Apple Pay خدمة المدفوعات الجديدة المتوفرة الآن في السعودية


Apple Pay ؟. تصور انك تذهب الى كل مكان تريد الذهاب اليه. تقوم بشراء كل ما تريد. و تقوم بعمليات الدفع بكل سهولة. بدون ان تحمل محفظتك. بدون ان تحمل اموالاً او كروت ائتمان او اي مصدر آخر للدفع. فقط هاتف IPhone الخاص بك. هذه هي خدمة Apple Pay وسيلة الدفع الجديدة التي يمكنك الإستعانة بها. حيث يمكنك القيام بكل عمليات الدفع الخاصة بك بإستعمال هاتفك فقط.

الأجهزة الداعمة لـ Apple Pay

  • IPhone 6 and 6 plus
  • IPhone 6s and 6s plus
  • IPhone 7 and 7 plus
  • IPhone se
  • IPhone 8 and 8 plus
  • IPhone X
  • IPhone XS Max and XS
  • IPhone XR
  • Apple watch

كيفية تفعيل Apple Pay

تحتاج الى نظام IOS 8.1 او اعلى لتستطيع استخدام هذه الميزة. عندما تصبح على نسخة اعلى من النظام. و هذا من المفترض ان يكون متوفراً معك حيث ان الأجهزة الداعمة لهذه الخدمة قد حصلت على تحديث IOS 12 منذ فترة قريبة. فبما ان النسخة المطلوبة من النظام متوفرة فأنت جاهز لإستعمال Apple Pay. بعد ذلك من خلال تطبيق Wallet تستطيع اضافة اي كارت ائتمان خاص بك الى التطبيق. بالتعاون مع Visa و Master Card سيقبل الهاتف اي بطاقات ائتمان لتستطيع متابعة عمليات الدفع من خلالهم. فقط اضغط علامة + في تطبيق Wallet على هاتفك.

على اجهزة IPad

1- افتح تطبيق Settings

2- اختر Wallet & Apple Pay

3- اضغط على Add Credit Or Debit Card

4- تتبع الخطوات لإتمام اضافة البطاقة

على Apple Watch

1- افتح تطبيق Watch

2- اضغط على تبويب My Watch

3- اختر Wallet & Apple Pay

4- تتبع خطوات اضافة البطاقة

5- يمكن ان تحتاج الى زيارة البنك الخاص بك لتعديل بعض المعلومات قبل إضافة البطاقة. ستظهر لك رسالة اذا احتجتت ذلك

كيف يعمل ؟

الفكرة هنا ان نظام الدفع يعتمد على قرائة مجال مغناطيسي بين جهازين. احدهما هو الهاتف. و الآخر هو الجهاز المسئول عن استقبال العملية. الجهاز التي يستقبل الأموال بمعنى آخر. مجال مغناطيسي اي انه يتم استعمال الـNFC لهذه العملية. عند تقريب جهازك الـIPhone للجهاز الدعم لخدمات Apple Pay تتولى خاصية NFC انشاء اتصال بين الجهازين. هذا الإتصال يحمل معلومات العملية المالية التي ستتم. بالتالي من خلال بطاقات الإئتمان المسجلة يتم اخطار البنك بتحويل مبلغ مبالي يقدر بالمطلوب دفعه. الى حساب الجهة التي تدفع لها المال. فيتم التحويل.

الأمان ؟

لأن هذه العملية هي معاملة بنكية بشكل بحت فإن كل العمليات التامة من خلال هذه الخدمة مشفرة. لضمان حماية العمليات التي تتم. بل ان زيادة الأمان بأنه لا يمكن اتمام اي عملية الا بالحصول على اذن من المستخدم. عن طري البصمة TouchID. او نظام الـFaceID لضمان انه لا عملية تتم الا بإذن صاحب الهاتف. بالتالي صاحب البطاقات المسجلة.

التوافر

منذ فترة قريبة لم تكن حدمة Apple Pay متوفرة بشكل كبير في الوطن العربي. الا ان بدأت الإمارات بتطبيقها. و الآن هو متوفر بالمملكة العربية السعودية. و اصبح متاحاً لحاملي اجهزة Apple القيام بكل عمليات الدفع بإستخدام اجهزتهم عند الشراء. طالما ان المتاجر تدعم الخدمة. بدون الحاجة لحمل المحفظة او حاملات بطاقات الإئتمان او ما خلافه.