اقسام الموقع

مصممين ومصورين اليوم بين الخيال والواقع – شلفنطح


شلنطح فوتوجرافي

التصميم والتصوير قد يعتقده البعض انه شئ في غايه السهوله ويمكن لاي شخص ان يدخل هذا المجال دون النظر لامكانياته او موهبته او ما يستطيع تقديمه لهذا المجال كل مجال من ما ذكرت هو عالم بمفرده ورغم ذلك تجد اننا اصبحنا في ايام احب ان اسميها “شلفنطح”

القصه بدات بالصوره التي تراها اعلي ( invite u to like new page “شلفنطح” ) الامر اصبح كارثه عندما تقوم بفتح حسابك الشخصي علي الفيسبوك تجد هذا الموقف يتكرر بشكل يومي , تجد ان شخص قام بشراء كاميرا او تحميل برنامج photoshop ثم يقوم بانشاء صفحه له علي الفيسبوك ومن ثم يبدأ في الكارثه الكبري وهي عرض أعماله الخارقه وتجد ترحاب من اصدقائه وعائلته وتكون تعليقات تشجيعيه واعجاب بعمله وانهم ينتظرون له مستقبل مشرق .. الخ.

السبب الرئيسي الذي ادي الي هذا ينقسم الي جانبين

الجانب المادي

  • بسبب الاوضاع التي نعيش فيها لذا يتجه الكثير لممارسه اي من المجالين وغالبا يكون التصميم بسبب سهوله الموضوع بالنسبه وايضا في النهايه هو يجلس علي مكتب ويقوم باداء عمل ويحصل علي مبلغ ايضا جيد ومن يشجعه علي هذا هو صاحب العمل حيث لا يحتاج الي شخص يقوم بتنفيذ ما يطلب منه في اقل وقت ممكن تلبيه لطلب الزبون الذي هو بالتالي لا يعلم او الغالبيه لا تعلم اذا كان التصميم جيد ام ردئي فقط يقبله ويذهب للطباعه اما بالنسبه للتصوير تجد انه يقوم بتصوير اصدقائه في بدائه الامر ومنها يتوالي الي تصوير موديل ومنها يقوم بعرض ارقامه للتصوير الخارجي ثم يقوم بفتح استديوا بسيط في شقته ومنها يقوم بعمل استديو له وهكذا تستمر الكارثه.

الجانب المعنوي

  • عند النظر لاعمال المصمين او المصورين الكبار تجد لمعه اعجاب في عينه وبينه وبين نفسه لماذا لا اقوم بهذا ويتحدي نفسه ويصل انه يتحداهم ويقارن بينه وبين نفسه لمجرد انه يريد ان يصبح مثلهم سواء شهره او معارف .. الخ من الامور التي نجدها ولكن بدون اي علم او دراسه فقط انه يريد ان يصبح مصمم او مصور مشهور ليس اكثر دون النظر لامكانياته او موهبته.

شلنطح ديزاينر

تجد كل يوم يظهر مصور ومصمم اغلبهم مثل ما تم ذكره في الاعلي الا من رحم ربي وكان لديه فعلا موهبه اذكر منذ ثلاث سنوات من كان يريد تعلم الفوتوشوب كان يبذل مجهود في البحث علي الانترنت علي الدروس والشروحات والكورسات وكان عندما يجد كورس باللغه العربيه كان بالنسبه مثل كنز وكان يقضي يومه في البحث تجد اليوم الامر اصبح بسيط للغايه فقط تفتح اليوتويب وتكتب مثلا كورس لتعلم الفوتوشوب او درس لتعلم الفوتوشوب وستجد الكثير من القنوات التي تقدم لك محتوي سواء جيد او ردئي فهو في نهايه الامر محتوي.

عند قمت بمناقشه شحص من هذه الفئه حول معرفه باي من أمور التصوير الاساسيه التي ليس عليها غبار تجد رده ” ليس لك شأن في ما اعلمه او ليس اعلمه ” هذا ما يثبت ان الامر بالنسبه له ليس اكثر من لعبه او ترفيه وايضا تجده فخور جداا باراء اصدقائه وعائلته حول موهبته الخارقه في التصوير او التصميم , وهذا سبب رئيسي يدفعه للأستمرار ويجعله غير متقبل لاي نقض او اراء تخالف موهبته الخارقه لانه اصبح بالفعل خارق في نظر اصدقائه او دائرته المغلقه.

يجب عليك ان تعرف ان ما تقدمه هو تلوث بصري واهدار لهاذا المجال وزعزعه قيمه صاحب المهنه الاصلي

كيفيه معالجه الأمر

  • يجب عليك البحث علي الانترنت بشكل دائم حول المجال الذي تريد دراسته قد يقوم البعض بشراء كاميرا غاليه الثمن او بشراء جهاز وليكن mac للبدأ في التصميم انت لن تحتاج لكل هذا ادوات بسيطه سوف تكفيك.
  • يجب عليك اولا ان تحدد ما هي قدراتك وما تستطيع ان تفعله بالدراسه والبحث اذا كنت تعتقد ان الكورسات هي السبب رئيسي في التعلم لا تقوم بالبدئ في تعلمه لانه لن يعود عليك بشئ سوي تعلم ادوات لايس اكثر الكورسات لا تعطي موهبه.
  • يجب عليك زياره احدي الكليات التي تهتم بالمجال الذي تريده الجزء الاكاديمي مهم جدا لك حيث سيتم تزويدك باساسيات التصميم او التصوير وليكن علي سبيل المثال بالنسبه للتصميم ستتعلم كتابه الخط العربي و ماذا تعني كلمه تصميم او جرافيك يجب عليك الاهتمام بالجزء النظري ايضا من جانب التصميم والتصوير وان تعرف مصطلحات ومعانيها يجب ان تكون مثقف في هذا المجال , تخيل انك تقوم بتدريس شخص ما شئ او شخص يسئلك عن شئ وانت لا تعرف ماذا سيكون موقفك.
  • يجب ان تعرض اعمالك علي اشخاص ليسوا في دائرتك المحدوده يجب ان تعرف رئيهم وتأخذ بنصائحهم لانهم خبره في هذا المجال اكثر منك ابحث عن النقذ اكثر من المجامله ,  المجامله لن تفيدك بشئ.
  • يجب ان تبدا الطريق بشكل صحيح ليس بشكل عشوائي ربما قد يسير معك الطريق ولكن سوف يأتي وقت وتعلم انك بلا اي اساس واخذت العشوائيه طريق لك.
  • اذهب للتدريب في شركات او مع اشخاص يجب عليك فهم هذا المجال جيدا.

الموضوع في النهايه ليس اكثر من سخريه من الواقع الذي وصلنا له ولكن قدمت حلول لمن يرا في نفسه الكلمات موجه له ابدا في دراسه والتعلم ولا تتكابر علي شئ العلم ليس له نهايه واي مجال هو علم وايضا يجب عليك كا زائر ان تنصح من تجده مقبل علي هذا المجال لا تجامله فقط قم بكتابه الحقيقه.

يمكنك مشاركه نصائحكم حول هذا الموضوع تم استخدام بعض الافكار في الموضوع من مدونه المرشد العام للمصممين.