كل ما تريد معرفته حول ChatGPT 3.5 واستعماله والتسجيل به

محمود هاني محدث في 2023-08-23

انتشر ChatGPT وهو روبوت او من اسمه محادثة تعتمد على الذكاء الصناعي في انشاء محادثات حقيقية مع البشر كأنك تتحدث الى بشري مثلك بدون أي فارق، وهو أمر جديد تمامًا حيث انه يجيب اجابات طبيعية ومنطقية ويفكر كأي بشري عادي، التحدث مع ChatGPT يبدو في الكثير من الأحيان كأنك تتحدث مع صديقك او زميلك بدون مشاكل، وهو يُفكر ويخرج بإجابات تُصدق بشكل طبيعي، دعنا نتحدث عن ChatGPT قليلًا وما هو وماذا يفعل؟ دعنا ننوه ان هذا المقال لا نكتبه وحدنا، بل اننا سنستعين بالشات للكتابة عنه، اعني من افضل في التعريف عنه غير نفسه؟

كل ما تريد معرفته حول ChatGPT واستعماله والتسجيل به

مقدمة إلى ChatGPT

يرمز ChatGPT إلى Transformer Generative مُدرَّب مسبقًا وهو عبارة عن روبوت محادثة تم إطلاقه بواسطة OpenAI في نوفمبر 2022. وهو مبني على ما يُسمى بالـGPT API، تحديدًا الجيل 3.5 منه، هذا ونحن ننتظر اطلاق GPT 4.0 قريبًا لكن لا يوجد ميعاد مُحدد بعد، باستخدام هذا الـAPI يقوم الروبوت بتعلم المحادثات التي يدخل بها وتجميع المعلومات والخروج بنتائج ومحادثات فعلية، اعني يمكنك ان تسأله عن شيء ما ولنقل انك تسأله عن شيء في البرمجة، فيعطيك الروبوت حلًا لها لكنك تكتشف ان هناك خطأ به، فتقوم بتصحيح الخطأ واخباره بالشكل الصحيح، بهذا الشكل سيقوم الروبوت بتسجيل الأمر في ذاكرته وعندما يسأله شخص آخر عن نفس السؤال سيجيب الروبوت بإجابة صحيحة بالكامل، لكن ماذا نقصد بـGPT؟

معنى GPT

هو API يرمز الى Generative Pre-Trained Transformer وهو نوع من اللغات التي تم تطويرها من قبل شركة OpenAI، هي نموذج من نماذج التعلم التي تم تطويرها وتعليمها على مجموعة كبيرة من البيانات والنصوص، مما يسمح لها بإنشاء محادثات شبه حقيقية وتبدو بشكل كبير كأنها واقعية طبيعية من بشر حقيقيين، الـ API يستعمل معمارية تحويل للبيانات وهي نوع من شبكات الذكاء الصناعي مُصممة خصيصًا ومناسبة لمعالجة تسلسل من البيانات مثل النصوص، الفكرة كلها في أخذ تسلسل من الكلمات والنصوص كمدخلات Input والخروج بتسلسل آخر من الكلمات والنصوص كناتج، مع مراعاة جعل الناتج هذا قريب بشكل كبير جدًا للتسلسل الداخل.

كل ما تريد معرفته حول ChatGPT 3.5 واستعماله والتسجيل به 1

واحدة من أبرز المزايا الخاصة بـGPT هي قدرتها على انشاء والقيام بمدى واسع من مهام معالجة اللغات الطبيعية، والترجمة والتلخيص بدون الحاجة الى أي تحسينات او ضبط، كما يمكن ضبطها على مهام معينة مثل الإجابة على الأسألة وكتابة المقالات والفروض مثلما نعتمد عليها في هذا المقال في كتابته، ونأخذ افكارنا والكثير من الفقرات منها، معنا الآن نسخة GPT 3 التي تم تطويرها على مستوى عالي وكمية كبيرة من البيانات مقارنة بالنسخ السابقة مما سمح لها بتقديم مستوى عالي من الأداء في مدى واسع من مهام معالجة اللغات الطبيعية، بالطبع GPT هو API متقدم جدًا ويُعتبر من أفضل نماذج اللغة الموجودة ويمكن استعماله في العديد من التطبيقات مثل الـChatbots وترجمات اللغة وانشاء المحتوى (مثلما نفعل الآن) والعديد من المهام المختلفة.

