أقل توزيعات لينكس Linux في المساحة


هناك الكثير من توزيعات لينكس Linux الموجودة، فكون النظام مفتوح المصدر يجعله من السهل على المبرمجين والمطورين التعديل عليه وتطويعه ليعمل بشكل افضل وفقا ً لحاجة كل مستخدم ومطور على حدى.

أحد هذه الفوائد والتي أجدها شخصيا ً هامة وكنت أبحث عنها منذ فترة وهي نظام تشغيل يكون صغير الحجم بدون أن يفقد الكثير من وظائفه الأساسية لأستطيع تحميله على جهاز العمل الخاص بي وهذا ما وجدته مع هذه توزيعات لينكس Linux هذه.

إقرأ أيضا ً: 5 مواقع مميزة لم تكن تعرفها في مارس 2019

كل التوزيعات التي سنذكرها اليوم ممتازة وتعمل بشكل جيد للغاية كما أنها صغيرة في الحجم وسهلة الإستخدام ويمكنك إستخدامها بسهولة والاستمتاع بكل المميزات الموجودة فيها دون الحاجة إلى تحميل نسخة كاملة من التوزيعة وملئ مساحة قرصك الصلب بها، كل هذه التوزيعات يمكن تحميلها وتثبيتها على قرص USB Flash Drive وتشغيلها منه دون الحاجة لتثبيتها كاملة على قرصك الصلب الرئيسي .

قائمة توزيعات لينكس Linux :

كما قلنا فإن هذه التوزيعات موجهة ومناسبة أكثر لمن يرغب في تحميل نظام تشغيل صغير وخفيف ولا يشغل مساحة كبيرة من قرصه الصلب لذا فهي مناسبة جداً لأجهزة المكتب أو إن كنت تعمل في مكتب ما ولا ترغب في تثبيت النظام الجديد عليه يمكنك تحميل وتثبيت النظام على Flash Drive خارجي والاقلاع منه وإستخدامه بشكل دائم، هناك الكثير من الاختيارات والامور التي يمكنك القيام بها من خلال هذه التوزيعات الخفيفة .

  • توزيعة ArchBang :

تم بناء هذه التوزيعة على توزيعة أخرى مشهورة تدعى Arch Linux وهي واحدة من أكثر التوزيعات شهرة والتوزيعات التي يمكنك أن تعتمد عليها بشكل دائم، هي تقدم نفس التجارب الموجودة في توزيعة Archlinux ولكنها أسهل وأصغر وأخف بكثير.

التوزيعة بالأكمل تستهلك 700 ميجابايت لتثبيتها وتستخدم 200 ميجابايت من ذواكر جهازك وتعتمد على برنامج OpenBox لإدارة النوافذ .

يمكنك الاعتماد على هذه التوزيعة كنظام تشغيل كامل أو حتى الإعتماد عليها كنظام تشغيل مصغر مثبت على قرص متنقل .

  • توزيعة ELive :

توزيعة أخرى صغيرة بعض الشيء ومبني على توزيعة Debain المعروفة، تأتي هذه التوزيعة بكل البرامج التي قد تحتاجها والتي تحتاج إلى تثبيتها مسبقاً كما أن شكلها والمظهر الخارجي لها يشابه الـ Mac OS بشكل كبير للغاية لذا ستشعر بأنك تستخدم نظام Mac وليس لينكس .

تتطلب التوزيعة على الأقل 700ميجابايت من المساحة لتثبيتها و128ميجابايت من ذواكر الوصول العشوائي ومعالج يعمل على الأقل بسرعة 300MHz لذا فيمكنك تشغيل هذه التوزيعة على أقدم جهاز تمتلكه .

  • توزيعة Porteus :

تم تصميم وبناء هذه التوزيعة من الصفر لتعمل من خلال USB Flash Drive أو حتى على وحدة تخزين SD Card الخاصة بالهواتف المحمولة، هذه التوزيعة صغيرة للغاية وسريعة للغاية ويمكنك الاعتماد عليها بشكل كامل في الكثير من الاعمال المختلفة والمتنوعة.

متطلبات التوزيعة صغيرة وقليلة للغاية فيمكنك تحميلها على اي قرص تشغيل بشرط ان يكون حجمه أكبر من 512 ميجابايت وذواكر الجهاز يجب ان تكون على الاقل 256 ميجابايت، كما يمتلك النظام وضع دائم يسمح له بتخزين البيانات المختلفة على الاقراص الصلبة الخاصة بالجهاز الذي ستقوم باستخدامه.

  • توزيعة Slitaz :

توزيعة أخرى خفيفة الوزن وتمتلك الكثير من المميزات المختلفة والمتنوعة بواجهة جميلة ومميزة كما أنها تتميز بسهولة الاستخدام عن باقي توزيعات Linux المختلفة.

متطلبات هذه التوزيعة أقل من غيرها أيضاً فهي تحتاج إلى 80MB من المساحة التخزينية على القرص الصلب و192 ميجابايت من ذواكر الوصول العشوائي.

لأن النظام صغير للغاية فإنه يعمل بسهولة على الذواكر ويثبت نفسه على ذواكر الوصول العشوائي لذا يمكنك بسهولة أن تقوم بإزالة القرص الذي قمت بتثبيت النظام عليه او حتى إستخدامه في أمور اخرى .