فاطمة 2023-08-07

شرح تقنية Passkey من جوجل لحماية حساباتك الإلكترونية

حجم النص

إن تقنية Passkey حلت مشكلة نسيان كلمات المرور الخاصة بالحسابات المختلفة على المواقع التي تكاد تكون مشكلة تواجه أغلب المستخدمين، إن لم يكن الكل، فمع زيادة الحسابات ما بين حسابات العمل والحسابات الشخصية قد يتم نسيان كلمة مرور لحساب معين إن لم تكن قد قمت بتسجيلها بعد تعيينها مباشرةً، وهو ما ألزم بتطوير حل لتلك الأزمة من شأنه أن يوفر طريقة أكثر فاعلية وأمانًا أثناء تسجيل الدخول على الحسابات، خاصةً مع عمليات الاستيلاء على البيانات والسرقة الإلكترونية المنتشرة بالآونة الأخيرة.

Google Passkey
جوجل تستبدل كلمات المرور بتقنية جديدة

بناءً على تبعات المشكلة السابقة، وبين تطوير مشترك جمع بين مايكروسوفت وأبل وجوجل وتحالف فيدو -وهو التحالف الذي منذ تم إطلاقه في فبراير 2023 وهو يبحث في طرق تجعل الاعتماد الكبير الذي يعتمده المستخدمون حول العالم يقل بشكل ملحوظ لبدائل أخرى أكثر فاعلية- ظهرت تقنية Passkey وبدأ الاعتماد عليها كبديل كامل لكلمات المرور.

تقنية Passkey

في الوصف التقديمي الذي أدرجه جوجل بالمقال الخاص بالتقنية ذُكر أن تلك التقنية هي البديل الأسهل والآمن أكثر من استخدام كلمات المرور العادية بحيث يتم الاعتماد على المصادقة البيومترية: وهي ما تعني استخدام سمات خاصة بكل فرد يختلف فيها عن أي شخص آخر مثل الوجه وبصمة الأصابع والاعتماد عليها في عملية الدخول للحسابات بحيث تكون أكثر أمانًا من كلمات المرور التي قد يتم سرقتها وتعريض البيانات للخطر بسببها.

كيف تُسهل تقنية Passkey من تجربة المستخدم؟

  • بعد بدء استخدام التقنية، يستطيع المستخدم بسهولة أن يقوم بتبديل استخدامه من جهاز إلى آخر دون الحاجة إلى الإعداد الذي كان من اللازم عمله بشكل مستقل على كل جهاز في الطريقة التقليدية لكلمات المرور.
  • تعطي التقنية للمستخدم إمكانية استخدام طريقة المرور الخاصة بالجهاز نفسه سواء أكانت بصمة الأصابع أو تقنية التعرف على الوجه أو رمز PIN.
  • تستطيع الدخول على الحساب بمجرد تحديده، أي أنك لست بحاجة إلى كتابة اسم المستخدم بشكل مستمر قبل الدخول.

كيف تجعل تقنية Passkey تجربتك أكثر أمانًا؟

  • تحمي التقنية المستخدم من أي عملية تصيد على البيانات.
  • تُصعب التقنية من أن يقوم محتال بخداع المستخدم حتى يقوم بإضافة مصادقته على موقع غير موثوق؛ فالمصادقة البيومترية تكون مسجلة بشكل مستقل على التطبيقات والمواقع الخاصة بها.
  • يتم ربط طريقة المصادقة التي اختارها المستخدم بمفتاح مُشفر مُخزن على الجهاز يتم استخدامه لحساب واحد فقط، أي أن المحتال لا يجد كلمة مرور يستطيع سرقتها من الأساس.

ما الذي تحتاجه على أجهزتك لاستخدام تقنية Passkey؟

أولًا: الأجهزة المكتبية والمحمولة

  • في حالة استخدامك لأجهزة ماك فستحتاج على الأقل إلى نظام macOS Ventura.
  • بالنسبة لنظام ويندوز فستحتاج إلى ويندوز 10 مع تفعيل قفل خاص بالشاشة.

ثانيًا: الهاتف

  • في حالة استخدامك لأيفون فستحتاج إلى جهاز يعمل بنظام iOS 16، وأحدث إصدار من المتصفح الموثوق الذي تقوم باستخدامه كإصدار Safari 16.
  • في أجهزة أندرويد ستحتاج إلى جهاز يعمل بنظام Android 9 وأحدث إصدار من المتصفح كما هو الحال بأجهزة أيفون، مثل إصدار 109 من متصفح كروم وإيدج.

كيفية تفعيل تقنية Passkey على حساب Google:

  1. افتح المتصفح الذي تقوم باستخدامه.
  2. سجل الدخول على حسابك بجوجل بإدخال كلمة المرور بالشكل المعتاد.
  3. اختر الدخول إلى قسم الأمان بحسابك “Security”.
  4. من قائمة كيفية تسجيل الدخول إلى جوجل “How you sign in to Google”، اختر Passkeys، أو اضغط هنا بمجرد تسجيلك للدخول.
  5. بعد اختيارك لإنشاء مفتاح المرور ستختار طريقة المصادقة التي تود استخدامها ومن هنا سيصبح بإمكانك استخدام تقنية Passkeys لتسجيل الدخول على الحساب.

شرح تقنية Passkey من جوجل لحماية حساباتك الإلكترونية 1

هل استخدامك لتقنية Passkey يلغي عمل كلمات المرور التقليدية؟

لا، فبالرغم من كون التقنية هي التي تملك الأولوية في تسجيل دخولك على حساب Google  بعد تفعيلها فإنك قد تواجه بعض المشكلات التي تجعل من كلمات المرور التقليدية بديلًا متاحًا طوال الوقت.

من المشكلات التي قد تواجهها أثناء استخدامك للتقنية:

  • مشاكل مفاجئة في الكاميرا تمنعك من استخدام طريقة التعرف على الوجه.
  • استخدام حسابك من جهاز لا يستطيع نظامه دعم تقنية Passkey.

وهنا في الحالتين تقوم باللجوء مرة أخرى إلى كلمات المرور التقليدية، أما غير ذلك فستظل تستخدم التقنية بشكل طبيعي على أجهزتك مضيفًا أمانًا وسهولة أكبر إلى تجربتك.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء حساب gmail بالخطوات من الهاتف والكمبيوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *