الثانية Ultrawide بدقة 16MP وفتحة عدسة f/2.2

الكاميرا الأمامية

وحيدة بدقة 8MP وفتحة عدسة f/2.0
البطارية

بسعة 3885mah داعمة للشحن السريع بقدرة 18Watt

بنية الجهاز

جهاز بلاستيكي بالكامل مع واجهة زجاجية محمية بطبقة حماية Corning Gorilla 3

انطباعات Google Pixel 4a 5G – مميزات الهاتف من ناحية الـHardware

  • معالج Qualcomm Snapdragon 765G بأداء جيد ودعم 5G
  • تركيبة الكاميرات جيدة بإستعمال كاميرا اساسية مع كاميرا زاوية عريضة مع وجود مثبت بصري OIS في الكاميرا الأساسية
  • شريحة Titan M للحماية مدمجة بالهاتف
  • استعمال سماعات Stereo في الجهاز
  • وجود مدخل السماعات الـ3.5mm

تحليل مميزات بكسل 4 اي 5 جي – Hardware

المعالج والأداء مع دعم 5G

انطباعات Google Pixel 4a 5G مواصفات بكسل 4 اي 5 جي ومميزاته والعيوب مع السعر 1

معالج Snapdragon 765G الموجود في الهاتف هو معالج من الفئة تحت العليا من شركة كوالكوم، تحديدًا هذا هو اعلى معالج من كوالكوم في هذه الفئة، المعالج في اختبارات عديدة قدم تجربة ممتازة سواء في الأداء المتوسط او الأداء العال والألعاب، كما انه يقدم تجربة مميزة جدًا فيما يتعلق بالـMultitask والمهام المتعددة المعالج ممتاز جدًا، كما انه يقدم دعم 5G وهي مطلب كبير الآن في عام 2020 شبكات الجيل الخامس بدأت بالإنتشار الواسع حول العالم سواء في العالم الغربي او العالم العربي، شبكات الجيل الخامس نقطة مهمة يجب ان تهتم الشركات بوجودها.

شريحة Titan M للحماية مدمجة بالهاتف

انطباعات Google Pixel 4a 5G مواصفات بكسل 4 اي 5 جي ومميزاته والعيوب مع السعر 2

الحماية نقطة مهمة بدأت الشركات تركز عليها في الآونة الأخيرة. مثلًا في IOS 14 فشركة Apple اضافت مؤشر يخبرك عندما يصل تطبيق الى الكاميرا او المايكروفون، ويخبرك المؤشر اي التطبيقات يستعمل الكاميرا والمايكروفون وقتها، في جوجل اضافت شريحة Titan M الخاصة بالحماية، هذه الشريحة تعطيك 3 مزايا مهمة، اولهم حماية البيانات الهامة والنظام: تختص هذه الوظيفة بحماية بياناتك وملفاتك الخاصة بك، بحيث لا يمسسها اي ضرر على النظام، ثاني ميزة او وظيفة هي تحديثات الامان بسرعة: تسمح لجهازك بالحصول على تحديثات الأمان الشهرية اولًا بأول، تحديثات الامان التي تصدرها جوجل دائمًا ما تكون مفيدة للنظام وللهاتف، ثالث خاصية و وظيفة هي الحماية من الإختراق: حيث انها تتيح بعمل Scan دوري لكل ما يصل على الهاتف من رسائل او مكالمات قبل ان تصل لك ليخبرك الهاتف هل هذه رسائل تطفل او هل هي ضارة او شئ، مع فحص يومي للتطبيقات تقول جوجل بأن الهاتف يستطيع فحص 100 مليار تطبيق يوميًا بهذه الشريحة، الأمان عال في هذا الهاتف.

انطباعات Google Pixel 4a 5G – مميزات الهاتف من ناحية الـSoftware

  • تجربة الـStock Android على اجهزة جوجل مميزة جدًا
  • معالجة الصور من الكاميرات ممتازة جدًا
  • وضع توفير الطاقة الفائق الجديد
  • مميزات Google Duplex والذكاء الإصطناعي

