أفضل توزيعات لينكس مبنية على جينوم Genome

توزيعات لينكس

هناك توزيعات لينكس مبنية بشكل كامل على مشروع genome أو Gnome 3 أو Gnome Shell كما تحب أن تسميها فهي تحصل على كل هذه الأسماء، وهذه البنية التحتية هي النسخة الأخيرة من بيئة Genome لسطح المكتب.

بيئة جينوم لسطح المكتب هي واجهة مستخدم تنقسم غلى جزء علوي يضم الإختيارات المختلفة لتتحكم في البرامج التي تعمل داخل النظام ومجموعة برامج في Dock على جهة الشمال تضم البرامج المفضلة التي يحددها المستخدم بنفسه، هذا الشكل وهذه البيئة هي واحدة من أكثر بيئات لينكس إنتشاراً على الإطلاق والتي تعتمد عليها الكثير من توزيعات لينكس المشهورة والمنتشرة.

أفضل توزيعات لينكس المبنية على جينوم :

بالرغم من أن بيئة جينوم هي الأكثر إنتشاراً في الوقت الحالي بين مستخدمي لينكس إلا أنه هناك الكثير من التوزيعات التي تستخدمها بعضها بشكل عام افضل من الآخر، سنقدم لكم اليوم مجموعة من أفضل توزيعات لينكس المبنية على الجينوم واكثرها شهرة على الإطلاق .

  • توزيعة fedora :

دائماً ما إعتمدت توزيعة Fedora على كونها تضم أحدث نسخة موجودة من بيئة جينوم على الإطلاق، كلما تصدر نسخة جديدة أو إصدار جديد من genome تجد Fedora تصدر نسخة جديدة تعتمد عليه، كما يقومون دائماً بتطبيق أحدث الإصدارات والتقنيات الموجودة في بيئات Genome الجديدة دوماً لذا كانوا من أوائل التوزيعات التي تدعم متجر برامج Flatpak .

يظن البعض بأن توزيعة Fedora صعبة قليلاً في الإستخدام ولكن ربما كان هذا في النسخ القديمة منها ولكن مع تطويرات Genome المستمرة اصبحت اسهل فالاستخدام وأقرب بكثير لانظمة تشغيل ويندوز.

يمكنك توزيعة Fedora من هذا الرابط .

  • توزيعة Arch Linux :

يمكنك التفكير في هذه التوزيعة مثل Fedora فهي توزيعة تعتمد على تقديم أحدث نسخ ممكنة من بيئة تشغيل Genome في اسرع وقت ممكن ولكن مع إختلاف واحد بسيط انك في Arch Linux تقوم ببناء نظام التشغيل الخاص بك من الصفر بدون أي تخصيص مسبق من الشركة أو المطورين، لذا فإن التعامل مع توزيعة Arch Linux اصعب قليلاً من Fedora ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يحبون بناء الأمور بأنفسهم فهي الأكثر مناسبة.

يمكنك تحميل التوزيعة وتثبيتها من هنا .

  • Manjaro Gnome Edition :

توزيعات لينكس

تم بناء هذه التوزيعة بشكل أساسي بناءاً على توزيعة Arch Linux وهي واحدة من عدة نسخ موجودة لتوزيعات مختلفة من Manjaro، الفرق الوحيد بينها وبين Arch Linux أن هذه التوزيعة تأتي مخصصة بالكامل مع تخصيصات كثيرة على الشكل وإضافات برمجية مناسبة تساعدها للغاية مما يريح المستخدم من عملية تخصيص وبناء النظام بالكامل من الصفر .

يمكنك تحميل التوزيعة من هنا .

مواضيع قد تهمك ايضاً

التعليقات