اقسام الموقع

ماذا بعد انتهاء الدعم من مايكروسوفت لـ XP


xp

الكثير منا يسأل ماذا بعد انتهاء الدعم من ويندوز لـXP ؟ نعرف ان مايكروسوفت سوف تنهى الدعم عن نظام تشغيل ويندوز XP قبل 8 إبريل/ نيسان بعد 12 عام من الخدمة.

انتهاء دعم XP

آخر جداول الاحصاءات من “نت ماركت شير” تؤكد أن ويندوز XP، يحظى ب 30 في المائة من مستخدمي ويندوز، ويعتقد أن الغالبية العظمي من هؤلاء هم من مستخدمي الأجهزة المكتبية من الصين ومن قطاع المؤسسات التجارية.

في غضون ذلك تجاوز ويندوز 8 حصة 10 في المائة من السوق، بين مستخدمي ويندوز عموماً.

اولا : الحماية

الحماية مهمة جدا فـ التحديثات التي تقوم مايكروسوفت باطلاقها لويندوز XP والمستخدمة في حل المشاكل و الأخطاء في نظام التشغيل، من 8 أبريل لن يكون لدينا الموارد اللازمة لإصلاح هذه الثغرات الأمنية أو أخطاء النظام.

الثغرات و مواطن الضعف يمكن استغلالها، وبالتالي النظام سيكون أكثر عرضة للهجوم والاختراق. نعم،يمكن استخدام البرامج لمكافحة هذه المخاطر ولكن الخلل سيبقى ولا يمكن إصلاحه في النهاية.

 ثانيا : بدأ الشركات في التخلي عنه

جوجل ستوقف الدعم في أبريل 2015 لجوجل كروم في نظام التشغيل ويندوز XP

chrome-blog

قالت جوجل أنها ستوقف الدعم في أبريل 2015 لجوجل كروم في نظام التشغيل ويندوز XP  , وبمرور الوقت،سيصبح من غير الممكن تشغيل التطبيقات الويب التي تعتمد على إصدار المتصفح الذي تستخدمه !

ولا ننسى المطورين لن يكونوا وحدهم المشكلة ، الأجهزة الجديدة التى سوف تصل الى السوق وبتأكيد لن تكون داعمة لنظام التشغيل ويندوز إكس بي . وسوف يكون من الصعب العمل على أجهزة الكمبيوتر القديمة لدينا. دعم الأجهزة مهم وواقعي، الشركات المصنعة لن تكرس الوقت والموارد لأنظمة تشغيل الغير مدعومة و قليلة الامكانيات.

و الكثير يسأل أذن ما الحل ؟ سوف نقول الحلول فى موضوع جديد انتظرونا.