الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse)

قد يتساءل البعض عن اهمية شراء الماوس الاحترافية للألعاب، وما هو الفرق بين الماوس الاحترافية وبين الماوس التجارية رخيصة الثمن ؟ وهل هي مجرد دعاية لجذب المستخدمين من فئة اللاعبين لشراءها بسعر مرتفع الثمن ؟ ويعتقد البعض أن الماوس التي نستخدمها قديما لا يوجد بها اي تحديث ولا تقدم سوي الحركة بالسهم علي الشاشة وتنفيذ بعض الاوامر ولكن هذا خطأ وفي هذا الموضوع سنقوم بتوضيح لاهمية الماوس الاحترافية للألعاب وما يقدمة من سهولة ومتعة أكثر أثناء اللعب.

الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse) 1

مميزات الماوس الاحترافية للألعاب عن الماوس التجارية

اجد تلك العوامل التي يوفرها الماوس الاحترافية للألعاب الموجهة لفئة اللاعبين حصوله علي خامات تصنيعية عالية الجودة قادرة علي تحمل فترات طويلة من الاستخدام مع توفر ازرار ذات عمر افتراضي قد يصل إلي عشرة ملايين ضغطه

المستشعر Sensor

الغرض من الماوس بصفة عامة هو ترجمة الحركة من يدك لتظهر علي شاشة الحاسب الشخصي حيث تتحول الحركة الي ابعاد وارقام كثيرة لتظهر كما نراها بسيطه. إذا فا لابد من وجود مستشعر يمكنه تسجيل واستشعار تلك الحركة وترجمتها الي الحاسب وكلما كانت تلك الحركة اسرع كلما كان المستشعر قادر علي التقاطها. تختلف انواع المستشعرات في الماوس الاحترافية الي مستشعر بصري Optical Sensor ومستشعر ليزر Laser Sensor.

المستشعر البصري Optical Sensor

يحتوي هذا المستشعر علي ضوء غالبا يكون باللون الاحمر مع وجود كاميرا ضئيلة وصغيرة جدا لتلتقط الضوء والحركة. فعند تحريك الماوس علي السطح يبدا المستشعر بالتقاط مئات وكثير من الصور في ثانية ،واحدة ليقوم الماوس بتحليل ومقارنة تلك الصور وتحديد اتجاه الحركة، ثم يقوم بارسال تلك للحاسب لترجمتها الي حركة المؤشر علي الشاشة.

الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse) 2

مستشعر الليزر Laser Sensor

يعمل هذا المستشعر بنفس طريقة المستشعر البصري ولكن بدلا من استخدام الكاميرا والإضاءة في معرفة اتجاه الحركة يستخدم ذلك النوع من المستشعرات ضوء تحت الاشعه الحمراء مما يجعلها أكثر دقة عن الاخري في استشعار الحركة.

الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse) 3

مع تواجد مستشعرات الحركة فأيضا هناك بعض المواصفات التقنية الأخرى التي لطالما تجدها في الماوس الاحترافية مثل :

Polling Rate

تحتوي الماوس الاحترافية للألعاب علي ميزة تسمي Polling Rate حيث تقاس تلك الميزة بالهرتز Hz وتعبر عن سرعة استجابة الماوس التي تقدمها لحظة ارسال الحركة للحاسب فكلما ارتفع معدل Polling Rate كلما كانت الماوس سريعة الاستجابة للحركة والأمر.

الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse) 4

DPI

ما هي DPI ؟ اظن انك سمعت كثيرا تلك الكلمة ووجدتها مكتوبة علي صندوق الماوس ايا كانت ولكن لا تفهم ما هي، دعني اقول لك انها تعني النقطة في الانش الواحد وهي اختصار كلمة Dots per inch, وهي وحدة قياس حساسية المستشعر للحركة فمع ارتفاع مستوي حساسية المستشعر كلما زادت سرعة حركة الماوس علي الشاشة فمع الحركات القليلة علي الواقع نري حركات كبيرة علي الشاشة. يستفيد بعض اللاعبين من تلك السرعة العالية في بعض الالعاب الي جانب إمكانية الاستفادة منها عند امتلاك شاشة عرض ذات دقة عرض مرتفعة.

الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse) 5

اقرأ ايضا : الهواتف المتوسطة في فئة 3000 إلى 6000 جنيه مصري – إبريل 2021

أفضل ماوس ألعاب لاسلكي : Logitech G502 Lightspeed (120 دولارًا)

يُعد Logitech G502 Lightspeed ماوس ألعابًا رائعًا للاعبين المميزين الذين لا يرغبون في التنازل عن أي شيء – أو للمستخدمين العاديين الذين يريدون فقط فأرة جيدة ومتينة. إنه مريح ومليء بالميزات ، وعلى الرغم من أنه لاسلكي ، إلا أنه سريع الأداء ودقيق لا يشعر بأي اختلاف عن الماوس السلكية.

الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse) 6

بسعر 150 دولارًا ، فإن الأفضل لا يأتي بسعر رخيص (على الرغم من أنه يمكنك أحيانًا العثور عليه مقابل حوالي 100 دولار في هذه الأيام). ولكن إذا تراجعت عن فكرة إجراء استثمار في ماوس لاسلكي متطور ، فلا يوجد نموذج آخر اختبرته لدليل الشراء هذا يبرر سعره بهذه السهولة.

