افضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية

محمود هاني 27 فبراير,2023

البحث عن برنامج للفوترة الإلكترونية أمر طبيعي هذه الفترة، جميع أصحاب الشركات والمنشآت الكبيرة في الوقت الحالي يبحثون عن برنامج لذلك معتمد من هيئة الجمارك والضرائب في المملكة العربية السعودية، برنامج فوم الإلكتروني للمحاسبة السحابية أفضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية الآن، في هذا المقال سنقوم بتوضيح جميع المعلومات التي يحتاجها القارئ حول برنامج فوم الإلكتروني مع تعريف مصطلح الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، ما لدينا هنا هو برنامج تصميم فاتورة مميز لك.

افضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية

ما هي الفوترة الإلكترونية في السعودية؟

هو مصطلح يطلقه الشعب السعودي على نطاق كبيرة، او باسم الفاتورة، أي ان برنامج للفوترة الإلكترونية يعني عند السعوديين برنامج الفاتورة، وهو ما يهدف الى تحويل كل الفواتير الورقية العادية الى فواتير الكترونية، مما يسمح بمعالجة وإصدار وتبادل الفواتير بين الدائن والمدين في صورة إلكترونية منظمة بها جميع التفاصيل حول طرفي المعاملات.

افضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية 1

سيتم تنفيذ جميع القوانين المتعلقة بالفواتير الضريبية المعتمدة في تشريع ضريبة القيمة المضافة، والتي يجب أن تشمل الفواتير الإلكترونية. وفي حال عدم الامتثال أو الالتزام بالتعليمات، فسوف يتم فرض غرامات كبيرة من قبل هيئة الضريبة والزكاة والجمارك السعودية. سيتم أيضًا تنفيذ القوانين المتعلقة بإثبات المعاملات الإلكترونية والتوقيعات، والتي تندرج تحت قانون المعاملات الإلكترونية السعودي، وتشمل الإشعارات الإلكترونية والفواتير الإلكترونية الصادرة عن الشركات.

مدخل في برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية – برنامج فوم

قامت المملكة العربية السعودية بتطبيق نظام الفواتير الإلكترونية بين الشركات على مرحلتين منفصلتين، في نهاية ديسمبر لعام 2021 وفي الفترة السابقة قامت هيئة الضرائب والجمارك السعودية (ZATCA) بطرح بعض اللوائح النهائية الخاصة بالفاتورة او الفوترة الإلكترونية، من خلال هذه اللوائح طالبت الدولة كل من يقومون بدفع الضرائب داخل المملكة باستعمال تطبيقات الفواتير الإلكترونية، ويجب على الشركات استعمال برامج فواتير معتمدة من هيئة الضرائب والجمارك السعودية، والذي يمكنه إنشاء جميع الفواتير المطلوبة وفقًا للوائح الهيئة

افضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية 2

في عام 2023 وهو العام الحالي، سوف تطلق هيئة ZATCA إطلاق المرحلة الثانية من الفواتير الإلكترونية، والتي سوف تقوم بتعزيز إتمام الأعمال. وسوف يساعد برنامج الفوترة الإلكترونية فوم، والذي يعتبر أفضل برنامج للفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، على تبسيط عمليات الفوترة الإلكترونية واتباع اللوائح الجديدة.

ما هو أفضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية؟

برنامج فوم هو الأفضل في مجال الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وقد تم اعتماده من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، ZATCA وهو من أفضل البرامج المتخصصة في ذلك للعديد من الأسباب نذكرهم لكم في باقي المقال

افضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية 3

  • هو برنامج محاسبة سحابي مشهور في المملكة العربية السعودية والغرض الأساسي منه هو عملية الفاتورة الإلكترونية حيث يقوم بتحديث المعاملات بشكل رقمي وهو ما يقوم به برنامج فوم ويوفره للعملاء
  • من الممكن ربط البرنامج في أي نظام خارجي عند العميل
  • يعتمد البرنامج على أعلى معايير الأمن والأمان
  • يمكن للبرنامج المساعدة في اكتشاف الأخطاء التي قد تحدث في بياناتك المحفوظة بالبرنامج
  • يُنشيء البرنامج شراكة مع العديد من التطبيقات المهمة مثل Doofics وZapier مما يعني أنه يمتلك قدرة فائقة على إتمام الأعمال
  • يجعلك البرنامج قادر على معرفة تفاصيل كل فاتورة على حدة وهذا يعني انك ستكون على دراية كاملة بمعرفة هل دفعت الفاتورة ام لم تدفعها بعد؟

كيف يسهل فوم عملية إتمام الفاتورة الإلكترونية؟

يبدأ العمل بتطبيق فوم عند تسجيل الدخول الى البرنامج وتحديد نوع الفاتورة التي يريدها العميل سواء كانت ضريبية فقط او ضريبية مبسطة، في حالة اختيار الفاتورة الضريبية فقط يتم توجيهه مباشرة الى صفحة تحتوي على جميع المعلومات التي يجب احتوائها في الفاتورة، بعد تحديد المعلومات هذه يمكن لصاحب الفاتورة حفظها وارسالها لعملائه، ويمكن مراجعة الفواتير في وقت لاحق عن طريق الدخول الى البرنامج ومن ثم اختيار تفاصيل الفاتورة ومعرفة ما ان تم دفعها او لا، او تأخر الدفع او لا.