ChatGPT يتحدث عن نفسه

الفقرة الآتية سنترك الروبوت يتحدث عن نفسه قليلًا، لن نقوم بترجمة كلامه سنترك الفقرة باللغة الإنجليزية كما هي يمكنك قراءتها كما تحبها، الفقرة ننسخها كما هي كما كتبها ChatGPT لن نقوم بأي تعديل، ويمكنك ان تلاحظ حتى ان الفقرة قريبة من كلام البشر لأنه لا يستعمل افضل القواعد او أدق التعبيرات، بل يكتب كما تكتب انت واكتب انا بأخطاء يقع بها أي شخص طبيعي.

A chat GPT is a chatbot that uses a version of the GPT (Generative Pre-trained Transformer) language model as its underlying architecture. GPT is a type of artificial intelligence developed by OpenAI that is capable of generating human-like text. It does this by predicting the next word in a sequence based on the context of the previous words.
GPT chatbots are used for a variety of applications, including customer service, virtual assistants, and online language translation. They are designed to be able to hold natural, conversational interactions with users.
One of the key benefits of using a GPT-based chatbot is that it is able to generate responses that are more human-like and natural sounding than those generated by other types of chatbots. This is because the GPT model is trained on a large dataset of human language, allowing it to better understand and mimic the patterns and nuances of human speech.
Another advantage of GPT chatbots is that they are able to learn and adapt over time. As they interact with more users and gather more data, they can improve their responses and become more effective at carrying out their intended tasks.
GPT chatbots have the potential to revolutionize the way that businesses interact with their customers and handle customer service inquiries. They can provide quick and accurate responses to common questions, freeing up human customer service representatives to handle more complex issues.
There are, however, some limitations to GPT chatbots. They are not able to fully understand the context and meaning of the words they generate, and they may produce responses that are unrelated to the conversation or that contain errors or mistakes. Additionally, they may not be able to understand or respond appropriately to more complex or nuanced questions.
Overall, chat GPTs are a promising technology that has the potential to revolutionize the way that businesses and individuals communicate and interact with one another. As the technology continues to advance and improve, it is likely that we will see even more widespread adoption of GPT chatbots in a variety of applications.

ما هي مميزات ChatGPT؟

ChatGPT عبارة عن روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي ويحتوي على العديد من الميزات الرائعة. الروبوت لديه قدرة رائعة على التفاعل بلغة محادثات طبيعية والاستجابة للطلبات المختلفة. هذا يسمح لها بإنشاء محادثات تشبه البشر والرد على الاستفسارات بسرعة ودقة. يحتوي ChatGPT أيضًا على ميزات مثل معالجة اللغات الطبيعية، والتي تمكنه من فهم استفسارات المستخدم وتفسيرها، بالإضافة إلى نظام حوار قابل للتخصيص، والذي يسمح للمستخدمين بإنشاء قواعد وتعليم الروبوت لغة الحوار الخاصة بهم، بالإضافة إلى ذلك، يشتمل ChatGPT على وظائف متقدمة مثل تحليل المشاعر، مما يساعد الروبوت على تقييم مشاعر المستخدم، والتلخيص التلقائي، مما يساعد الروبوت على إنشاء ملخصات لكميات كبيرة من النصوص بسرعة، وقد طلبنا منه تلخيص مميزاته فكتب لنا مميزاته في نقاط

مميزات ChatGPT في نقاط

  • انشاء كلمات ومحادثات؛ يمكن للروبوت انشاء نصوص مطابقة ومشابهة بشكل كبير لكتابة البشر حيث يمكن استعماله في انشاء مدى واسع من النصوص منهم القصص والمقالات والأكواد
  • تكملة النصوص؛ حيث يمكنك اعطائه أي نص ليقوم بتكملته بشكل مناسب لهذا النص
  • الترجمة؛ حيث يمكن للروبوت ترجمة النصوص المختلفة من لغة لأخرى
  • فهم اللغات؛ حيث انه تم تدريب الروبوت على العديد من نماذج اللغات بالتالي لديه فهم لبناء اللغات المختلفة ومعاني لغات الإنسان، بالتالي يمكنه القيام بعمليات معالجة لغوية كثيرة بدون مشاكل.
  • مضبوط بشكل جيد؛ حيث يمكن ضبط الروبوت بشكل ممتاز للمهام المختلفة مما يسمح له بإنشاء نصوص أكثر دقة ومتخصصة اكثر في مهام او أغراض مغينة
  •  مقياس اكبر: ChatGPT -3 هو نسخة مُحسنة من الـAPI الذي يُسمى GPT وتم تدريبه على بيانات اكثر بكثير من النسخ السابقة مما يسمح له بأداء ممتاز في المهام وعلى مدى واسع من عمليات معالجة اللغات الطبيعية.
  • على نطاق مفتوح؛ ChatGPT مبني على نطاق مفتوح مما يعني انه تم تدريبه على مدى واسع ومتنوع من النصوص عبر الانترنت مما يعني ان بإمكانه تقديم أداء جيد في مهام متعددة والإجابة على مدى واسع من الأسألة
  • تعدد المهام؛ يمكن للروبوت تنفيذ عدة مهام في نطاق معالجة اللغات الطبيعية مثل الترجمة والتلخيص واجابة الأسألة

فوائد ChatGPT

يوفر ChatGPT عددًا من الفوائد لمستخدميه. إنها أداة قوية تمكن المستخدمين من إجراء محادثات طبيعية مع الذكاء الاصطناعي. كما أنها عالية الدقة والفعالية، حيث يتم تدريبها على كمية هائلة من البيانات. كما انه سهل الاستخدام؛ حيث يحتاج المستخدمون فقط إلى إنشاء حساب ببريدهم الإلكتروني لبدء استخدامه. بالإضافة إلى ذلك، فإن ChatGPT قادر على توليد اجابات شبيهة بالبشر تكون دقيقة وطبيعية. يتيح ذلك خدمة عملاء أكثر فاعلية ومشاركة أفضل للعملاء وتواصل أكثر كفاءة، يتمتع ChatGPT أيضًا بإمكانية استخدامه في مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام، من خدمة العملاء إلى أبحاث السوق. وبالتالي، من خلال الاستفادة من إمكانيات معالجة اللغة القوية في ChatGPT، يمكن للشركات أن تكتسب ميزة تنافسية في أسواقها المعنية.

كيفية استخدام ChatGPT

في الوقت الحالي في مصر ومعظم دول الوطن العربي ليس متاحًا لك استعمال ChatGPT بسبب طلبه رقم لهاتف من دولة مدعومة ودولنا ليست من هذه الدول المدعومة فلن تستطيع استعمال الروبوت بشكل مباشر، لكن هناك حل لهذه المعضلة، ستحتاج الى VPN فقط وفي بعض الأحيان سيعمل بدونه، وستحتاج الى رقم أجنبي والذي يمكن ان تحصل عليه من موقع SMSPool لكن بمبلغ مادي بالدولار، ليس مبلغًا كبيرًا على أي حال ومن ثم ستستعمله في التسجيل بشكل طبيعي في موقع OpenAI، حالما تنتهي من التسجيل ستتمكن من استعمال الروبوت بشكل سهل بعدها بدون أي تكاليف إضافية.

حالات استخدام ChatGPT

يمكن استخدام ChatGPT في مجموعة من التطبيقات المختلفة، في خدمة العملاء كبداية، يمكن استخدامه للإجابة على الأسئلة وتقديم إجابات مخصصة ويساعد في وجود تفاعل حقيقي بين الروبوتات والانسان، يمكن أيضًا استخدام ChatGPT للتدريب الافتراضي وكتابة التوصيات الشخصية، يمكن استخدامه أيضًا لإنشاء محتوى تفاعلي، مثل القصص التفاعلية والاختبارات القصيرة واستطلاعات الرأي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام ChatGPT في تطبيقات المؤسسات، مثل دعم العملاء وأتمتة المبيعات، بفضل قدرته على فهم اللغة الطبيعية وتوليد ردود دقيقة، يمكن أن يكون ChatGPT رصيدًا لا يقدر بثمن للشركات التي تتطلع إلى أتمتة احتياجات خدمة العملاء الخاصة بها، الصورة بها حالات اخبرنا بها الروبوت عن استعماله.

كل ما تريد معرفته حول ChatGPT 3.5 واستعماله والتسجيل به 2

ChatGPT مقابل تقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى

يعد ChatGPT فريدًا مقارنة بتقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى نظرًا لقدرته على التفاعل بلغة المحادثة الطبيعية، أعني لن تشعر بأنك تتحدث الى برنامج او روبوت، حيث يتم تدريبه باستخدام كمية هائلة من النصوص ويمكنه إنشاء محادثات شبيهة بالبشر، على عكس تقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى، تم تصميم ChatGPT لفهم اللغة الطبيعية والاستجابة بشكل طبيعي، كما أن لديه القدرة على التعلم من المحادثات التي يتم اجرائها مع المستخدمين والبناء على تلك المعرفة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن التحكم في مستويات تعلم ChatGPT والاشراف عليه، مما يجعله حلًا قابلًا للتخصيص بدرجة كبيرة، كل هذه الميزات تجعل ChatGPT أداة قوية يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المجالات.