مميزات G502 Lightspeed

يتمتع G502 Lightspeed بأفضل ميزات ألعاب Logitech والماوس ذات الاستخدام العام كلها مدمجة في جهاز واحد. توفر الأزرار الرئيسية استجابة مُرضية عند النقر عليها ، وعلى عكس بعض الانواع الشائعة الأخرى ، فإنها تنقر بسهولة بغض النظر عن كيفية إمساك يدك بالماوس.
يتميز هذا الماوس أيضًا بزر تحرير سريع ، وهي ميزة مستعارة من أجهزة ماوس أخرى من لوجيتك تركز على المستهلك والألعاب. بشكل افتراضي ، تتحرك عجلة التمرير لأسفل صفحة ويب واحدة مع كل خطوة ، وهو ما تتوقعه من عمل عجلة التمرير. يؤدي النقر على الزر إلى تحرير آلية إمساك العجلة ، مما يسمح لها بالإبحار بحرية إلى أسفل صفحة طويلة. إنها ميزة صغيرة ، ولكنها تمنح الماوس تنوعًا أكبر في مواقف معينة ، مثل القدرة على التمرير بسرعة عبر جهازك أثناء اللعب.

الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse) 7

قد لا يحتوي G502 Lightspeed على التصميم الأكثر جاذبية ، ولكنه مريح للغاية في الاستخدام.

ميزة أخرى لطيفة هي تضمين 16 جرامًا من الأوزان التي يمكنك إدخالها في الماوس لمنحه مزيدًا من المقاومة. يعتمد وزن الفأره على التفضيلات الشخصية ، وقد يختلف ذلك من لعبة إلى أخرى. يُعد هذا الماوس من بين الأجهزة اللاسلكية الحديثة القليلة التي تمنحك المرونة في تغيير الوزن.

حقيقة أن G502 Lightspeed لاسلكية تجعل من السهل عليك اصطحابها معك أينما ذهبت. ولكن إذا كنت لا تستطيع الشراء بسعر 150 دولارًا ، أقترح عليك التحقق من Logitech G502 Hero بقيمة 50 دولارًا ، وهو الإصدار السلكي من هذا الماوس. يحتوي على كل ميزة تقريبًا ستجدها في النموذج اللاسلكي – باستثناء ، كما تعلم ، القدرة اللاسلكية.

ثاني أفضل ماوس ألعاب لاسلكي : Roccat Kone Pro Air (110 دولارًا).

فأرة الألعاب المتطورة من Roccat ، Kone Pro Air ، أسهل في النظر للعيون من الاختيار الأفضل ، وأسهل قليلاً على المحفظة أيضًا. إنه ماوس أبسط من G502 Lightspeed ، مع عدد أقل من الأزرار والميزات بشكل عام. ولكن إذا كان كل ما تريده هو الأساسيات التي تم إجراؤها بشكل صحيح ، فهذا خيار مريح وبدون ضجة.

الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse) 8

تم بيع Kone Pro Air في الأصل مقابل 129.99 دولارًا ، ولكنها معروضة للبيع أحيانًا مقابل 110 دولارات.

مميزات Roccat Kone Pro Air

الجدير بالذكر أنه يتميز باتصال لاسلكي مزدوج مع دعم Bluetooth و 2.4 جيجا هرتز. يمكن للمفتاح الموجود على الجانب السفلي التبديل بين الوضعين ، وبجانب ذلك يوجد زر تبديل ملف التعريف (والذي يمكنك برمجته باستخدام البرنامج المرافق لـ Roccat) وفتحة لجهاز USB . يدعم الماوس شحن USB-C .

يحتوي Kone Pro Air على أزرار إبهام سميكة يسهل الوصول إليها. قد لا تتناغم تمامًا مع إحساس هذا الماوس إذا كان ذوقك بعيدًا عن التصميمات المريحة المشابهة له ، ولكنه مريح للاستخدام مع العديد من المستخدمين. تساعد أزرار الماوس الرئيسية على توفير الراحة عبر أنماط اللعب ، والتي تغطي ما يقرب من نصف الجزء العلوي من الماوس.

تجربة احد الخبراء من موقع The Verge مع Kone Pro Air

كان الاتصال قويًا عبر 2.4 جيجا هرتز اللاسلكي ، وكان رفيقًا رائعًا للألعاب. توفر مفاتيح التبديل الضوئية Titan الخاصة بها نقرة مُرضية لك، في حين أن القوة المطلوبة للنقر وتأثير الارتداد يتم ضبطهما بشكل جيد. من الصعب التغلب على عجلة التمرير في G502 Lightspeed ، ولكن نموذج Roccat يقترب – على الأقل ، من حيث الشعور. إنها عجلة تمرير من الألومنيوم تمنحك قبضة جيدة ، وكل خطوة يتم تمريرها تشعر بأنها شديدة اللمس.

الفرق بين الماوس التجارية والماوس الاحترافية (Gaming Mouse) 9

عمر بطارية يزيد عن 100 ساعة مع هذا الطراز

في الواقع ، لقد قضيت أسابيع في استخدام Kone Pro Air للعمل واللعب دون الحاجة إلى إعادة شحنه. تتوافق ميزة Rapid Charge الخاصة بها عبر USB-C أيضًا مع مطالبة الشركة بأن الماوس يمكنه شحن بضع ساعات بعد 10 دقائق فقط من توصيله. تبيع Roccat أيضًا إصدارًا سلكيًا من هذا الماوس يسمى Kone Pro ، مع نفس المستشعر و مفاتيح ، ولكن بسعر 80 دولارًا ، أوصي بإنفاق المزيد قليلاً على Pro Air إذا كنت تريد أن تملك ماوس لاسلكيًا.

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك