اقسام الموقع

أسئلة شائعة بين مستخدمى اللابتوب عن البطارية


battery

هناك أكثر من سؤال شائع بين مستخدمى اللابتوب حول البطارية و كيفية الحفاظ عليها و كيفية استخدامها الصحيح … إلخ

1. هل يجب أن ابقى البطارية فى اللابتوب و الشاحن بها و موصلاً بالكهرباء ؟

انه من أكثر الأسئلة التى تأتى الينا , هل يجب ان نترك شاحن فى اللابتوب و هو موصل بشكل دائم فى الكهرباء ؟ أم يجب أن نوصله بشكل مباشر للمقبس دون وجود البطارية ؟ أم الاثنين معاً ؟و ما هى افضل الطرق لكى ينزيد من عمر البطارية ؟

سوف تعرفون الاجابة فى اخر الموضوع و لكن يجب ان نهتم اولا بالاسباب التى تؤدى الى قصر عمر البطارية ؟ و كيفية اطالة عمر البطارية ؟

أولا : أسباب قصر عمر البطارية

و هو يتمحور حول حجم البطارية و الشاحن :

اهم اسباب قصر عمر البطارية يتعلق بمطابقة حجم البطارية مع الشاحن , يقول أحد خبراء مصنعى البطاريات : ” تأكد من مطابقة حجم البطارية مع حجم الشاحن الذي تملكه وأفضل شيء يمكن فعله لتحقيق هذا الأمر هو أن يكون كلا مصنع البطارية والشاحن من نفس الشركة المصنعة. فحتى الفرق الصغير في فولطية الخرج للشاحن يمكن أن تملك تأثيرات درامية على حياة البطارية ”

فحقيقة الأمر أن الفرق بين الـفولطات سواء كان اقل من المتوقع ام اكثر مما هو مطلوب سيؤدى الى قصر عمر البطارية .

لذا يجب ان ننتبه إلى أن البطاريات حساسة للغاية لأقل فرق صغير مابين الشاحن والبطارية .

ثانيا : الحرارة

يجب ان يعلم المستخدم ان كلمة Laptop مكونة من جزئين اولهم Lap يعنى حُضن و لكن لا يجب ان نضعها و نحن نائمين و فى احضاننا , فإذا نظرت الى اللابتوب من اسفل سوف تجد مسارات تهوية خاصة لاخراج الهواء الساخن من الجهاز و لكن اذا تم وضعه فى مكان ليس مستوياً فستقوم بإعاقة حركة الهواء وبالتالي سوف يسخن الجهاز .

كمية الحرارة الزائدة عن اللزوم لها تأثير هائل جداً على عمر البطارية , فاذا قمت بوضع اللابتوب فى حضنك و انت نائم و سخن اللابتوب فانت بذلك تنقص من عمر بطاريتك بسبب إعاقة عمل نظام التبريد الخاص بإخراج الهواء الساخن للخارج .

دورة التبريد الخاصة بالبطارية تعمل على ان تصبح البطارية باردة للغاية و يتم تدفئتها بشكل دائم .

2. عندما نشحن البطارية و تكون مشحونة 100% هل يجب أن نسحب البطارية و توصل الجهاز بالكهرباء مباشرة أم هل يجب أن أفصل الشاحن إلا أن يتم تفريغ شحنات البطارية لإعادة شحنها من جديد ؟

لن يؤثر اى من هذا فى عمر البطارية بل ما يؤثر عليها هى الحرارة و هى اكبر عامل على الحفاظ على عمر البطارية او انقاصها ,عندما يصل الشحن لحد الإشباع 100% ستتوقف البطارية عن استقبال الشحنات وسيتم تمرير هذه الشحنات إلى وحدة التغذية الكهربائيةPowerSupply .ولكن هذا الأمر يصبح غير صحيح عندما تصبح حرارة اللابتوب مرتفعة للغاية الأمر الذي ينقص من عمر البطارية في نهاية المطاف لهذا لا ننصح عموماً بوضع البطارية بشكل مستمر في معظم الأحيان بالمقبس الكهربائي.

كلمة نهائية :

  • خلاصة الكلام فى الاوضاع العادية في حال لم يصبح اللابتوب ساخناً لا بأس من إبقاء البطارية موصولة مع مصدر كهربائي مستمر .
  • في حال الاستعمال المتكرر للابتوب و الشغل الذى يجهده والذي يؤدي إلى ارتفاع الحرارة بسبب الجهد الكبير المبذول كما هو فى حالة الألعاب Games يجب أن تزال البطارية من المقبس للمحافظة على عمر أطول للبطارية