هل تشكل الهواتف القابلة للطي مستقبل الهواتف بعد عام 2020؟

مقالات

كتبه : محمود المصيلحي

6 أكتوبر,2020

هل الهواتف القابلة للطي تشكل مستقبل الهواتف بعد 2020؟

الهواتف القابلة للطي بدأت بالظهور بعد فترات طويلة من الإنتظار والبحث والتطوير في تقنياتهم، منذ عام 2011 حتى عام 2019 كانت سامسونج ما تتحدث عن الهواتف القابلة للطي وانها تعمل على اول مشروع لهاتف يمكن طيه، وقد ظهرت بالفعل تسريبات عديدة عن هذه الهواتف وكل عام كنا نتوقع ان يصدر هاتف قابل للطي لكن هذا لايحدث، حتى التسريب المشهور الخاص بإلغاء سلسلة نوت و وضع القلم في سلسلة S ومن ثم اعلان الأجهزة القابلة للطي كان قد بدأ في 2015 تقريبًا او 2016، حتى ظهور الـGalaxy Fold الأصلي في 2019 بالتزامن مع اطلاق Galaxy S10 وياله من مؤتمر كنت انتظره، كان افضل مؤتمرات سامسونج منذ اعوام، يوم 20 فبراير لعام 2019 كان بداية عصر جديد في الهواتف الذكية وهو عصر الهواتف القابلة للطي. لنتناقش قليلًا هل هذا العصر هو مستقبل الهواتف الذكية؟

الهواتف القابلة للطي جيدة ام لا؟

اذا فكرت في الأمر فإن تصميمي الهواتف القابلة للطي المنتشرين الآن هما افضل تصميمين يمكن استغلال الهواتف بهما، التصميم الأول هو تصميم الـGalaxy Fold او فكرة الـGalaxy Fold كونه جهاز لوحي يمكن طيه ليصبح هاتفًا محمولًا، وهو نفس التصميم في Royole Flexpai و Huawei Mate XS، بينما التصميم الثاني هو تصميم الهاتف الذي يطوى على نفسه كالهواتف القديمة او ما يسمى بالـFlip phones وهو تصميم الـGalaxy Z Flip والـ Motorola Razr الجديد، فكرة الجهازين تتمحور على نقطة وضع جهاز كبير الحجم اصلًا في مساخة صغيرة، اعطني افكارًا وتصميمات اخرى عملية وسأضيفها في المقال ان استطعت اعطائي تصميمات جديدة. فالهواتف جيدة لأنها تمكنك من استعمال جهاز كبير الحجم وتخزينه في مساحة صغيرة نسبيًا. لكن هناك بعض مشاكل كالمتانة مثلًا قد تواجهنا مع هذه الهواتف. سواء مع الشاشة او مع المفصلة ونصفي الجهاز

متانة الجهاز – الشاشة

هل تشكل الهواتف القابلة للطي مستقبل الهواتف بعد عام 2020؟ 1
 توضيح لخدوش الشاشة الممكنة بالأظافر على Galaxy Z Fold 2، من فيديو قناة JerryRigEverything

هل يمكنك طي الزجاج؟ امسك لوحًا من الزجاج بسمك 1 او 2 ملليمتر وقم بطيه هل ستتمكن من ذلك؟ لا تفكر بالأمر سينكسر، ملصقات الحماية الزجاجية تبدأ من 0.3 ملليمتر وتنكسر اذا حاولت ثنيها، هذه هي المعضلة الأولى لا يمكن وضع الشاشة الأساسية من الزجاج يجب ان تكون من البلاستيك الا في حالة واحدة؛ هذه الحالة هي حالة الـUltra thing Glass او الـUTG من سامسونج الذي اعلنت عنه مع Galaxy Z Flip لكنه ايضًا ليس بالضرورة الزجاج الخارجي الذي ستتعامل معه، ففي فيديو اختبار المتانة للهاتف من قناة JerryRigEverything الشاشة ظهرت من البلاستيك ايضًا، الزجاج بالأسفل تحت البلاستيك مما يعطي الشاشة بعض المناعة لكن هذا يعني ان الشاشة معرضة اكثر للخدوش، يمكنك خدشها بيدك حرفيًا بأظافرك. نقطة سيئة يجب تحسينها في المستقبل، سامسونج تحاول تدارك الأمر بإضافة لاصقة حماية على شاشات Z Fold 2، بحيث تخدش اللاصقة كما تحب ثم تغيرها في سامسونج بدلًا من ان تخدش الشاشة نفسها.

