أزمة هواوي وجوجل : هواتف هواوي القادمة لن تحصل على خدمات جوجل


إشتلعت اليوم أزمة هواوي وجوجل وهذه المرة جاءت المشكلة بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن ضم شركة هواوي إلى قائمتها السوداء التي يمنع التعامل تجارياً معها.

زادت الأزمة بعد تقرير نشره موقع Reuters المعروف يدعي فيه بأن خدمات جوجل الخاصة لن تكون متاحة لأجهزة هواوي وجاء هذا كجزء من المقاطعة حيث يمنع القانون شركة جوجل وهي شركة أمريكية الأصل أن تتعامل تجارياً بأي شكل مع هواوي.

بحسب التقرير فإن جوجل ستتوقف عن تزويد هواوي بالتحديثات الأمنية وتحديثات العتاد الخاصة بإستثناء تلك المسموح للشركة إستخدامها من خلال إتفاقية المصادر المفتوحة، فيما يعني بأن هواوي ستتمكن من إستخدام الأندرويد في حد ذاته كنظام ولكنها لن تستطيع إستخدام خدمات جوجل المتاحة من خلال النظام مثل متجر Play Store بكل محتوياته وتحديثاته وتطبيق Gmail وحتى الخدمة نفسها وعلى الأغلب أي منتج مملوك حصراً للجوجل وهي معظم منتجات الأندرويد.

إقرأ أيضاً : إحصل على كاميرا جوجل Pixel Camera على أي هاتف أندرويد

لا يوجد بعد تفاصيل واضحة عن شكل المقاطعة النهائي أو المنتجات التي سيكون من المتاح لهواوي إستخدامها أم لا ولكن الأزمة تشتعل وتزيد، فيبنما كان أغلب الحديث عن هواتف هواوي القادمة تحدث أحد المسؤولين من جوجل مع الصحيفة وقال بأن هذا الحظر قد يشمل الأجهزة السابقة أيضاً.

سيمثل هذا الأمر مشكلة كبيرة لهواوي ولمستخدمي هواتف الشركة، فيبنما ستستطيع الشركة أن تستخدم النظام إلا أنه سيكون نظام معطوب ولا يعمل بشكل جيد فمعظم الخواص الأساسية للنظام والتي تسمح له بالعمل بشكل كامل وسلس تأتي من جوجل وتأتي بتصديق من جوجل ولتتمكن هواوي من تفادي مثل هذا الأمر سيكون عليها تعديل نظام أندرويد ليصبح خاصاً بها بشكل كامل .

مثل هذا الأمر سيحدد مستقبل الشركة وسوق الهواتف المتحركة بأكمله كما قد يعرض الشركة لمشاكل قانونية من ملاك الهواتف السابقة، يجب علينا أن ننتظر حتى نرى الحقيقة والنتيجة النهائية لهذه المشكلة.

المصدر.