كيف تقوم بتغيير حجم الأقراص الصلبة على نظام لينكس

تغيير حجم الأقراص الصلبة

هل تعاني من حجم الأقراص الصلبة على نظام لينكس؟ هل ترغب في تغيير حجم هذه الأقراص وتكبير البعض وتصغير الآخر؟ في هذا المقال سنقدم لكم الطريقة الكاملة لتتمكن من تغيير حجم الأقراص الصلبة على نظام لينكس بسهولة ولكن لاحظ أننا نتحدث عنها عن الأقراص التي لا علاقة لها بأقراص النظام.

بالطبع مشكلة حجم الأقراص الصلبة واحدة من تلك المشاكل الأزلية التي يعاني منها الكثير من المستخدمين خصوصاً الأقراص القديمة، بالرغم من أن أحجام الأقراص الصلبة أصبحت أكثر إتساعاً وأكثر سهولة في التعامل والأهم أنها أصبحت أرخص في الثمن ولكن حتى تتمكن من شراء قرص صلب جديد سنقدم لكم هذا الشرح الكامل لطريقة التحكم في حجم الأقراص الصلبة على نظام لينكس.

تغيير حجم الأقراص الصلبة الغير متعلقة بالنظام على لينكس :

لأن هذه الأقراص الغير متعلقة بالنظام لا توجد عليها ملفات يحتاجها النظام بإستمرار أو تحتاج إلى النظام لكي تعمل بشكل جيد يمكنك تغيير حجم هذه الأقراص بسهولة دون الحاجة إلى قرص نظام خارجي أو Live CD كما نسميه.

يمكنك أن تقوم بهذه العملية من خلال تطبيق Gparted وبالطبع كعادة لينكس يمكنك تصغيير الحجم وتغييره إما عن طريق الأوامر اكلتابية أو الواجهات الرسومية المختلفة، وقبل أن نبدأ يجب أن تقوم بتثبيت برنامج Gparted على نظامك.

إبحث عن طريقة تثبيت البرنامج مع مختلف التوزيعات المختلفة للينكس ونحن سنذكر طريقة تثبيته على توزيعة أوبنتو كونها الأكثر شهرة.

ستقوم بفتح نافذة الأوامر ثم كتابة الأمر التالي :

sudo apt install gparted

بعد ذلك سيبدأ البرنامج بالتثبيت .

الآن بعد أن قمت بتثبيت البرنامج قم بفتح نافذة الأوامر السريعة عن طريق Alt+f2 ثم كتابة الأمر التالي

gparted

أو

pkexec gparted

لتفتح برنامج Gparted الذي قمنا بتثبيته للتو، عندما يفتح البرنامج لأول مرة ستجد أمامك الشاشة التالية، قم بتحديد القرص الذي ترغب بتعديل حجمه ومكان القرص الفيزيائي الذي يضمه من خلال قائمة الأقراص الفيزيائية في الجهة اليمنى.

بعد أن يظهر أمامك القرص قم بتحميل القرص وإبحث عن القرص الذي ترغب فيه والذي ترغب في تعديله وقم بالضغط عليه بزر الفأرة الأيمن لتفتح قائمة context، ثم قم بإختيار Resize لتتمكن من تعديل حجم القرص كما ترغب.

يمكنك الآن التحكم في حجم القرص بطريقة رسومية أو من خلال إدخال الحجم بالأرقام ويجب أن تلاحظ أن الجيجابايت الواحد = 1024 ميجابايت، لذا إن كنت ترغب في إزالة 5 جيجابايت لتصغير حجم القرص بقدر 5 جيجابايت يكون عليك أن تضرب 5 جيجابايت في 1024 ميجابايت ليكون الحجم الذي ستكتبه هو 5120 ميجابايت.

الآن قم بضغط Resize\move لتعتمد العملية.

إقرأ أيضاً : افضل بدائل تطبيق twitter على Android لعام 2019

 

مواضيع قد تهمك ايضاً

التعليقات