متانة الجهاز – نصفي الجهاز والمفصلة

هل تشكل الهواتف القابلة للطي مستقبل الهواتف بعد عام 2020؟ 2

انت تدرك ان الهاتف من نصفين صح؟، الهاتف لا يمكن ان يكون من اطار معدني واحد ثابت حول الجهاز بل هو من نصفين يرتبطان ببعضهما البعض بمفصلة في المنتصف هذه المفصلة مسؤولة عن الإمساك بالنصفين وعن حركة الطي والفرد، السؤال الأول هنا ماذا يحدث ان قمت بطي الجهاز عكس اتجاه المفصلة؟، ان قمت بحمل جهاز مثل Galaxy Fold وقمت بطيه عكس اتجاه غلقه، هل سيتحمل؟ الإجابة نعم لكن طبق هذا السؤال على هواتف اخرى قد تجد بأن الإجابة بلا، نفس الفكرة مع Z Flip مع Razr مع Mate XS هل ستتحمل مفصلاتهم؟، في الواقع فإن مفصلة سامسونج في Fold 2 اثبتت متانتها بسهولة، حتى في نقطة مهمة وهي دخول الأتربة لداخل الجهاز استطاعت سامسونج حل هذه المشكلة عن طريق شعيرات تشبه شعيرات المكانس اليدوية بداخل المفصلة، تطرد الأتربة وتحل مشاكل الأتربة بالداخل وهذا جيد جدًا، في Razr اعتمدت موتورولا على مفصلة صغيرة جدًا بدون احزاء ميكانيكية معقدة لحل هذه المعضلة. قد نجحت ايضًا، من ناحية المتانة هناك حل للـFold لن ينكسر بسهولة. لكن نظرًا لصغر حجم الـFlip فكسره سهل نسبيًا

مقاومة الماء والغبار

هل تشكل الهواتف القابلة للطي مستقبل الهواتف بعد عام 2020؟ 3

كما قلنا ان سامسونج حلت مشكلة الغبار بسبب المفصلة والشعيرات، ماذا عن مقاومة الماء؟، حتى الآن لا يوجد هاتف قابل للطي مقاوم للماء، قد كتبنا مقالًا كاملًا حول كيف تكون الهواتف مقاومة للماء سأترك رابطه، لكن في اي هاتف عمومًا يمكنك اغلاق كل الفتحات عدا فتحة واحدة، نعم انت حذرتها بشكل صحيح هي المفصلة. المفصلة اجزاء ميكانيكية ملامسة لبعضها البعض بينها فراغات للسماح بوجود حركة ميكانيكية، تريد مقاومة ماء؟ اغلق الفراغات، تريد حركة ميكانيكية؟ اضف فراغات. ما الحل؟ وضع حماية على غطاء المفصلة كيلا يدخل الماء الى المفصلة ومنها الى الجهاز بحيث تكون الفراغات موجودة بالخارج لكنها في صندوق محكم لا يدخله الماء، ماذا عن الفراغ بين النصفين والخلوص بين نصفي الهاتف والمفصلة؟ هنا هذه هي المعضلة، هناك تصميم يمكنه حل هذه المشكلة بإضافة مطاط يمنع دخول الماء اكثر من بضع ملليمترات بعيدًا عن الإلكترونيات المهمة، بحيث يصبح هناك منطقة في الهاتف كصندوق ماء؛ يمكن ان يتواجد به الماء ولكن لا يخرج منه الى الكترونيات الجهاز المهمة، الأمر معقد لكن ممكن.

