كيف تحول فيديوهات Youtube إلى ملفات صوتية بصيغ مختلفة


مما لا شك فيه أن منصة Youtube هي واحدة من أكثر المنصات شهرةً عبر العالم في كافة المجالات فهي تضم كوكبة عملاقة من صناع المحتوى المختلف بدايةً من الفيديوهات التثقيفية إلى الترفيهية وبالطبع إلى الملفات الصوتية المميزة التي قد تحتاج لأن تسمعها دون إتصال بالإنترنت أو في خلفية لعبك أو قراءتك وغيرها من الأمور .

ولأن Youtube في الأصل مخصص للمحتوى المرئي فإن البرنامج لا يضم الكثير من الإختيارات التي قد تفيدك في المحتوى الصوتي فقط بالرغم من أن الشركة تحاول جاهدة أن تضم مثل هذه التحديثات والخيارات لكن يظل الأمر محدوداً وضعيفاً للغاية لذا ظهرت الحاجة لتحويل ملفات الـ Youtube إلى ملفات صوتية فقط بصيغ مختلفة .

ربما يكون هذا السؤال هو واحد من أكثر الأسئلة شهرةً وأكثرها إنتشاراً عبر العالم ، كيف تحول فيديوهات الـ Youtube إلى ملفات صوتية فقط ؟ ومن هذا السؤال ظهرت مجموعة عملاقة ومتنوعة من مختلف المواقع والبرامج التي تدعي بأنها تقوم بهذا الأمر ولكن بالطبع كحال أي برنامج مشهور أو خدمة يطلبها الناس كثيراً يوجد الكثير من البرامج التي تعتبر إما نصباً مباشراً أو محاولة نصب من خلال دفعك لشراء البرنامج أو حتى فشلها في القيام بالأمر المطلوب منها ، لذا فإني اليوم سأنقل لكم تجربتي مع واحد من أفضل البرامج للقيام بهذه المهمة وهو مفتوح المصدر وهو برنامج Jdownloader .

فكرة البرنامج

برنامج Jdownloader هو برنامج خاص بتسريع التحميل أو زيادة سرعة التحميل ، مشابهة لما نراه مع IDM وهو برنامج مفتوح المصدر ومجاني بشكل كامل لذا لن تواجه مشاكل التفعيل وشراء البرنامج بشكل مستمر ، كما تصدر له دائماً تحديثات مستمرة لرفع كفاءة البرنامج ، البرنامج يقدم الكثير من المميزات لذا سنقدم شرح مفصل له في موضوع خاص منفصل ولكن الآن ما أريد الحديث عنه هو قدرته على تحميل الملفات الصوتية من اليوتيوب .

يمكننا تقسيم أي فيديو يتم رفعه لليوتيوب إلى ثلاثة أنواع ، الأول وهو صورة الـ Thumbnail الخاصة بالفيديو والتي تظهر في صفحة بحث اليوتيوب والثاني وهو الفيديو نفسه أي المشاهد المتحركة بالإضافة إلى الصوت المدمج معاها والثالث وهو الملف الصوتي منفرداً – هذا بالطبع بإختصار شديد دون الخوض فكافة التفاصيل – .

كل ما يقوم به البرنامج هو فصل هذه الملفات الثلاثة وإعطاءك فرصة لتحميل كل ملف على حدى فمثلا إذا أردت أن تحمل صورة الـ Thumbnail منفردة تستطيع القيام بهذا من خلال البرنامج وبالطبع الوضع نفسه يطبق على الملفات الصوتية ، فالبرنامج سيعطيك إختيار لتحميل الملفات الصوتية بكل الدقة والصيغ الموجودة والتي يستطيع هو تحويلها منفرداً .

طريقة إستخدام البرنامج

  • في البداية عليك تحميل البرنامج من هنا ومن ثم تثبيته كما إعتدت مع أي برنامج آخر ، البرنامج بالطبع مجاني بشكل كامل وتوجد منه نسخ لمختلف أنظمة التشغيل وأغلبها .
  • بعدما تقوم بتثبيت البرنامج شغله لتظهر لك الشاشة الأساسية كما تراها بالأسفل :

  • إذهب إلى إختيار Link Grabber و قم بلصق الرابط الخاص بالفيديو الذي تريد تحميل ملفه الصوتي

  • إختر الصيغة المناسبة لك ، كل هذه الصيغ تعمل على جميع برامج تشغيل الملفات الصوتية وبالطبع تحمل على جميع الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها ولن تحتاج لتحويلها إلى أي صيغة أخرى وبالطبع إن أردت ذلك يمكنك فعله ، الباقي هو مثلما تقوم بتحميل أي ملف من إختيار مكان التحميل وغيره .

كما ترون فالأمر سهل للغاية ، بالطبع يجب أن أنبه أن هناك محتوى على اليوتيوب قد لا يرغب أصحابه في تحميله بشكل صوتي أو إستخدامه بأي طريقة تخترق قواعد وقوانين الملكية الفكرية وحقوقها ، لذا فإن هذا الأمر متروك لإختياركم الشخصي وحكمكم الشخصي على هذه الأمور ولا دخل لنا بها .