لماذا يجب عليك أن تحصل على قرص SSD ؟

أقراص الـSSD أصبحت واحدة من ضروريات الحياة ومن الأحجار الأساسية التي تبني عليها بشكل دائم تجميعتك لجهاز كومبيوتر جديد ومناسب لتشغيل أي برامج وأي نوع من الإستخدامات سواء كانت ألعاب أو غيره .

بالطبع في الماضي كان الأمر مختلفاً للغاية فكانت هذه الأقراص حكراً على الاعبين المحترفين وصانعي المحتوى أو من يستخدمون أجهزتهم في أعمال تطلب حمل عمل كبير بعض الشيء ، وقتها كان هذا أمراً مفهوماً بعض الشيء فأسعار الـ SSDs مع الفرق الشاسع في المساحات كان يبرر عدم شرائك أو حاجتك لواحد ولكن اليوم تغير الحال وأصبحت تقدر أن تشتري وحدة تخزين SSD بسعر أقل من 1000 جنيه بكثير !

ولكن قبل أن نتحدث عن أقراص الـSSD فالأفضل أن تعرف لماذا يجب عليك أن تشتريها ؟ ولماذا حتى إن إرتفع سعرها قليلاً فهي الأفضل في مجال التخزين والأفضل على المدى الطويل ؟

لماذا الـ SSD هي الأفضل ؟

في 1991 طورت شركة SunDisk وحدة تخزين من الحالة الصلبة أو الثابتة بمساحة تخزين 20MB لتباع للشركات المسؤولة عن تجميع أجهزة الكوميبوتر مثل IBM بسعر 1000$ تقريباً ، لتكون بذلك أول قرص SSD في العالم ، بالطبع كان يقدم القرص حجم فيزيائي أصغر من أقراص HDD ليسمح لمصنعي الـ laptops أن يقوموا بتصغير سمك أجهزتهم وبالطبع إستغلال هذه المساحة الزائدة داخل الجهاز في إضافة أجزاء أخرى .

الفكرة الأساسية التي تعتمد عليها وحدات تخزين SSD هي إستخدام دوائر متكاملة من الـ NAND Based Flash Memory والإستعاضة عن الإبرة المتحركة التي كانت تدور على القرص سواء كان HDD أو Floppy Disk أو CD لتقرأ وتكتب المعلومات المختلفة .

إذا بدلاً من أن تقوم الإبرة بالدوران والقراءة الكتابة فإن الإشارات الكهروميكانيكية هي المسؤولة عن هذا الدور والدوران وكتابة وقراءة المعلومات الموجودة في الوحدة التخزينية ، وبعيداً عن كل الكلام التقني الصعب فإن إلغاء الجزء الميكانيكي لوحدة التخزين يزيد من عمرها الإفتراضي ويحميها بشكل كبير من الفشل المكيانيكي الذي قد ينتج عن كسر الإبر أو تحركها بشكل خاطئ معطياً للوحدة عمر إضافي طويل ، هذا بجانب سرعة الإشارة الكهروميكانيكية التي تنتقل بسرعة كبيرة جعل وحدات الـSSD رائجة جداً لمن يستخدم أجهزة الكومبيوتر كأجهزة رئيسية يعمل عليها ، وهذه السرعة تظهر من خلال سرعة القراءة والكتابة وبالطبع Boot الجهاز .

التطور الطبيعي والبقاء للأقوى

شئياً فشيئ أصبحت أقراص الـ SSD رخيصة وهذا لرخص التقنيات ومضي وقت على إبتكارها وبالتالي خروجها من دائرة حقوق الملكية ذات الأسعار العالية كل هذا معاً أدى لتخفيض تكلفة صناعة هذه الوحدات وبالتالي خفض أسعار وصولها فالنهاية إلى المستخدم لتصبح ذات أسعار منطقية ، كما أن ظهور إصدارات عديدة من التقنية وأشكال إتصال مختلفة مثل الـ Sata الإعتيادي والـ M.2 و الـ PCI Express وهذا سنفرغ له مقال خاص به نتحدث عن الفرق بين أنواع الإتصال المختلفة ولكن دعنا الآن نقعنك بالإنتقال إلى تقنية الـ SSD بشكل عام .

أسعار أقراص  SSD

حسناً تحدثنا لماذا هي أفضل وهي بالطبع سبب منطقي لجعلك تنتقل لها ، وتحدثنا عن أسعارها ولماذا إنخفضت الأسعار ، إذا لم يبقى أمامنا إلا أن نذكر بعض الأمثلة والأسعار ، جميع هذه الأسعار ستكون من موقع Souq.com لمصر وبالطبع وجودك في أي بلد أخرى غير مصر يعني أن الأسعار ستكون مناسبة أكثر لك .

هناك تنوع واضح في أسعار الوحدات التخزينية ولكن سأذكر لكم بعض الأسعار لوحدات جربتها شخصياً وأعلم أنها جيدة وستقدم لك نقلة في الأداء .

وحدة Kingstone 240GB SSD : السعر 700 جنيه مصري .

وحدة Kingstone 480GB SSD : السعر 1388 جنيه مصري .

وحدة Kingstone 120GB SSD : السعر 400 جنيه مصري .

سنقدم لكم موضوع خاص بأفضل وحدات SSD في السوق المصري