تسعير الهواتف القابلة للطي

الهواتف القابلة للطي تبدأ من 1500 دولار تقريبًا كأقل سعر لهاتف يمكن طيه، كل هذا بسبب عدة عوامل مهمة، ابرزها قسم الـR&D او قسم البحث والتطوير في الشركة. هذا القسم يختص بالبحث وابتكار حلول وابتكارات جديدة للأجهزة، كلما دفعت الشركة في قسم الـR&D وكلما دعمته كلما توقعنا من الشركة ابتكارات مبهرة وجديدة، ابسط مثال على ذلك هو الهواتف القابلة للطي فهي خرجت من قسم البحث والتطوير في سامسونج الينا الآن، لكن على ماذا يصرف القسم امواله؟ على العديد من الأفكار التي قد لا نعلمها. لكن يمكنني ان اذكر امثلة قريبة للواقع.

  • تصميمات المفصلات وحل مشاكلها مع الأتربة والسوائل
  • تقنية الشاشات نفسها وجعل الشاشة قابلة للطي
  • طبقات الحماية على الشاشة وكيف يمكن وضع زجاج قابل للطي لحل مشكلة الخدوش
  • اضافة متانة وعمر جيد للمفصلة حتى لا تنكسر بسهولة او تنعم مع الوقت والإستعمال

كل هذه الأبحاث من شأنها رفع مستوى متانة ورفع مستوى قابلية الإستعمال لدى الهاتف، انظر لم يخرج لنا نيوتن بقانون الجاذبية بعد سقوط تفاحة على رأسه بل جلس فترة ليفكر ويبحث كيف سقطت التفاحة اصلًا، لم تخرج لنا الهواتف القابلة للطي بمجرد ان حلمنا بها، بل اخذت وقتًا طويلَا للبحث والتطوير والإختراع والإبتكار لتخرج لنا الهواتف بهذا الشكل، ليس الأمر في قطاع الهواتف فقط، سأترك لك احصائية موقع Spendmenot حول اكثر الشركات صرفًا في الـR&D حول العالم، لاحظ سامسونج في المركز الأول بصرف 14.9 مليار دولار امريكي فقط. لكن الأمل في المستقبل ان تصبح كل تقنية ارخص من العام الذي يسبقها، التقنية ترخص عامًا بعد عام، فلنرى خلال 4 اعوام ماذا سيحدث

اعلى 10 شركات في الانفاق على البحث العلمي حتى الآن في 2020

م

الشركة مقدار ما صرفته على البحث العلمي والتطوير
1 Samsung

14 مليار و900 مليون دولار امريكي

2

Alphabet (الشركة الأم المالكة لشركة google وكل الشركات التي تليها) 14 مليار و800 مليون دولار امريكي
3 Volkswagen

