غير شكل File Explorer لويندوز 10 مع هذا البرنامج

هل مملت من الشكل التقليدي لـ File Explorer ؟ يبدو ان المطور Luke Blevins يشاركك الرأي ، فهذه الشكل والواجهة التي نراها لمتصفح ملفات ويندوز الإعتيادي والرسمي هي كما هي ولم تتغير نهائياً منذ صدر ويندوز 8 في 2012 اي منذ ما يقارب السبع سنوات تقريباً .

تحاول الشركة جاهدة بالطبع أن تضيف وتغير من شكل المتصفح لجعله أكثر عصرية وكان هذا واضحاً مع التحديثات الأخيرة للبرنامج حيث قامت بإضافة وضع Dark Mode له ولكن حتى مع هذا التغيير فإنه لم يصبح بالعصرية الكافية ولازال أمامهم الكثير من التحسين والتطويرات.

ولنكون صريحين مع بعض فإن أردت إنتظار نسخة محسنة بشكل جميل من Windows File Explorer ستنتظر كثيراً فبالرغم من أن نظام تشغيل ويندوز هو واحد من أنجح الأنظمة وأكثرها إنتشاراً حول العالم إلا أن الشركة لا تقدم تطويرات كثيرة فيه خاصةً من ناحية الواجهة والشكل ويمكننا القول بأننا لم نرى تطوير حقيقي في الواجهة منذ ظهرت فكرة UWP وهي واجهة ويندوز الموحدة أو منصة ويندوز الموحدة التي تساعد المطورين على تطوير برامج ضمن بيئة عمل ويندوز الموحدة لتعمل بسلاسة وليصبح شكلها جميلاً مناسباً للغة التصميم الجديدة التي تقدمها الشركة .

بيد أن المطور Luke Blevins وهو أحد مطوري مجتمع Github قرر أن يأخذ على عاتقه مهمة تحسين واجهة File Explorer وأن يحاول جاهداً تقديم واجهة جديدة تعمل بشكل مناسب مع كل برامج وإعدادات ويندوز حتى الوضع المظلم دون أن تواجه اي مشاكل توافقية وهي التي كانت تؤرق الجميع وتمنع الجميع من إستخدام مثل هذه البرامج التي تأتينا من مطورين مستقلين مثل Luke .

وقد وضح المطور في خبر منفصل نشره على Reddit أنه لا يسعى لأن يكون هذا البرنامج نسخة بسيطة من واجهة UWP وتصميم File Explorer المزدحم بل إنه يطمح لأن يكون بديل ذو جودة عالية وشكل حديث يضم مختلف لغات التصميم الجديدة وأشكالها مثل الـ Fluent Design و الـ Minimalism .

ولكن بسبب دراسته فإنه لا يمتلك الوقت الكافي ليعمل على هذا المشروع لذا قرر أن ينشره للجميع ويترك للجميع فرصة تعديله والعمل عليه .

طريقة التحميل والتفعيل

الطريقة سهلة للغاية كما أن البرنامج موجود بشكل مجاني ولكن قبل أن تقوم بتحميله يجب أن تعرف أن هذا البرنامج لازال في مراحله الأولى ولازال ضعيفاً بعض الشيء ومليء بالعثرات والـ Bugs ولكنه بالطبع آمن تماماً ، إن كنت تود تجربته عليك إتباع الخطوات التالية :

  • في البداية فعل وضع المطورين أو Developer Mode على جهازك من خلال التوجه لإعدادات الويندوز ومن ثم التوجه لـupdate & security ومن ثم إختيار For Developers ومن هناك تفعيل وضح Developer Mode .

file explorer

  • تحميل البرنامج من صفحته على Github من هنا ، ومن ثم فك ضغط الملفات على سطح المكتب .
  • فتح ملف x64 وتثبيت كل الشهادات المطلوبة

  • إضغط بالزر الأيمن على ملف Add-AppDevPackage ومن ثم شغله من خلال Powershell مع إعطاءه الصلاحيات المطلوبة

  • إتبع التعليمات التي ستظهرلك على الشاشة في Powershell وبعدها قم بتشغيل appx الموجود داخل ملف x64 وقم بتثبيت ملفات UWP .