تطبيقات مهمة لكل شخص متواجد بمصر

تطبيقات يجب أن تكون على هاتفك

بمجرد ان يشتري أحد هاتف جديد ، يقول “أخبرنا عن تطبيقات مهمة لتنزيلها” ولن تكون هناك تطبيقات مفيدة أكثر من التطبيقات  التي تعمل لتسهيل أعباء ومتطلبات الحياة اليومية لكل منا. لذلك ستجد في هذا المقال العديد من التطبيقات الخدميه التي يجب أن تكون على هاتفك اذا كنت متواجد بمصر لفائدتها الكبيرة لك.

تطبيقات النقل والمواصلات

شهدت خدمات قطاع النقل طلباً تقنياً هو الأقوى برأيي ، وحل معضلة النقل العام لضمان تقديم خدمة إنسانية لائقة للأفراد. ، والتطبيقات التالية تعتبر الأكثر أهمية وتأثيرا في هذا القطاع حتى الآن …

1. أوبر Uber

في مصر ، تقدم أوبر حاليًا من خلال تطبيقها خدمة طلب ثلاثة أنواع من المركبات:

UberX:

هو النوع الأكثر شيوعًا ويتضمن طلب سيارات جيدة بأسعار تنافسية لخدمات سيارات الأجرة.

Uber SELECT:

المزيد من السيارات الفاخرة ، خدمة أفضل ، لكن أسعار أعلى.

Scooter:

هي فئة الدراجات النارية وهي الأرخص والأسرع في التوصيل لسهولة الحركة.

تطبيقات مهمة لكل شخص متواجد بمصر 1

والطريقة التي يعمل بها بسيطة

حيث تحدد موقعك الذي تريد أن يقلك منه السائق ، ثم تحدد وجهتك ، وسترى التكلفة التقريبية للرحلة (احذر أوقات الذروة عندما تكون التكلفة أعلى من عادي) ، إذا قمت بفحص كل شيء ووجدته بالشكل الذي تريده ووجدت التكلفة مناسبة ، يمكنك تأكيد الطلب باختيار طريقة الدفع (بطاقة ائتمان / باي بال / كاش) وسيبحث التطبيق عن أقرب سيارة إلى يأخذك إلى وجهتك.

من الميزات القوية التي أضافتها أوبر إلى التطبيق ميزة الحجز اللاحق ، حيث يمكنك حجز رحلة في تاريخ محدد حتى لا تضطر إلى الوقوع تحت رحمة توافر المركبات في منطقتك أو ليس.

عندما يختار التطبيق السائق من أجلك ، انظر بعناية إلى تقييمه

إذا كان منخفضًا للغاية ، فتجنب الركوب معه واختر إلغاء الرحلة وإعادة الطلب مرة أخرى ، بعد انتهاء رحلتك ، سوف تدفع للسائق إذا اخترت الدفع نقدًا (نقدًا) ، ثم أعط تقييمك للسائق والرحلة بشكل عام ، ويمكنك كتابة تعليق أيضًا ، حتى يعرف بعدك ما إذا كان هذا السائق مؤهلاً أم لا ، وما إذا كان يقوم بصيانة سيارته ويقوم مريح للراكب ام انه مهمل ولا يقدم خدمة جيدة.

عليك أن تفهم أنك تحت التقييم أيضًا وليس السائق فقط

يجب أن تعامله باحترام وأدب وود ، لأنه سيقيمك أيضًا بحيث إذا وصلت إلى تصنيف معين ، فقد يكون السائقون متشككين في القبول طلب رحلتك وسيرفضه على افتراض أنك عميل مزعج وغير مريح.

وأخيرًا وليس آخرًا

لا تحاول إلغاء الرحلات بشكل متكرر ومكثف حتى لا يمنعك التطبيق من طلب رحلات مستقبلية ، بافتراض أنك لست جادًا بشأن الطلب ، وتذكر أن لديك 5 دقائق للانتظار حتى الوصول إلى مكان لقاء السائق ، وإلا فهو حر في إلغاء طلب رحلتك.