كيفية التسجيل في برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودي

تم تقسيم نظام الفواتير الإلكترونية الخاص بالمملكة العربية السعودية إلى مرحلتين منفصلتين، ويجب أن يتم توضيح التفاصيل اللازمة للعميل في قائمة الفواتير الإلكترونية الخاصة به. يجب على جميع الشركات الاستعداد لذلك، حيث يتطلب استخدام نظام الفوترة الإلكترونية سجل النقد الإلكتروني عبر الإنترنت أو عبر برنامج الفوترة الإلكترونية. يجب إنشاء عدد من الفواتير والملاحظات المرتبطة بها من خلال التنسيق الإلكتروني، وضمان وجود حقول محددة، مثل رقم ضريبة القيمة المضافة للمشتري إذا كان مسجلاً، وذلك وفقًا للنظام الذي وضعته الدولة.

يتطلب المرحلة الأولى من نظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية دمج رمز الاستجابة السريعة QR Code الموجود في الفاتورة، وتوفير معلومات مفصلة حول الكيان المصدر وتخزينها بشكل إلكتروني. يوفر برنامج “فوم” تفاصيل شاملة عن الفواتير الإلكترونية، مما يجعل من السهل الاتصال بنظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

متطلبات إنشاء نظام الفواتير الإلكترونية

مع حلول شهر أبريل فيع ام 2021 كان يتعين على جميع الشركات في المملكة استخدام نظام الفواتير الإلكترونية للمعاملات بضريبة القيمة المضافة VAT، في المرحلة الأولى من الضرروري ان تتضمن الفواتير الإلكترونية رمز QR Code الذي يقوم بدمج معلومات معينة لشخص مثل اسم البائع ورقم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة الخاصة به ووقت اصدار الفاتورة كذلك، مع ذكر اجمالي ضريبة القيمة المضافة وقيمة الفاتورة الإجمالية.

يلزم على الشركات ان تقوم بإنشاء فواتير من خلال تنسيق الكتروني ومن ثم ارسالها من خلال نظام الكتروني آخر، في هذه الفترة لا يوجد أي تنظيم يقوم بمعالجة الفواتير الإلكترونية الواردة، في المرحلة الثانية سوف تشمل العديد من اللوائح الخاصرة بالفوترة الإلكترونية وتنفيذ العديد من المميزات المتقدمة مع زيادة تبسيط وسهولة العمليات.

كيفية رفع وإدارة الفواتير في نظام الفاتورة الإلكترونية السعودي

‏حتى نقوم بتوصيل عملية رفع وإدارة الفواتير في نظام الفاتورة الإلكترونية من اللازم أن يتم دمج رموز QR معلومات معينة حول الفواتير الإلكترونية ويكون ذلك في المرحلة الأولى من التنفيذ.

  • ‏تتضمن المرحلة الأولى بعض التفاصيل مثل تاريخ إصدار الفاتورة ورقمها والمبلغ الإجمالي المستحق دفعه في الفاتورة.
  • ‏عن طريق الاستفادة من الحلول التي يقدمها برنامج الفواتير الإلكترونية تستطيع الشركات الموجودة في المملكة العربية السعودية تبسيط عملية إصدار الفواتير وزيادة كفاءة الفاتورة.
  • ‏يقوم برنامج فوم بتقديم أسرع حلول برامج الفواتير الإلكترونية التي يتم توفيرها في المملكة العربية السعودية والتي قد استخدمت بشكل السابق في الهند.
  • ‏عند اختيارك برنامج موفر الفاتورة الإلكترونية يلزم عليك التأكد من البحث عن بعض المميزات مثل قدرة البرنامج في الاتصال بالأنظمة التي تفرضها هيئة الزكاة والضريبة السعودية.

لفهم استرداد ضريبة القيمة المضافة في برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودي

قامت المملكة العربية السعودية بإدخال لائحة جديدة للفاتورة الإلكترونية على جميع الخدمات والسلع التي تخضع لضريبة القيمة المضافة، هذا جزء من مجهود هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ZATCA في المملكة العربية السعودية بغض الكشف عن الفواتير المزيفة او الممارسات التي تحدث بشكل خاطئ، سوف تساعدك الفواتير الإلكترونية على تبسيط بعض العمليات مثل استرداد ضريبة القيمة المضافة وربط وإيداع الفواتير الإلكترونية ببعضها وزيارات ميدانية وإجراء عملية التدقيق في الفاتورة.

افضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية 4

لفاتورة الإلكترونية تعمل على حل المشاكل التي تتعلق بتسوية البيانات والذي تكون ضمن ضريبة الخدمات والسلع GST بغرض تقليل أخطاء عدم التطابق وقامت الهيئة العامة للزكاة في المملكة العربية السعودية بإصدار لوائح متعلقة بالفواتير الإلكترونية والتي دعت قطاعات الأعمال التي لها صلة بضريبة الاستقطاع في السعودية إلى تقديم فواتير إلكترونية، وكان ذلك في شهر مايو 2021.

هذا يعني أنه يتم إدخال الفواتير الإلكترونية بشكل إلكتروني، وأن المشترين لن يحتاجوا إلى استخدام أوراق أو فواتير مادية بغرض تسجيل البيانات. في ختام المقال، يعرف القارئ أن فوم يعتبر أفضل برنامج للفوترة الإلكترونية في السعودية، كما أنه تم تصميمه بغرض مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في القدرة على إدارة عملياتها الحسابية بشكل جيد وسهل.

اقرأ أيضًا: تطبيق Booking أفضل تطبيق لحجز الفنادق لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *