كيف تستخدم برنامج Captura أفضل برنامج لمراقبة إستخدام الكومبيوتر

برنامج Captura واحد من البرامج التي تختص بتسجيل الشاشة وكل ما يدور عليها وهو واحد من أفضل هذه البرامج ويميزه سهولة واجهته وسهولة إستخدامه لمختلف الأغراض ، كما أنه يقدم حلولاً لكل ما تحتاجه في محاولة تسجيل الشاشة بدايةً من إلتقاط Screenshot وإنتهاءاً بتسجيل الشاشة كفيديو ووضع صورتك بجانبها والكثير من المميزات الأخرى كما أنه برنامج مجاني فهذه نقطة إضافية له .

يستخدم هذا البرنامج بشكل أساسي ليسجل كل ما تقوم بفعله وكل ما يحدث على الجهاز في أثناء غيابك عنه ، كما أنه يقوم بتسجيل كل نقرات الفأرة وضغطات الكيبورد ، هذا البرنامج يقدم حلاً شاملاً لتراقب جهازك ولتتأكد بأنه لا يوجد من يعبث به ، سنتحدث معكم اليوم عن طريقة إستخدامه والإستفادة من كل خاصية فيه ، ولكن نحن لا نشجعك على مراقبة جهاز الكومبيوتر خاصتك ومراقبة مستخدميه لذا فهذا الأمر تقوم به على مسؤوليتك الشخصية .

إلتقاط الشاشة Screen Capture :

الأمر سهل ويتم بضغطة زر واحد ، كل ما عليك فعله هو أن تحدد نوع الـScreenShot التي ترغب في تسجيلها سواءاً كانت إلتقاط للشاشة بأكملها أو إلتقاط لنافذة بعينها أو حتى إلتقاط منطقة معينة في الشاشة ومن ثم ضغط علامة الكاميرا أو إختصار الإلتقاط الذي ستقوم بتسجيله في إعدادات البرنامج .

يضم البرنامج أيضاً محرراً داخلياً للصور يمكنك من القيام بالتعديلات البسيطة والسريعة دون الحاجة لفتح برنامج مختص ، كأن تقوم بتحديد جزء من النص أو أن ترسم بالقلم وغيرها من الأمور .

تسجيل الفيديو :

الأمر لا يختلف كثيراً عن إلتقاط الصور فيمكنك تسجيل الفيديو من خلال الضغط على علامة الدائرة الحمراء وبالطبع قبل ذلك تقوم بإختيار الأمور الذي تريد تسجيله إن كان شاشة معينة او نافذة بعينها أو حتى أن تقوم بتسجيل لعبة أو برنامج كامل وهو يعمل مثل لعبة أو فيلم وغيره ، بالطبع هذه الميزة ستفيد صناع المحتوى الذين يرغبون في إستخدام برنامج سهل وواضح وخفيف لتسجيل ألعابهم ومحتواهم ولكن عندما تقرر بأن تحترف فأنصحك بأن تستخدم برنامج إحترافي مثل OBS وغيرها .

يمكنك أيضاً أن تضيف تسجيل من كاميرا الابتوب كمثال داخل الفيديو الذي تقوم بتسجيله أو حتى أن تقوم بتسجيل الفيديو الوارد من الكاميرا إلى ملف منفصل وهي ميزة مهمة جداً وحيوية للغاية .

كما أن البرنامج يدعم تحويل الفيديو وتسجيله بأكثر من صيغة مميزة وفريد وكلها صيغ مشهورة ، كما يمكنك أن تسجل الفيديو مباشرةً كGif أو صورة متحركة .

تسجيل الصوت :

يمكنك أن تستخدم Cpatura أيضاً لتسجيل الصوت فقط دون الصورة وهو يدعم معظم الصيغ الموجودة والمتاحة لتسجيل الصوت كما يدعم إستخدام مايكروفون خارجي ويمكن أيضاً أن تدمج الصوت المسجل من المايكروفون الخارجي للجهاز مع الخارج من سماعات الجهاز أو ما يدور داخل الجهاز .

يدعم البرنامج التسجيل بصيغ مختلفة أهمها :

  • AAC
  • MP3
  • Vorbis
  • Opus

كما يقدم البرنامج مجموعة أخرى من المميزات مثل :

  • تسجيل الـ Keystroks وعرضها على الشاشة وهي مفيدة للغاية إن كنت تسجل شرح لبرنامج يستخدم الكثير من اختصارات لوحة المفاتيح
  • تسجيل حركة مؤشر الفأرة والضغطات المختلفة
  • عرض كل هذه الأمور على الشاشة والتحكم في ظهورها والأماكن والحجم وغيرها من أمور التخصيص المختلفة
  • دعم اختصارات خاصة بالبرنامج من خلال Hotkeys

Captura كما قلنا موجود بشكل مجاني ويمكنك تحميله من هنا .

مواضيع قد تهمك ايضاً

التعليقات