أما الإلغاء نفسه فيفرض عليك غرامة قدرها 10 جنيهات ما لم يكن السائق هو السبب ، وفي هذه الحالة أو في حال وجود أي شكوى تتعلق بالرحلة بشكل عام ، يمكنك التواصل من خلال التطبيق مع خدمة العملاء. وسيقومون برفع مبلغ الإلغاء نيابة عنك أو سيقررون شكواك واستعادة حقك لك.

2. كريم Careem

هو المنافس المحلي القوي والشرس لتطبيق أوبر في عدد من الدول العربية ، وهو بالفعل منافس جيد ولا يقل كفاءة عن أوبر ، لكن البعض يفضله ، ربما لأنه مشروع عربي من الألف إلى الياء أقرب إلى المستخدمين العرب وفهم احتياجاتهم ، أو يلعب على هذه النقطة فقط أنه يعرف شوارع مصر أكثر من أي شخص آخر.

تطبيقات مهمة لكل شخص متواجد بمصر 2

كريم يعمل بشكل متطابق تقريبًا مع Uber

باستثناء عدم وجود دعم للدفع عبر PayPal ، لذلك لن أكرر الشرح الشامل لكيفية عمله.

Go :

هذه هي فئة السيارات الأكثر شيوعًا والتي تقدم أسعارًا معقولة لجميع المستخدمين.

Go +:

أفخم وأفخم فئة من السيارات لرحلة أكثر فخامة.

Sawa:

هي فكرة موجودة مع تطبيق أوبر لكنها غير متوفرة حاليًا في مصر مع أوبر ، لكن تطبيق كريم سبقها وقدمها إلينا ، ويعتمد ذلك على مشاركة شخصين في نفس السيارة ، حتى تقسم أجرة الرحلة بينهما.

Bike:

فئة الدراجات النارية الأرخص من السيارة والتي تضمن سرعة الوصول إليها.

Bike PLUS:

دراجات أكثر رقيًا وأكثر تكلفة في قيمة الرحلة.

White Taxi:

هو حل ممتاز من تطبيق Careem لإرضاء سائقي التاكسي الابيض في القاهرة ، وهو أرخص من فئة Go ، حيث تضمن السائقين الجيدين وسياراتهم الصالحة للعمل من خلال التطبيق بحيث يحل العميل المشاكل من خلال السيطرة على السائقين والتأكد من أنهم يقدمون خدمة جيدة ، ولكن للأسف لا يتوفر ذلك طوال الوقت كما هو الحال في فئة Go.

Airport:

فئة للمسافرين العائدين من أو العائدين من رحلة ذات سعر ثابت لرحلة إلى أو من المطار.

City to City:

يضمن سعرًا عادلًا عند الانتقال من مدينة إلى أخرى.

Assist:

هو أحدث فئات تطبيق Careem لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتحركون على كرسي متحرك ، وهو متوفر يوميًا من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

وكما هو الحال مع Uber

يمكنك حجز رحلة لاحقة حتى تأتيك سيارة في الوقت المحدد لتأخذك إلى وجهتك.

جدير بالذكر أن Careem أطلقت تطبيقًا جديدًا يسمى Careem Bus ، والذي يوفر خدمة نقل جماعي لمنافسة تطبيق SWVL الذي سنتحدث عنه لاحقًا ، ولكن يبدو أن الخدمة لا تزال تعاني من العديد من المشكلات كما يتضح من المراجعات السيئة التي يتلقاها التطبيق حتى هذه اللحظة.

3. سويفل SWVL

يختلف تطبيق Swvl عن تطبيق Uber و Careem في أنه يستهدف النقل الجماعي بمركبات جيدة (14 راكبًا أو حافلات صغيرة) ومجهز بوسائل الراحة والسائقين المدربين ، وهو حل أرخص بكثير من طلب سيارة خاصة ، خاصة على مسافات طويلة ، حيث إنه يقدم سعرًا ثابتًا لكل خط من الخطوط التي تغطيها الخدمة.

تطبيقات مهمة لكل شخص متواجد بمصر 3

بالطبع ، هذه الميزة تقابلها تضحية أخرى

وهي أن سيارات Swvl تعمل فقط في الشوارع الرئيسية ، أي أنها لا تدخل حتى الشوارع الرئيسية للعديد من المناطق السكنية … لذلك ، سيكون عليك المشي أو الركوب إلى أقرب محطة Swvl لتتمكن من استخدامها.