تحليل مميزات بكسل 4 اي 5 جي – Software

 معالجة الصور

كما قلنا في انطباعات البكسل 5 جوجل تقوم بشئ سحري في الكاميرات، الكاميرا ايًا كانت مواصفاتها تقدم تجربة مميزة جدًا وصور تخرج منها تناسب لأن تصبح خلفية لهاتفك مباشرة، الكاميرات مواصفاتها على الورق عادية، لكن السوفت وير في الكاميرات يقدم تجربة ممتازة جدًا، تستطيع ان تعطيك صورًا عالية الدقة والتفاصيل مع مدى ديناميكي مميز بكل سهولة، وكل ذلك بالإعتماد على سوفت وير الكاميرات، كما ان الشركة اضافت مميزات جديدة في تطبيق Google Photos يسمح بالتعديل على صور Portrait واضافة مصدر ضوئي لتحسين ملامح الوجه واظهارها، مع اضافة وضع التصوير الليلي Night Sight في وضع Portrait ايضًا، لصور ليلية مميزة وجيدة، كما قلت مسبقًا الشعوذة الحقيقية في معالجة جوجل للصور.

تجربة الهاتف والنظام

تجربة فقيرة من ناحية المميزات نعم، لكنها واحدة من افضل تجارب اندرويد على الإطلاق في Pixel 4a 5G وهواتف بكسل عمومًا انت تحصل على تجربة سلسة وسريعة، على عكس الواجهات التي تكون محشوة بالمميزات، التجربة الخام سريعة وسلسة وقابلة للإستعمال بشكل كبير جدًا، لا تعديلات زائدة ولا بهرجة بلا فائدة، فقط التجربة الخام المميزة جدًا، اذا جربت جهازًا رائدًا بواجهة مثل Miui ثم قمت بتثبيت Custom ROM عليه ستدرك ما اقول، التجربة تختلف 180 درجة.

Google Duplex

انطباعات Google Pixel 4a 5G مواصفات بكسل 4 اي 5 جي ومميزاته والعيوب مع السعر 3

ميزة اخرى احبها للأسف ليست متوفرة في الدول العربية على امل التوفر القريب هي ميزة Google Duplex للذكاء الإصطناعي تحديدًا في المكالمات، ميزة بدأت في عام 2016 وانتشرت منذ هذا الوقت في اماكن كثيرة، هي ميزة تجعل Google Assistant الخاص بك يتولى امر المكالمات والحجوزات عنك، تخيل ان لديك سكرتير يتولى امر مكالماتك ويرد عنها نيابة عنك، او يقوم بالحجز لك في مطعم ما نيابة عنك، هذه هي ميزة Google Duplex. في Google pixel 4a 5G و Google Pixel 5 الأمر تطور وقريبًا في باقي اجهزة بكسل، المساعد الشخصي سيتمكن من الإنتظار في المكالمات مكانك، عندما تتصل بخدمة العملاء مثلًا ويضعوك على الإنتظار يمكنك ان تضع المساعد هو على الإنتظار حتى تكتمل المكالمة ويخبرك بأن الإنتظار انتهى. ميزة جيدة جدًا

وضع توفير الطاقة الفائق الجديد

اهلًا جوجل في عام 2014، هذه الميزة موجودة على هواتف سامسونج منذ هذا العام ولكن لا مشكلة فأخيرًا تحسنت اوضاع توفير الطاقة في هواتف جوجل، ميزة الـUltra او الـMax او استعمل اي كلمة انجليزية تعني “اقصى” قبل battery saver هي ميزة مهمة لذوي البطاريات. الصغيرة خاصة، لذلك لم اذكر هذه الميزة مع البكسل 5 لأن في Google Pixel 4a 5G البطارية اصغر نسبيًا اقل من 4000mah وهو الحد الأدنى للبطاريات في 2019، ندرك اننا في 2020 لكن منذ متى تضع جوجل بطاريات مناسبة؟، وضع التوفير الفائق للطاقة يلغي كل المهام التي تجعل من الهاتف ضيفًا ثقيلًا على البطارية، لتزيد من عمر البطارية بشكل كبير جدًا، بحيث يصبح الهاتف للمهام الأساسية فقط من رد على مكالمات ورسائل واستعمال الكاميرا، غير ذلك فالهاتف يغلق كل شئ بواجهة بسيطة جدًا، حتى تصمد معك 10% بالبطارية لساعات بدلًا من دقائق.

