الإعلان رسمياً عن رقاقة Snapdragon 855 مع الـ5G و ذكاء اصطناعي محسن


Snapdragon 855

لقد انتظرنا طويلاً لنري رقاقة Snapdragon الجديدة 855, خصوصاً بعدما اشتدت المنافسة عندما اعلنت كلاً من Apple و Huawei عن رقاقاتهم الجديدة A12X و Kirin 980, والآن حان الوقت الذي نعرف فيه ماذا لدي Qualcomm لتقدمه في الجيل الجديد من معالجاتها.

اقيم اليوم مؤتمر هاواي للإعلان عن رقاقة Snapdragon الجديدة 855 ولكن لما يكن كل الحديث عنها.

في البداية تحدث رئيس شركة كوالكوم Cristiano R. Amon عن تقنية الـ5G والي اين وصلت الشركة في تطويرها و كان اغلب الحديث في المؤتمر عن تقنية الـ5G فقط.

شراكة مع كبار المصنعين لتطوير التقنية

Snapdragon 855

اوضح ايضاً Cristiano ان Qualcomm تتعاون مع مصنعين الهواتف والأجهزة التقنية لوضع تقنية الـ5G في اجهزتهم الذكية وايضاً لتطوير التقنية بشكل اكبر, ونري في هذه القائمة العديد من الشركات المشهورة مثل Samsung و Asus و Google و Xiaomi وغيرهم.

سرعات عالية مع تقنية الـMillimeter Wave

Snapdragon 855

احد أساسيات الـ5G هي الـMillimeter Wave وهي تسمع بنقل المعلومات بترددات مرتفعة جداً وبسرعة كبيرة, وهذا لا يؤثر علي استقرار الشبكة علي الإطلاق حيث تم اختبار الشبكة مع العديد من العوائق وكانت السرعة تصل الي 1.04 جيجابت ولا تنخفض بشكل كبير عند وجود هذه العوائق

Snapdragon 855

Snapdragon 855

Snapdragon 855

اما بالنسبة للرقاقة الجديدة وهي محور حديثنا اليوم, فتم الإعلان عن الكثير بخصوص هذه القطعة الإلكترونية الصغيرة.

في البداية رأينا تبني شركة Qualcomm لمستشعرات البصمة من نوع Ultra Sonic ولكن مع تغيير طفيف في الإسم ليصبح..

Qualcomm 3D Sonic Sensor

Snapdragon 855

بالطبع كنت تعتقد ان جميع مستشعرات البصمة التي توضع اسفل الشاشة من نوع واحد ولكن في الواقع يوجد نوعين من هذه المستشعرات وهم

  • Optical Underdisplay Fingerprint Sensor
  • Ultra Sonic Underdisplay Fingerprint Sensor

النوع الأول هو المنتشر في غالبية الهواتف التي رأيناها بمستشعر بصمة تحت الشاشة وهو يعمل عن طريق التقاط صورة ثنائية الأبعاد من اصبعك ثم تحديد الفراغات الموجودة في بصمة اصبعك ومقارنتها بما لديه من بيانات, اما الثاني ( Ultra Sonic ) يعمل بطريقة مختلفة قليلاً, حيث انه يلتقط صورة ثلاثية الأبعاد لإصبعك ثم يحدد البروزات الموجودة في بصمتك عن طريق تحديد مدي الضغط الموضوع في هذه المنطقة علي المستشعر, بعيداً عن التفاصيل التقنية فهذا المستشعر اكثر أماناً من الأول بشكل كبير.

لذلك فهو ما اختارته Qualcomm لتدعمه في رقاقتها الجديدة 855.

تجربة العاب افضل

Snapdragon 855

ظهرت احصائية توضح ان 51 من مبيعات الألعاب علي المنصات المتنقلة تأتي من الهواتف الذكية, وهذا رقم ضخم مقارنةً بحجم صناعة ضخمة كصناعة الألعاب, ولذلك أرادت Qualcomm التركيز علي نقطة الألعاب بشكل كبير عن طريق تقديم Qualcomm Elite Gaming.

Snapdragon 855

ستقدم لك هذه التجربة العديد من المميزات, علي سبيل المثال ستحصل علي الوان متميزة اثناء اللعب ودعم لـVulkan 1.1 وحتي أعلي الألعاب تطلباً لمواصفات عالية مثل Fortnite ستعمل بسلاسة علي هذه الرقاقة.

تستخدم ايضاً خوارزميات مصنوعة خصيصة لتقلل الـFrame Drops بنسبة 90% او اكثر, وسيحسن ايضاً من هذه التجربة تقنية الـ5G التي تحدثنا عنها مبكراً حيث ستزيد من معدل الإستجابة بشكل كبير.

وحدة معالجة بصرية منفصلة و تجربة واقع معزز أفضل

Snapdragon 855

يوجد الآن وحدة معالجة منفصلة ومخصصة للبصريات, مما يتيح معالجة بيانات العمق بمعدل 60 إطار في الثانية مما سيحسن تجربة الواقع المعزز بشكل كبير, كما يتيح ايضاً التصوير بدقة 4K مع HDR بمعدل 60 اطار في الثانية وكل هذا بإستخدام ربع الطاقة التي كانت تستخدمها المعالجات السابقة في القيام بنفس المهام.

Snapdragon 855 Snapdragon 855 Snapdragon 855

ذكاء اصطناعي .. اذكي

Snapdragon 855

المرحلة التي وصلنا اليها من الذكاء الاصطناعي تعتبر متطورة بشكل كبير ولكن وعدت Qualcomm انها ستقوم بتطويرها بشكل اكبر, حيث ستقدم ذكاء اصطناعي افضل بـ3 مرات من اي من الموجودين في السوق حالياً والذي سيتيح العديد من المميزات.

الهاتف سعيد الحظ

Snapdragon 855

بالطبع سنري هذه الرقاقة في جميع هواتف 2019 الرائدة ولكن الهاتف الأول الذي سيحظي بها سيكون الهاتف القادم من شركة OnePlus.

المصدر.