اقسام الموقع

5 أشياء تحتاج الى القيام بها على الفور بعد تركيب راوتر جديد


الراوتر هو جهاز صغير لارسال و استقبال الانترنت للمستخدم و يختلف اذا كان يبث اشارة فى الهواء أم لأ , و فى هذا الموضوع سوف نقول لك على 5 خطوات أساسية لتأمين جهاز الراوتر الخاص بك بطرق هامة في أسرع وقت و ذلك لأن البعض يترك تكوينها بشكل غير صحيح والأمن مع الفقراء، يمكن أن تترك الشبكة فى حالة عدم استقرار و ضعف و ذلك سوف يوجه اليك المستخدمين الخبيثين .

1. التحديث الدائم للراوتر “Firmware” :

software upgrade

كل جهاز توجيه لديه بعض البرامج الثابتة و تدعى Firmware و نادرا كلما يتوافر تحديث لها من الشركة المصنعة للراوتر و تم تصميم البرامج الثابتة لتكون مستقرة و لهذا نادرا ما يتوفر تحديث لها , و من الضرورى عمل جميع التحديثات الجديدية دائما و ذلك لأن البرامج الثابتة يكون بها بعض الثغرات و تلك التحديثات تقوم بغلقها .

2. تغيير تسجيل الدخول الافتراضي :

set new password

لكل راوتر تسجيل دخول افتراضى يعلمه اى شخص , يجب عليك عند تشغيلك للراوتر للمرة الاولى أن تغير اسم الدخول و الباسوورد و ذلك لعدم معرفة اى شخص كيفية الدخول الى الراوتر الخاص بك و يجب أن تكون تلك البيانات سرية و عدم معرفة اى شخص بها .والمغزى من هذا هو: تغيير كلمة مرور المسؤول قبل أن يأتى شخص يغير من ذلك بالنسبة لك.

3. تغيير SSID :

ssid

جهاز الراوتر الخاص بك يمكن أن يكشف الكثير عنه. اذا كان شخص ما يعرف جعل نموذج من جهاز التوجيه الخاص بك في وسعهم،و ذلك بسهولة و يمكنهم جلب تسجيل الدخول الافتراضي. حتى لو كنت قد غيرت تسجيل الدخول الافتراضي، فإنها يمكن أن لا تزال تستخدم معلومات حول عدد الموجه للتحقق من نقاط الضعف.

تغيير SSID إلى شيء مختلف عن الافتراضي، ولكن دون تحديد أي معلومات في ذلك. هذا يعني عدم وجود معرفات مجموعة الخدمات مثل “Apartment5a” أو “321LincolnSt”.

4. تعيين Password قوى للـ Wifi و التشفير الجيد للبيانات :

يجب عليك كـ مستخدم أن تعرف أنه يجب تعيين باسوورد قوى للواى فاى و حماية جيدة أيضاً بحيث لا يتمكن اى شخص من اختراق الراوتر الخاص بك

wpa2-psk

و يجب عليك ايضا استخدام تشفير قوى جدا لبيانات الراوتر مثل الصورة

encryption

انها مسؤوليتكم للتأكد من تكوين جهاز الراوتر الخاص بك و بشكل صحيح واي فاي مع كلمة مرور آمنة وأفضل التشفير. سيكون لديك عادة الخيارات المتاحة مثل WEP ، WPA، WPA2 و . اختر WPA2 (أو ، لإثبات هذه النصيحة المستقبل ، كل ما يأتي التشفير أفضل جنبا إلى جنب ) .و أي شيء أقل من WPA2 هو عرضة لل مآثر و WEP هو تافهة جدا ل قضاء الطفل مع الحق ( ومتاحة على نطاق واسع ) أداة يمكن أن تفعل ذلك .
بقدر ما نشعر بالقلق كلمات السر، و عندما يتعلق الأمر بكلمات السر واي فاي أين ومتى كنت تستخدم التشفير القوي مثل WPA2 أن يدعم ما يصل إلى 63 حرفا ، انها أكثر من عبارة مرور من كلمة المرور. ننسى كلمات المرور بسيطة مثل 123456789 , ارقامنا الخاصة ، أو أي من كلمات السر تافهة أن العقد واي فاي تستخدم لتقييد لنا . مع تمكين نظام التشفير جيدة أنت حر في استخدام كلمة المرور، بدلا من كلمات السر. مرور، هي أسهل للـ تذكر وتقديم المزيد جذريا متنوعة . بدلا من ” thedog20 ” ، استخدم ” كلبي وله عشرون سنة ” .

بينما نحن حول موضوع تأمين الخاص بك واي فاي : إذا كان لديك جهاز راوتر أحدث ، وهناك احتمالات لديك شبكة الضيف. إذا اخترت لتمكينها من تطبيق نفس قواعد لاختيار التشفير جيدة و كلمة مرور قوية .

5. تعطيل الوصول البعيد ” Remote Access ” :

إذا كنت بحاجة إلى الوصول عن بعد لسبب ما، انها ميزة مفيدة جدا لـ 99.9٪ من المستخدمين المنزليين، ومع ذلك، هناك سبب وجيه جدا فإنها تحتاج إلى إدارة عن بعد الموجه لهم من بعيد وترك وصول بعيد على مجرد يفتح نقطة الضعف. منذ الراوتر وظائف ليس فقط هي الدماغ إدارة الشبكة من الشبكة المنزلية الخاصة بك ولكن أيضا جدار الحماية، مرة واحدة وقد اكتسب المتطفلين الوصول يتمكنوا من فتح جدار الحماية والوصول الكامل إلى الشبكة المنزلية الخاصة بك.

مرة أخرى، مثل تحسين الأمن واي فاي، مصنعين يأخذون أخيرا الأمان الافتراضية على محمل الجد لذلك قد يكون مفاجأة سارة لتجد أن يتم تعطيل ميزات الوصول / الإدارة عن بعد. لا يزال، ثق ولكن تحقق. ننظر في إعدادات متقدمة من جهاز التوجيه الخاص بك والتأكد من أن يتم تشغيل أي أدوات الوصول عن بعد الخروج.

و أخيراً ببساطة عن طريق تحديث البرامج الثابتة الخاص بك، وتغيير معلومات تسجيل الدخول الافتراضي لجهاز التوجيه وخدمة الواي فاي، وتأمين الوصول عن بعد إلى أسفل، لديك 10 دقائق من الجهد لضمان أن جهاز التوجيه الخاص بك هو الآن بشكل جذري أكثر أمانا من عندما جاء من خارج منطقة الجزاء.