كان التنفيذ معقدًا للغاية بالنسبة للكثيرين في البداية ، ولكن بعد جولات تمويل ناجحة ؛ أعادت Swvl تصميم التطبيق من البداية بحيث يصبح أكثر سهولة وأقرب إلى تجربة استخدام Uber و Careem.

لطلب Swvl

  • عليك أولاً تحديد مكانك على الخريطة
  • ثم تحديد المكان الذي تريد الذهاب إليه.
  • ستجد التطبيق يوضح لك جميع الرحلات المتاحة التي يمكنك الحجز منها وتواريخ تلك الرحلات مع بيان الوقت التقريبي للوصول وكذلك عند اختيار الرحلة المناسبة
  • وبالطبع ستختار طريقة الدفع سواء كان نقدًا أو ببطاقة ائتمان.
  • ستلاحظ أنه قد تضطر إلى المشي قليلاً حتى تصل إلى نقطة الالتقاء التي ستركب منها ، ويمكنك أيضًا المشي قليلاً بعد النزول للوصول إلى وجهتك بالضبط ، حاول الابتعاد عن موقعك على مسافة أبعد قليلاً في الشوارع الرئيسية حتى تتمكن من العثور على جولات متاحة.

أمر لابد ألا تنساه

تقييم السائق والركوب بعد النزول حتى تستمر الشركة في تقديم أفضل تجربة نقل جماعي ممكنة من خلال تصفية السائقين السيئين.

قم بتنزيل تطبيق Swvl: Android | iOS

تطبيقات توصيل الطعام

قد يقول البعض ما هو الهدف من تطبيقات توصيل الطعام ، فلدينا دائمًا خدمة توصيل عبر الهاتف وما زالت رائدة! لكن دعني أوضح لك أن تطبيقات توصيل الطعام ستساعدك على الاختيار بعناية ، وستكون القائمة أمامك للاختيار من بينها والتعديل والحذف منها ، وستكتب ملاحظاتك وتوصياتك وعنوانك بدقة ، ولن يكون هناك الاستماع الخاطئ لأي شيء.

تساؤلات هامة

أيضا لماذا تتكلف مبلغ للمكالمات؟ ماذا لو كان هاتف المطعم مشغولاً بسبب ضغط العمل؟ ماذا لو استيقظت للتو ولا تريد التحدث بهذا الصوت النائم؟ أم في منتصف محاضرة أو اجتماع ممل ولا تستطيع الكلام؟ أو حتى تريد مفاجأة الناس في المنزل برغبتهم في تناول الطعام اللذيذ … أو لا تحب التحدث على الهاتف على الإطلاق؟

لهذه الأسباب ، ستكون تطبيقات توصيل الطعام ذات قيمة بالنسبة لك ، وإليك أفضلها في الوقت الحالي:

4. طلبات Talabat (اطلب ​​Otlob سابقاً)

هي أقدم خدمة توصيل طعام عن طريق الطلب عبر الإنترنت في مصر ، ومن أهم مميزاتها أنها تتعاقد مع عدد كبير جدًا من المطاعم في العديد من المناطق التي تغطي العديد من المدن المصرية ، ومهمتها عرض المطاعم التي تدعم المنزل التوصيل وعرض قوائمهم وتقييماتهم ، وسيكون عليك اختيار مدينتك والمنطقة السكنية لتظهر لك المطاعم التي تغطي عنوان خدمة التوصيل الخاص بك.

خدمة التوصيل سوف يتم تقديمها من قبل المطاعم نفسها وليس من Talabat

فهي فقط رابط بينك وبين المطعم ، وفي التطبيق ستجد الأصناف مقسمة كما هي في قائمة المطعم ، وبعد ذلك لكل صنف ستجد سعره ، ستختار الأصناف التي تريدها ، وسيقوم التطبيق بحساب الإجمالي مع مصاريف التوصيل ويمكنك إتمام الطلب والدفع عند الاستلام ، أو إذا قبل المطعم الدفع عبر الإنترنت ، ستجد القدرة على الدفع ببطاقة الائتمان.