14 مليار و500 مليون دولار امريكي

4

Microsoft 13 مليار و600 مليون دولار امريكي
5 Huawei

12 مليار و500 مليون دولار امريكي

6

Intel 12 مليار و100 مليون دولار امريكي
7 Apple

10 مليار و700 مليون دولار امريكي

8

Roche 9 مليار و800 مليون دولار امريكي
9 Johnson & Johnson

9 مليار و700 مليون دولار امريكي

10

Daimler

9 مليار و600 مليون دولار امريكي

Infograph الشركات لعام 2020

هل تشكل الهواتف القابلة للطي مستقبل الهواتف بعد عام 2020؟ 4

هل الهواتف القابلة للطي تستطيع استبدال الأجهزة اللوحية؟

سؤال مهم، هل تستبدل هذه الهواتف الأجهزة اللوحية؟ ماتعريفك للأجهزة اللوحية؟ بناء على تعريفك ستجاوب على هذا السؤال، الجهاز اللوحي هو نفس الهاتف بحجم اكبر ولكن ببرمجيات مختلفة تساعدك على الحصول على تجربة اقرب ما يكون لأجهزة الكمبيوتر، مثال على ذلك جهاز iPad Pro مثلًا الذي يحمل نظام iPad OS وهو اقرب ما يمكن لجهاز كمبيوتر، حيث ان الجهاز يستطيع القيام بمهام ثقيلة من مهام اجهزة الكمبيوتر بسهولة مثل الـRende، هذا هو تعريف الجهاز اللوحي، اذا كان تعريفك للجهاز اللوحي انه مجرد جهاز هاتف كبير الحجم فنعم الهواتف القابلة للطي تستطيع استبدالها، لكن اذا كنت تعرف الجهاز اللوحي بتعريفه الصحيح ستدرك انه لايمكن استبداله بجهاز يتم طيه بسهولة، لأنه كما قلنا يجب ان يعطي تجربة مماثلة لتجربة الكمبيوتر، وجتى الآن نظام Android لا يستطيع القيام بذلك، وفي نفس الوقت اكسسوارات مثل الأقلام الذكية ستكون مدمرة للشاشة المطوية، لازال الوقت مبكرًا لأن نفكر في جهاز لوحي قابل للطي.

هل تشكل الهواتف القابلة للطي مستقبل الهواتف بعد عام 2020؟ 5

هل تستطيع الهواتف القابلة للطي استبدال الهواتف المحمولة؟

نعم، سواء بتصميم الـFold او Flip لأنه في الحالتين ستتمكن من الإمساك بجهاز صغير الحجم في يدك و وضعه في جيبك بسهولة، في نفس الوقت يمكنك حمله للمكالمات بسهولة بدون مشاكل، لكن ليس في نواح الأمان بشكل كامل، فالهاتف كما قلت صعب ان يحظى بأعلى متانة بشكل سهل، الهاتف لن يكون متينًا 100% للإستعمال، لكنه يستطيع استبدال الهواتف الذكية على اي حال بل انه سيتمكن من تقديم كل ما يقدمه اي هاتف بسهولة

هل الهواتف القابلة للطي هي المستقبل؟

الآن حان الوقت لنجاوب على السؤال المذكور في عنوان المقال، هل هاتف مثل Galaxy Fold يشكل المستقبل؟ نعم ولا، في الواقع لا ارى ان الهواتف المحمولة تستطيع حمل المستقبل وحدها، ما بالك ان كانت قابلة للطي؟ الأمر صعب نوعًا ما لأن تصبح الهواتف القابلة للطي وحدها مستقبل الهواتف، سنظل في حاجة الى اجهزة لوحية والى اجهزة تليفون عادية ولكن بأحجام منطقية نسبيًا واصغر، فقط عندما تصل الأجهزة القابة للطي الى مستوى متانة الهواتف المحمولة والى درجة تجعل الخوف على الأجهزة اقل، لا اريد ان اشتري هاتفًا سعره 2000 دولار -مبلغ مرتفع جدًا- و اجد ان الشاشة قد تضررت من اصبعي مثلًا. لذلك انا ارى ان الهواتف القابلة للطي تشكل جزئًا كبيرًا من المستقبل. لكنها لن تحمل المستقبل وحدها، ليس الأمر سهلًا عليها، هذه رؤية لما نحن بصدده في 2020، يمكن ان يكون للمستقبل رأي آخر. ماذا عنك؟ ماذا ترى عن الهواتف القابلة للطي؟ هل تشكل مستقبلنا فعلًا؟

اقرأ ايضًا

أحدث الأخبار

المزيد

Apple تعمل على محرك البحث الخاص بها لتنافس جوجل 11

29 أكتوبر,2020

Apple تعمل على محرك البحث الخاص بها لتنافس جوجل

اطلاق Realme 7I في مصر بشكل رسمي 12

29 أكتوبر,2020

اطلاق Realme 7I في مصر بشكل رسمي

أحدث الهواتف

المزيد

سعر ومواصفات OnePlus Nord N10 5G - مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 10 5 جي 13

27 أكتوبر,2020

سعر ومواصفات OnePlus Nord N10 5G – مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 10 5 جي

سعر ومواصفات OnePlus Nord N100 - مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 100 14

26 أكتوبر,2020

سعر ومواصفات OnePlus Nord N100 – مميزات وعيوب ون بلس نورد ان 100

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.