5 برامج مجانية لإختبار أداء المعالج

مايعنيه أداء المعالج هو الكفاءة التي يعمل بها المعالج CPU الخاص بجهازك المكتبي ، للتوضيح أكثر فهذا يعني أن تقييس قوة هذا المعالج بأرقام يمكن مقارنتها مع معالجات أخرى مختلفة في الصنع أو حتى نفس المعالج ولكن في بيئة مختلفة .

في البداية قد تبدو هذه الفكرة سخيفة او لا يحتاجها إلا المهوسيين حقاً بالتقنية ولكن إذا أمعنت النظر قليلاً ستجد أنك دائماً في حاجة لتقيس أداء جهازك وجودته لتتأكد من أنك تحصل دائماً على أفضل ما يمكن أن تحصل عليه من معالجك وقطع الجهاز المختلفة ولتتأكد أيضاً أنك قادر على الإستفادة بكل قطعة وكل قرش دفعته في هذا الجهاز – أنت لا تريد أن تنفق أموالك على شيء لن تستفيد به ، صحيح ؟! – .

إقرأ أيضاً : خمس برامج مجانية لا يمكن أن تستغني عنها – يناير 2019

كما أن هذه الأدوات دائماً ما تثبت كونها مقياس جيدة لجودة بيئة المعالج والبيئة المحيطة به بصورة عامة فإن كان معالجك يعاني في الأداء فهذا على الأغلب يعني أن درجة حرارته مرتفعة وأنك في حاجة لزيادة التهوية أو التبريد وإستخدام حلول تبريد مبتكرة مثل مشتات حرارية إحترافية أو متوسطة حتى .

أياً ماكان الذي ترغب في قياس أداء المعالج له فإن هذه البرامج ستوفر لك أفضل ظروف لإختبار وضغط المعالج ومقارنته بشبكة واسعة من الإختبارات التي تم إجراءها مسبقاً .

برامج إختبار أداء المعالج :

سنتحدث معكم عن 5 برامج مشهورة وأساسية لأي شخص يرغب في إختبار قوة معالجه ، هذه البرامج موثوق فيها لأبعد الحدود وموثوق في نتائجها والنتائج التي تضعها على قاعدة بياناتها ، لذا يمكنك أن تطمأن من ناحية الأرقام والثقة فيها والآن إلى البرامج :

برنامج SiSoftware Sandra Lite:

هذا البرنامج هو مجموعة من الإختبارات معاً في مكان واحد ، ما يعنيه هذا بأن البرنامج يوفر مجموعة كبيرة من الإختبارات التي يمكنك ان تطبقها على جهازك لتقييم أداءه بدايةً من إختبار عام لأداء الجهاز بأكمله وحتى النظر على أعلى الأرقام في التقييم أو حتى إختبار أداء قطعة بعينها ، فمثلاً لنقل بأنك في حاجة لإختبار أداء ذواكر الوصول العشوائي RAM خاصتك ولتعرف إن كانت جيدة أو في حاجة لتحسين ؟ يمكنك فعل هذا من خلال إختبار خاص بهم وهكذا في كل شيء ترغب فيه بشكل عام حتى لو كنت ترغب في إختبار إستهلاك الكهرباء الخاص بالجهاز وجودته .

البرنامج مجاني ومتوفر لويندوز 10 ويمكنك تحميله من هنا .

برنامج Fraps :

هذا البرنامج مخصص قليلاً للاعبين ومحبي إختبار الأداء من خلال الألعاب بشكل خاص ، البرنامج يقوم بعرض رقم معبر عن عدد الإطارات التي يتسطيع جهازك ان ينتجها في الثانية الواحدة وهذا يعني عدد الصور التي يستطيع الجهاز تغييرها في الثانية الواحدة وهو ما يرمز له بإسم Frame Per Second أو FPS .

هذا الرقم يعبر بشكل عام عن اداء الجهاز وتوافقية قطعه ويمكنك ببساطة مقارنة أرقام أداءك مع الإنترنت لتعرف إن كان جهازك يؤدي المطلوب منه أم لا .

البرنامج مجاني ويمكنك تحميله من هنا .

برنامج CineBench

هذا البرنامج يقدم أكثر إختبار موثوق فيه وأكبر دليل على أداء جهازك العام في مختلف البرامج والنواحي ، كما أنه لا يترك ناحية إلا ويختبرها ، وهو يعتمد على فكرة بسيطة وهي أن يقوم البرنامج بإنتاج مجموعة من الصور Rendering وتقييم أداء المعالج الخاص بك معها من خلال رقم او Score ، كلما زاد هذا الـ Score كلما كان دليلاً على جودة المعالج وقوته .

البرنامج مجاني وموجود على متجر مايكروسوفت ويمكنك تحميله من هنا .

برنامج RealBench

أحد البرامج الأخرى التي تختبر كل ما يتعلق بأداء جهازك وخصوصاً المعالج ، يعتمد البرنامج على اربع إختبارات أساسية وهي :

  • تعديل الصور
  • Video Encoding أو صناعة الفيديوهات
  • Open CL للرسوميات والبرمجة
  • Heavy Multitasking لإختبار قدرة المعالج على تحمل أكثر من برنامج معاً .

كل هذه الإختبارات تعتمد بشكل اساسي على قدرة معالج جهازك ، يمكنك أيضاً مشاركة نتائجك مع العالم لتعرف الموقع الذي يقف فيه جهازك وإن كان يقدم لك أفضل أداء لهذه العائلة أم لا .

البرنامج يأتي من شركة Asus ويمكنك تحميله بشكل مجاني من هنا .

برنامج FutureMark Suite

هذا أحد تلك البرامج المشهورة التي تجد الكثير من المراجعين يتحدث عنها عبر الإنترنت ،في بعض الأوقات يرمز له ببرنامج 3DMark Benching في إشارة للشركة المصنعة للبرنامج ، البرنامج يختبر أداء الجهاز بشكل عام ويركز في بعض الأوقات والإختبارات على أداء البطاقة الرسومية الخاصة بك .

البرنامج يأتي بنستخين أحدهما مدفوعة والأخرى مجانية ويمكنك تحميلها من هنا .

مواضيع قد تهمك ايضاً

التعليقات