  • تنزيل تطبيق طلبات : Android | iOS

5. أكلني Akelni

من تجربتي الشخصية لم أجد فرقا كبيرا بينها وبين Talabat إلا في فرق التمويل الواضح لصالح الأخير والذي انعكس على جودة تصميم موقعهم وتطبيقهم ولكني أصررت على ذكر تطبيق “أكلني” لأنني وجدت أحيانًا بعض المطاعم في تطبيق Talabat تتطلب حدًا أدنى معينًا من القيمة المالية للطلبات حتى تتمكن من إكمال الطلب ، بينما نفس المطاعم التي أجدها في تطبيق أكلني ، تكون بحد أقل!

كما أجد أن أكلني تتعاقد مع مطاعم مختلفة عن Talabat. من خلال امتلاك كليهما ، أجد أن لدي المزيد من الخيارات عند التفكير في طلب الطعام من الخارج ، لذلك أفضل وجوده على الهاتف وعدم الرضا عن Talabat.

6. المنيوز Elmenus

كانت مفاجأة سارة لي عندما علمت أن موقع المنيوز أدخل خدمة الطلب عبر الإنترنت وأطلق تطبيقه الخاص للهواتف ، لأن موقع المنيوز من أهم المراجع لمعرفة أفضل المطاعم القريبة منك وقوائمها. ، ويتلقى العديد من آراء المستخدمين وعملاء المطاعم ، مما يجعلنا نبحث بشكل مباشر عن أفضل المطاعم ذات التقييمات العالية.

الآن يقدم نفس الخدمة مثل Talabatو Akelni ، وعلى الرغم من أنه لم يتفق بعد مع عدد كبير من المطاعم التي يمكنه منافسة التطبيقين السابقين ، إلا أنه بالتأكيد في طريقه إلى ذلك.

  • تنزيل تطبيق المنيوز: Android | iOS

7. أوبر إيتس Uber Eats

على الرغم من وجود الخدمة عالمياً منذ 2014 ، إلا أنها وصلت إلى مصر فقط منذ بضعة أشهر ، وما زالت تخدم نطاق كبير ليس فقط في القاهرة ، ولكن على أمل أن يكون التوسع قريبًا ، إنها خدمة جديرة بالذكر.

تختلف الخدمة عن الخدمات الثلاث السابقة في شيء أساسي واحد

وهو أن التسليم يتم بواسطة سائق Uber Eats وليس عن طريق خدمة التوصيل للمطعم الذي طلبت منه ، مما يعني أنك ستجد إشرافًا أفضل على عملية التوصيل ، مستوى خدمة ثابت يمكنك الاعتماد عليه ، وأيضًا إمكانية تتبع السائق بنفسك حتى يصل إليك.

عمل التطبيق مشابه لعمل تطبيق أوبر الأساسي

فأنت تختار الأصناف من المطعم المختار وتستكمل طلبك ، وسيتوجه أقرب سائق أوبر إيتس إلى المطعم لاستلام طلبك ثم إحضاره لك ، وبالطبع سيتم الدفع إلى أوبر إيتس إما نقدًا أو ببطاقة ائتمان.

  • تنزيل تطبيق أوبر إيتس : Android | iOS

تطبيقات مهمة لعمل اصلاحات في المنزل

الصنايعية معظمهم بالتأكيد لا يحترمون المواعيد ولا يأتون إلا بعد مئات المكالمات

8. فيكساوي Fixawy

تطبيق بتصميم بسيط يقدم خدماته في القاهرة والإسكندرية والمنصورة والساحل ويوفر فنيين لمهن مختلفة مثل فني الألمنيوم وفني الدش والرخام والجرانيت وفني الأجهزة المنزلية والنجارة وغيرها.

لطلب خدمة

  • حدد مدينتك ثم منطقتك السكنية
  • واختر الحرفة التي تحتاجها
  • وسيظهر لك التطبيق جميع الفنيين العاملين بها ، وتقييماتهم ، وآراء العملاء السابقين فيها مع بعض أخرى مفيدة معلومات عنها مع قيمة مصاريف التفتيش.

لديهم نظام جيد في حساب سعر العمل الذي قام به الفني بناءً على النقاط ، ولكل مجموعة نقاط قيمة مادية محددة مسبقًا ، لذلك لن تجد أسعارًا باهظة للخدمة ، وتنصحك Fixawy بدفع ما هو فقط يظهر لك في التطبيق.