انطباعات Google Pixel 4a 5G – عيوب الهاتف

  • البطارية وسرعة الشحن ضعيفة بمعايير 2019
  • لا افضل البلاستيك كخامات مستعملة في الجهاز
  • الهاتف لا يحمل مدخل للذاكرة الخارجية مع اختيارات ذاكرة ضعيفة

تحليل عيوب بكسل 4 اي 5 جي

البطارية وسرعة الشحن

في بكسل 5 لم امانع بطارية بسعة 4000mah القليلة بالنسبة لمعايير 2020، لكن في Google pixel 4a 5G امانع بشدة سرعة الشحن والبطارية لأن ارقامهما قليلة بالنسبة لعام 2019 اصلًا، نعم اعلم ستكون معجزوة اذا استعملت جوجل بطاريات منطقية في اجهزتها، قد نرى iPhone بـCustom ROM قبل ان نرى Pixel ببطارية منطقية، البطارية في هذا الهاتف اتوقع ان تكون البطارية محبطة نسبيًا، قد لا تصمد ليوم كامل، لذلك لا ادري هل سيكون هذا خيارًا ممتازًا من ناحية البطارية او لا. لكن كإنطباع فهاتف Google Pixel 4a 5G ليس هاتف بطارية.

خامات البلاستيك

اكره البلاستيك بشدة ان كان رخيصًا، انظر البلاستيك افضل بكثير من الزجاج ويعطي متانة افضل، لن يسقط هاتفك على الأرض ليتحول الى خطام من الزجاج بكسور لا تراها الا على الشاشة في العادة، لكن البلاستيك يخدش بسهولة، ملمسه ان كان بلاستيكًا رخيصًا يكون سئ، بل حتى ان ملمسه يكون سيئًا جدًا وليس البلاستيك ايضًا استاذًا في المتانة، المعدن هو الحل قد قدمته جوجل في هاتف بكسل 5 وليس غالي الثمن بشكل كبير، اتفهم ان المعدن هنا هذه المرة لترخيص السعر فهو جزء من تضحيات جوجل لسعر ارخص، لكن لازلت عند رأيي المعدن افضل.

سعر Google Pixel 4a 5G – هل يحقق قيمة عالية؟

انطباعات Google Pixel 4a 5G مواصفات بكسل 4 اي 5 جي ومميزاته والعيوب مع السعر 4

Google pixel 4a 5G بسعر 500 دولار امريكي ما يعادل 7900 جنيه مصري بتحويل العملة والتقريب لأقرب 100، السعر ممتاز جدًا، هو يحقق قيمة مناسبة جدًا لسعره هو يقدم تجربة ممتازة في سعره منافسًا لهاتفي OnePlus Nord 5G و iPhone SE 2، الـiPhone بتفوق في الأداء بشكل كبير لأنه يصدر بالـA13 Bionic الأقوى، لكن من رأيي فهاتف جوجل يتفوق في اي شئ آخر عدا البطارية وسرعة الشحن ومعدل تحديث الشاشة لصالح الـNord، هاتف Nord يحمل اوراقًا جيدة، لكنه ليس مثل الـPixel ليس بالتجربة المميزة الخاصة بالـPixel، لذلك الهاتف من رأيي غير منافس للـPixel، كل الأسعار والمعلومات عن الهاتف على Google Store

لماذا اشترى Google Pixel 4a 5G؟

  • تجربة معالجة الكاميرات الهائلة
  • شريحة الأمان داخل الجهاز
  • ميزات الذكاء الإصطناعي الخاصة بالجهاز
  • تجربة نظام Pixel وتحسين جوجل للنظام
  • سرعة التحديثات الكبيرة
  • وضع توفير الطاقة الذي يعطي عمر بطارية كبير

لماذا لا اشتري Google pixel 4a 5G؟

  • على الورق ليس افضل اداء في فئته
  • لا يقدم نقاط تفوق كثيرة على منافسيه
  • خامات البلاستيك ليست الأفضل
  • لا يدعم الشحن اللاسلكي
  • البطارية صغيرة مقارنة بالفئة

اقرأ ايضًا

أحدث الأخبار

المزيد

Apple تعمل على محرك البحث الخاص بها لتنافس جوجل 9

29 أكتوبر,2020

Apple تعمل على محرك البحث الخاص بها لتنافس جوجل

اطلاق Realme 7I في مصر بشكل رسمي 10

29 أكتوبر,2020

اطلاق Realme 7I في مصر بشكل رسمي

أحدث الهواتف

المزيد

سعر ومواصفات OnePlus Nord N10 5G - مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 10 5 جي 11

27 أكتوبر,2020

سعر ومواصفات OnePlus Nord N10 5G – مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 10 5 جي

سعر ومواصفات OnePlus Nord N100 - مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 100 12

26 أكتوبر,2020

سعر ومواصفات OnePlus Nord N100 – مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 100

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.