5 مميزات مخفية في ويندوز 10

ويندوز 10 هو واحد من أكثر أنظمة التشغيل نجاحاً وإنتشاراً في ساحة أنظمة التشغيل بالرغم من وجود منافسة قوية سواءاً كانت من اللينكس مفتوح المصدر أو الماك المغلق بشكل كامل .

ولأن مايكروسوفت كانت تعتمد وتخطط لهذا النجاح منذ البداية فقد قامت الشركة بوضع الكثير من المميزات في نظام تشغيلها ولكن لأن معظم مستخدمي نظام التشغيل ليسوا محترفين ولا يبحثون عن كل شيء فهناك الكثير من المميزات القوية والتي يمكن أن تسهل عليك حياتك في نظام ويندو 10 ولكنها مختفية وبعيدة عن الأعين وإليكم أهم هذه المميزات .

  • التحكم في النافذة دون الضغط عليها :

أحد الأمور المتعارف عليها بين جميع مستخدمي الكومبيوتر والويندوز أنك تحتاج للضغط على النافذة لتفتح ولتتمكن من التحكم فيها والـ Scroll Down فيها وغيرها من الأمور ولكن هذا الأمر تم علاجه مع ويندوز 10 واصبحت تستطيع التحكم في ال Scroll دون أن تضغط على النافذة ودون أن تجعلها نشطة .

كل ما ستحتاج لفعله هو أن تقف بمؤشر الماوس على النافذة ليصبح متاحاً لك بشكل تلقائي أن تتحكم فيها وأن Scroll down داخلها دون جعلها نشطة ، وهذه الخاصية موجودة بشكل تلقائي وإفتراضي في الويندوز ولكن تحتاج إلى تفعيلها بشكل يدوي .

لتفعيل هذه الخاصية كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات ومن ثم الأجهزة Device ومن ثم Mouse and touch pad وتفعل الإختيار الظاهر أمامك في الصورة بالأسفل .

  • الوضع الخارق لـ Windows 10 :

هل تعلم بأن هناك وضع خارق God Mode مبني داخل ويندوز 10 وهو يسمح لك بالوصول إلى الكثير من الإعدادات المخفية والمفيدة ؟! لا يوجد أمر واضح بحد ذاته لتفعيل هذا الوضع الخارق ولكن عليك أن تقوم بإنشاء مجلد جديد بإسم خاص لتفعيله .

لتفعيل هذا الوضع إذهب إلى سطح المكتب وقم بعمل مجلد جديد وتسميته بالإسم التالي :

GodMode.{ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C}

قم بنسخه مباشرة ولصقه مكان إسم الملف ، مجرد ما تقوم بفتح الملف ستجد أكثر من 260 أمر إداري جديد كانو مخفيين ، بالطبع لا تعبث مع أوامر لا تعرفها .

  • النسخ واللصق في واجهة CMD في ويندوز 10 :

يمكننا القول بأن واجهة CMD واحدة من أكثر الواجهات إستخداما ً في ويندوز 10 فمن خلالها يمكنك القيام والتحكم في الكثير من الأمور المختلفة والمتنوعة وفي أوقات كثيرة تكون ضرورية للويندوز .

ولكن عملية كتابة كل الأوامر الخاصة بها عملية متعبة وتحتاج أن تقوم بها بدقة كبيرة لأن أي خطأ يعني أن الأمر لن يعمل ، ولكن هل كنت تعلم أنك تستطيع النسخ واللصق بداخلها لتسهل عليك العملية والحياة بشكل عام ؟!

كل ما عليك فعله هو الضغط بزر الفأرة الأيمن ليفتح لك القائمة التالية ولتختار منها النسخ أو اللصق وغيرها من الأمور .

  • حركات Gesture جديدة للـ Tackpad في ويندوز 10 :

في الماضي كانت الـ Gestures معتمدة بشكل أساسي ورئيسي على نوع المتتبع والبرامج المستخدمة له والتعريفات الخاصة به وغيرها من الأمور ولكن أصبح الأمر متاحاً الآن لجميع الـ Trackpads من خلال تعريفات ويندوز 10 الأساسية والتي أصبحت تدعم الكثير من الـ Gestures من خلال الـ Track Pad الخاصة به .

هناك الكثير من الأمور التي يدعمها الويندوز مثل التقريب والضغط بإصبعين لإستخدام زر الفأرة الأيمن ، كما يمكنك أيضاً أن تمسح عليها بثلاثة أصابع لتفتح الـ Task View وغيرها من الأمور .