  • تنزيل تطبيق فيكساوي : Andoid | iOS

9. بريمو Primo

بالنسبة لتطبيق Primo ، فبالإضافة إلى طريقة طلب الخدمة التقليدية الموجودة في Fexawi ، فإنه يقدم طريقة إضافية أخرى مختلفة ، حيث يجعلك تملأ نموذج شكوى تكتب فيه كل تفاصيل المشكلة التي تواجهها ويمكنك إرفاق صور لها أيضًا ، ثم نشر الطلب.

سيرى طلبك جميع الفنيين الموجودين في منطقتك والمتخصصين في مجال الشكوى ، ولن يكون لديهم القدرة على التواصل معك إلا إذا اختاروا قبول العمل بناءً على طلبك. سيظهر لك رقم هاتف الفني للاتصال به.

  • تنزيل تطبيق بريمو : Android | iOS

التطبيقات الطبية

في المجال الطبي ظهر نوعان من تطبيقات الخدمة في مصر

10. فيزيتا Vezeeta

تطبيق فيزيتا هو تطبيق لحجز موعد في مكتب الطبيب اون لاين ، ميزته أنه – كما في باقي التطبيقات السابقة – يجعلك تقيم زيارتك وكفاءة الطبيب ونجاح علاجه ، لذلك متى كنت تبحث عن طبيب تريد الذهاب إليه ، ستعرف بالضبط أيهم هو الأنسب.

تطبيقات مهمة لكل شخص متواجد بمصر 4

ليس التقييم والآراء أكثر ملاءمة فحسب

بل هناك معلومات حول المواعيد المتاحة وموقع عيادة الطبيب حيث يمكنك اختيار البحث عن أطباء بتخصص معين داخل منطقة سكنية معينة ، والشيء الجميل أنها تغطي العديد من المدن في مصر.

وإذا كان تأمينك الصحي تابعًا لشركة تأمين معينة ، فيمكنك اختيار الأطباء وفقًا لتعاملاتهم مع تلك الشركة المعينة عن طريق تصفية نتائج البحث.

  • تنزيل تطبيق فيزيتا: Android | iOS

11. يداوي Yodawy

ينتمي تطبيق Yadawi إلى النوع الثاني من التطبيقات الطبية الناجحة في مصر ، وهي تطبيقات توصيل الأدوية إلى المنازل.

يجعلك تبحث عن العقار أو المنتج في التطبيق نفسه

بحيث يقوم بالبحث في جميع الصيدليات القريبة منك دفعة واحدة ، وسوف يظهر لك مدى توفره من عدمه ، وسعره ، وليس البحث فقط ، بل أنت يمكنك أيضًا تصوير وصفة الدواء وتحميله على التطبيق في حالة عدم تمكنك من قراءة أسماء الأدوية (وهو أمر شائع مع خطوط الأطباء العظيمة التي تعرفها) ، ويمكنك التقاط صورة لبطاقة التأمين الطبي الخاصة بك وتحميلها إلى التطبيق.

لا تنسى فقط أن المنتجات المتوفرة في التطبيق العملي ليست فقط المنتجات الصيدلانية ، ولكن – مثل أي صيدلية – يمكنك التسوق منها وشراء منتجات التجميل والشعر والأطفال وكل ما تجده في أي صيدلية من حولك.

  • تنزيل تطبيق يداوي : Android | iOS

تطبيقات توصيل الطرود

تحدثنا كثيراً عن التوصيل سواء أكان طعاماً أم دواء أم أنت شخصياً ، فلا تزال هناك خدمة توصيل مهمة لم يتم ذكرها بعد ، وهي توصيل الطرود والأمتعة الخفيفة

12.جلوفو Glovo

فكرة تطبيق Glovo هي أنك تريد توصيل أي شيء من مكان إلى آخر ، لكن لا يمكنك تسليمه بنفسك أو إرسال شخص معين ، لذلك ستلجأ إلى التطبيق لتوصيل هذا الشيء إلى مكان أو شخص.

تطبيقات مهمة لكل شخص متواجد بمصر 5

  • تنزيل تطبيق جلوفو : Android | iOS

فضلاً شارك الموضوع مع اصدقائك