اقسام الموقع

السر وراء جمله أعد تشغيل جهازك أو أعد تشغيل الروتر


restart

كثيرا ما تواجه مشكله فى الحاسوب الخاص بك اوهاتفك الذكى او حتى الراوتر الخاص بك , ثم تسأل احد اصدقائك ليساعدك فتجده يقول لك “اعد تشغيل الجهاز” !! , انها الجمله الملعونه .. !! , لا شك اننا مللنا هذه الجمله لاسباب كثيره  ,و لكن هل عملية اعادة التشغيل لها هذا التأثير السحرى الذى يقوم بحل المشاكل ؟؟!!

سنناقش هذا الفكره من خلال التعرض لبعض المشاكل و تأثير اعاده التشغيل عليها :

  • تباطؤ الحاسوب بسبب امتلاء ذاكرة الرام

كلما طالت مدة تشغيل حاسوبك كلما وجدت المساحه المتاحه من الرام تقل , و ربما تجد بعض البرامج التى تقوم بعمل مسح للملفات الغير مستخدمه من الرام و لكن هل تعتقد ان هذه البرامج تعطيك نفس الاداء عند بداية تشغيل جهازك ؟
فقط قارن المساحه المتاحه من الرام الخاصه بحاسوبك عند بدء التشغيل و بعد فتره من التشغيل حتى مع استخدام اى من هذه البرامج , و ستعرف حتما النتيجه .

  • تباطؤ الحاسوب بسبب استهلاك المعالج

بالتأكيد هناك العديد من العمليات و الخدمات التى يقوم الويندوز بتنفيذها فى الخلفيه و مع استخدامك للحاسوب تقوم بفتح بعض البرامج ولكن عند اغلاقها هل يتم فعليا اغلاق جميع العمليات الخاصه بها ؟ يمكنك معرفة هذا عن طريق فتح task manager ثم قائمة processes , وقم بفحص القائمه التى امامك , و بالتأكيد ان عدد هذه العمليات عند بدء التشغيل تكون اقل ما يمكن استهلاكا للمعالج , فقط قارنها عند بداية تشغيل حاسوبك و بعد فتره من التشغيل و ستلاحظ الفرق .

  •  مشاكل الانترنت

تباطؤ الانترنت او حتى انقطاعه , يمكن ان يكون بسبب مشكله فى الحاسوب الخاص بك او حتى الراوتر , هذه المشاكل ليست شركات الانترنت دائما هى المسببه لها بارغم من انها كثيرا ما تكون السبب الرئيسى ورائها و لكن هناك بعض المشاكل التى بالفعل يتم حلها بإعادة تشغيل حاسوبك او حتى الراوتر الخاص بك او حتى اعادة ضبطه من جديد , و بطبيعه كم البيانات الذى يتم ارسالها و استقبالها من الراوتر فهناك احتمال كبير لوقوع بعض الاخطاء  و يبقي الحل الاولى لها هو “اعادة التشغيل” , ثم البحث عن الحلول الاخرى فى حالة بقاء المشكله .

و على الرغم من بساطه الفكره “اعادة التشغيل” الا ان شركات الانترنت استخدمتها بشكل متكرر استخفافا بعقول مشتركيها, مما جعل المستخدمين يظنون انها استخفافا بعقولهم , و بالرغم من ذلك تبقى عملية اعادة التشغيل هى الحل الاولى لأى مشكله , وذلك قبل البدء فى البحث عن الحلول الاخرى ..