كل ما تريد معرفته حول ChatGPT 3.5 واستعماله والتسجيل به 3

كيفية تنفيذ ChatGPT في عملك

حول كل ما يمكن كتابته الى معلومات وحول كل الأبحاث التي يمكنك القيام بها الى ChatGPT، اعني نحن نكتب بعض فقرات في هذا المقال بنفسنا، لكن نريد مثلًا ان نكتب الفقرة السابقة التي قمنا بمقارنة الروبوت مع أنظمة الذكاء الأخرى، هذا الموضوع يتطلب بحثًا وقراءة لمقالات أخرى ومعلومات أخرى، او يمكننا بكل بساطة سؤاله “ما الفارق بينك وبين تقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى؟” وقد قام بالإجابة بشكل مثالي كما رأيت في الفقرة، لكن كيف تستغله في عملك؟ اقرأ اجابته.

  1.  ضع هدفًا واضحًا لكيفية استخدام ChatGPT في عملك.
  2.  تعرف على عملية تطوير ChatGPT.
  3.  قم بإنشاء مجموعة بيانات من العينات ليتعلم منها الروبوت.
  4.  استخدم تقنيات التعلم المعزز لضبط النموذج.
  5.  اختبار ومراقبة أداء الروبوت قبل بدء تشغيله في الإنتاج.

من خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكنك التأكد من حصولك على أقصى استفادة من ChatGPT، وجني جميع الفوائد التي تأتي مع استخدام تقنية AI القوية هذه.

أفضل ممارسات ChatGPT

يجب أن تتضمن أفضل ممارسات ChatGPT أيضًا إبقاء المحادثات في موضعها وتجنب الموضوعات غير المناسبة. قدمت OpenAI إرشادات مفصلة حول كيفية القيام بذلك، مثل استخدام اللغة التي تشجع السلوك الإيجابي وتجنب اللغة التي يمكن اعتبارها مسيئة أو تمييزية، بالإضافة إلى ذلك، من المهم التأكد من بقاء المحادثة طبيعية وحرة التدفق، لتحقيق ذلك، يجب أن تكون المحادثات مخصصة لاحتياجات العميل ويجب ألا تكون طويلة جدًا أو قصيرة جدًا، علاوة على ذلك، لا ينبغي استخدام ChatGPT كبديل للتفاعل البشري، بل كتعزيز ومساعدة في عملك، عندما تستعمله فانت تستعمله لتسريع عملية تفكيرك ولأخذ معلومات -كنت ستصل اليها في وقت طويل- في وقت أقصر، ليس الذكاء الاصطناعي صديقك الذي سيعوضك عن كل البشر بل هو مُساعد لك في عملك فقط.

أسئلة شائعة حول ChatGPT

كل ما تريد معرفته حول ChatGPT 3.5 واستعماله والتسجيل به 4

تعد ChatGPT أداة قوية، وهناك العديد من الأسئلة حول إمكانياتها. تتضمن بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا ما يلي: ما نوع البيانات المستخدمة لتدريب ChatGPT؟ ما مدى دقة ChatGPT؟ كيف يمكنني استخدام ChatGPT لتحسين خدمة العملاء؟ هل ChatGPT آمن؟ هل يدعم ChatGPT لغات متعددة؟ يمكنك سؤاله عن هذه الأسألة وسيجيبك عليها بالتأكيد، اعني ان كان لديك سؤال قم بتوجيهه لحامل الاجابة مباشرة، وحامل الإجابة هنا هو الشخص الذي تسأل عنه.

مستقبل الذكاء الاصطناعي، هل يتم استبدالنا من قبل الروبوتات؟

دعني اكتب هذه الفقرة بمفردي، الخوف من الذكاء الاصطناعي انه سيستبدل البشر، ويقول الناس بأنهم سيخسرون الكثير امام تقنيات الروبوتات وغيرها من التقنيات، هل ستخسر وظيفتك امام الذكاء الاصطناعي؟ هل سيستبدلك ChatGPT؟ لا لن يحدث ذلك، الذكاء الاصطناعي يعتمد على مصدر يتعلم منه، ان قام باستبدالك في عملك وتعرض لمأزق انت لم تخبره ولم تعلمه له كيف سيتصرف؟ لا يمكنك تأليف كتاب بدون مرجعه وانت يا صديقي البشري مرجع للذكاء الاصطناعي، الروبوت يحتاج ان يتعلم منك مرة والثانية وان يراك وغيرك تنفذون المهمة بأكثر من طريقة واحتمال ليستطيع تنفيذ نفس المهمة، يا صديقي البشري لن يستبدلك الذكاء الاصطناعي، سيستبدلك شخص يستعمل الذكاء الاصطناعي، كن من الذين يشجعون التقدم وتعلم استعمال الذكاء الاصطناعي لمصلحة عملك والا تفقد عملك امام بشري آخر يستعمله.

اقرأ أيضًا: مواصفات M2 Pro و M2 Max معالجات Apple الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *