أفضل IP لتفحص أداء إتصال الإنترنت وسرعته

عناوين الـ IP Address واحدة من أشهر المفاهيم الموجودة في عالم الإنترنت والتي تحولت في حد ذاتها إلى تعريف فلا يمكنك أن تضع تعريف أو تشرح ماهو الـ IP Address ولكن يمكننا أن نحدد إستخداماته وفوائده .

فبجانب كونه البوابة التي يتصل من خلالها جهازك بالإنترنت وعنوانه فإن الـ IP Address يوفر فرصة مميزة لتتمكن من إختبار إتصال الإنترنت الخاص بك وإختبار جودته لتعرف إن كان إتصال الإنترنت الخاص بك جيد أو سيء والوقت الذي تحتاجه حتى ترسل المعلومات وتعود إليك .

وقياس جودة الإنترنت عملية سهلة نظرياً فكل ما عليك فعله هو أن تخبر جهازك بأن يرسل بعض المعلومات لسيرفر معين من خلال الـ IP Address الخاص به ومن ثم يستقبل نفس المعلومات ويقيس سرعة إرسال وإستقبال هذه المعلومات في عملية أشبه بإرسال كرة تنس الطاولة وإنتظار عودتها أو كما نطلق عليها الـ Ping .

ولكن هناك خدعة صغيرة في هذا الأمر فبالرغم من كونك قادر على إرسال المعلومات إلى أي سيرفر على سطح الأرض بإستخدام الـ IP Address خاصته إلا أن النتائج لا تكون دائماً حقيقية ، بمعنى أن مدى بعد وقرب السيرفر منك يحدد سرعة إرسال وإستقبال هذه  المعلومات ، لذا فقد يأخذ الإتصال وقتاً أطول في إرسال المعلومات إلى سيرفر في الولايات المتحدة ولكن وقت أقصر في إرساله إلى آخر في أوروبا مثلاً ، لذا فعليك أن تختار بعناية أي سيرفر ستختبر معه .

بالإضافة إلى مشكلة الأمن والأمان ، فأنت بالطبع لا تريد أن ترسل بيانات من جهازك إلى جهاز مخترق أو سيرفر مخترق يخبر المخترقين والهاكرز ببيانات جهازك والـ IP Address الخاص بك ، هذا كأنك ترسل لهم رسالة تدعوهم فيها لسرقة منزلك .

لذا اليوم سأقدم لكم مجموعة من أهم الـ Servers التي يمكنك الإختبار بها سواءاً كانت في مصر أو في سيرفرات عالمية بالإضافة لكونها بالطبع كلها محمية ومؤمنة بشكل جيد .

سيرفر Google :

هو واحد من أفضل السيرفرات التي يمكنك أن تختبر بها ، كما أنه يمثل سيرفر DNS متميز وخاص بنفسه .

عنوان السيرفر هو

  • 8.8.8.8
  • 8.8.4.4

وله أماكن متعددة حول العالم لذا عندما تختبر له بشكل تلقائي سيرسلك إلى أقرب عنوان لك .

سيرفر OPEN DNS :

وهو سيرفر مجاني مفتوح ايضاً يمكنك إختبار الإنترنت عليه كما أنه يوفر خوادم أمانة جيدة .

عنوان السيرفر هو :

  • 208.67.222.222
  • 208.67.220.220

وهو واحد من السيرفرات التي ننصح بتجربتها وإستخدامها بشكل مستمر .

سيرفر Norton Connectsafe :

وهو سيرفر مجاني خاص بشركة Norton العالمية لبرمجيات الحماية ، بالطبع كون السيرفر خاص بشركة Norton لبرمجيات الحماية فإنه مؤمن للغاية .

عناوين السيرفر :

  • 198.153.192.1
  • 198.153.194.2

سيرفر شركة WE :

هذا السيرفر تابع لشركة WE أو المصرية الإتصالات وهي مزود الخدمة الرئيسي في جمهورية مصر العريبة لذا فإن هذا السيرفر هو الأنسب لمستخدمي المنطقة العريبة والشرق الأوسط القريبين من مصر .

عنوان السيرفر :

  • 163.121.128.134
  • 163.121.128.135

سيرفر شركة Link أو Orange :

في الأعوام الماضية إشترت شركة Orange الفرنسية شركة Mobinil وشركة Linkdotnet التابعة لها لذا فإن هذه السيرفرات تختص بشركة Orange في مصر .

عنوان السيرفر :

  • 213.131.65.20
  • 213.131.66.246