اقسام الموقع

ما هي تقنيه صندوق الرمل – SandBox Tech


تقنيه  SandBox او بالعربيه صندوق الرمل هي أحد اليات الحماية التي تهدف لعزل البرامج بحيث يتم إيقاف آثارها التخريبية بحيث لاتخرج أكواد البرنامج التنفيذي عن إطار هذا الصندوق.

تقنيه صندوق الرمل

او ببساطه كما في الصوره اعلي فهي يمكن تشبيها بصندوق الرمل الخاص بالاطفال حيث تكون البيئه الخاصه بعملهم هي الصندوق فقط والحدود الخاصه بهم هي حدود الصندوق لا يستطيعوا ان يخرجوا ويلعبوا خارج الصندوق.

في عالمنا الأفتراضي صندوق الرمل هو البيئه التي يعمل بها البرنامج داخل حدود معينه لا يستطيع تنفيذ اي اوامر او اكواد برمجيه خارج هذا الاطار مما يعطينا امان اكثر.

الاستفاده من تلك التقنيه هو ان تقوم بتشغيل اي برامج مشكوك فيها في بيئه صندوق الرمل بحيث ان تقوم بتشغيلها وتجربتها ولكن في حدود وتحت نظرك بحيث لا يستطيع تدمير او تلاعب في ملفات الجهاز مما يضمن لنا حمايه اكثر من تشغيل البرنامج في بيئه نظام التشغيل وليكن windows.

الخلاصه في حال إمتلكت برنامج من مصدر غير معروف وكنت ترغب بإختبار تشغيل هذا الملف بدون أن تعرض حاسبك للخطر يمكن الإستفادة من صندوق الرمل لأداء هذا الأمر.

من يستخدم تقنيه SandBox في جهازك :

  • صفحات الويب
  • إضافات المتصفحات Plugins
  • برامج سطح المكتب Desktop Programs
  • المستندات وملفات الـ PDF

واكبر مثال لها هي الآلة الإفتراضية Virtual Machine :

إن الجانب العملي من مفهوم التحقيق الإفتراضي Virtualization يتجلى بالآلات الإفتراضية فبرامج مثل VirtualBox أو VMware أو Hyper-V تعمل على إنشاء آلات إفتراضية غير حقيقة بحيث يمكن تشغيل أكثر من نظام تشغيل على نفس الجهاز بالزمن الحقيقي مثلاً.

Virtual Machine
فعملية تشغيل نظام التشغيل الإفتراضي ضمن نظام التشغيل المضيف Host تعمل وفق آلية صندوق الرمل وهي أبرز الأمثلة ففي حال إنتشار فيروسات على النظام التشغيل الإفتراضي لن تصل للنظام المضيف مهما بلغت آثار الفيرس التدميرية.

لذا من الممكن تشغيل البرامج المشكوك بأمرها على نظم تشغيل إفتراضية بحيث تتميز نظم التشغيل الإفتراضية بوجود مزايا هامة لتساعد على إعادة حالة الآلة الإفتراضية لوضع معين قبل انتشار البرمجيات الخبيثة فيه بحيث يمكن إزالة كل المشاكل التي تسببها الفيروسات.

يمكنك متابعه هذا الموضوع

برنامج Sandboxie :

وهو برنامج يعمل على إنشاء صندوق رمل خاص بالبرامج التي تعمل في ويندوز فهو يعمل على إنشاء بيئة منعزلة لعمل البرامج بحيث يمنعها من أداء أي تغيرات على الحاسب الأمر الذي يفيد في عملية إختبار البرمجيات.

sanibox

إن عملية صندقة الرمل sandboxing ليست أمر يجب أن يقلق منه المستخدم العادي فمعظم البرامج الحساسة تعمل على إستخدام آلية صندوق الرمل في الخفاء background لتبقى آمناً.

سيتم شرحه وكيفيه الاستفاده منه في الموضوع القادم ان شاء الله.