خمس برامج مجانية لا يمكن أن تستغني عنها – يناير 2019

إليكم مجموعة برامج مجانية التي قد توفر عليك الكثير من الأموال والأهم من هذا بأنها تقدم ما يأتينا من البرامج المدفوعة وربما في بعض الأوقات بشكل أفضل بكثير منها .

ولكن ومع الأسف فإن مثل هذه البرامج ليست منتشرة ولا تنتشر ثقافتها بين المستخدمين لأنها تفتقر إلى الدعاية الجيدة ، كل هذه برامج مجانية سنذكرها اليوم هي برامج مفتوحة المصدر أي أنها متاحة للجميع وبشكل مجاني كما يمكنك التعديل عليها إن كنت مبرمجاً أو لديك هذه الملكة ، سأذكر البرنامج مع رابط لتحميله .

برنامج Libre Office بديل Microsoft Office

برامج مجانية

جميعنا نشأنا على حزمة برمجيات Office التي تقدم مجموعة من البرامج الإحترافية التي تقدم خدمات مكتبية مختلفة مثل Word و Exceel وغيرها ، ولكن مالا يعرفه الكثيرون أن هذه الحزمة البرمجية مدفوعة الثمن والغالية لها بديل يكاد ينافسها فالجودة والأداء وهو مجاني للغاية ولا يشكل حملاً كبيراً على موارد جهازك وهي حزمة برمجيات Libre Office .

هذه الحزمة تحمل بداخلها مجموعة كاملة من برنامج للكتابة وبرنامج جداول إحترافي وبرنامج مشابه لـ power Point وكلها مفتوحة المصدر ومجانية ويوجد منها نسخة لنظام linux ويوجد لها واجهة عربية بالكامل لتسهيل التعامل معها .

رابط تحميل البرنامج : هنا 

برنامج Firefox لتصفح الإنترنت

متصفح إنترنت

لن أمل الحديث عن برنامج firefox فهو واحد من أفضل المتصفحات الموجودة على الساحة من وجهة نظري ويقدم الكثير من المميزات المختلفة بدون أن يلتهم موارد جهازك وتشعر معه بأن جهازك ضعيف للغاية، كما أن المنظمة التي وراء هذا البرنامج تقوم بالكثير من الأعمال الخيرية بإستخدام التبرعات والدعم لذا إن كنت تستطيع فكر في دعمها .

هذا المتصفح هو مجاني مفتوح المصدر ويمكنك تحميله مجاناً والتعديل عليه أيضاً والتطوير فيه ، هناك الكثير من المتصفحات مفتوحة المصدر ولكني شخصياً أفضل firefox ، بالطبع هناك نسخة عربية منه ونسخة لكل نظام تشغيل .

رابط تحميل البرنامج : هنا .

برنامج OBS Studio للتسجيل

هذا البرنامج هو كنز حقيقي يستحق أن يكون مدفوع وأن توجد منه نسخ مدفوعة ، بدون منازع هو أفضل برنامج لتسجيل الألعاب وكل ما يدور على شاشة جهاز الكوميبوتر الخاص بك بشكل عام إن كنت ترغب في تسجيل ردة فعل على شيء ما فهذا البرنامج هو المقصود ، يمكنك حتى دمج صورتك الواردة من كاميرا ثانوية فوق الصورة التي تقوم بتسجيلها والكثير الكثير من المميزات الأخرى التي سنتحدث عنها في مقال خاص بمفرده .

البرنامج بالطبع مجاني ومفتوح المصدر وموجود لجميع أنظمة التشغيل .

رابط تحميل البرنامج : هنا

برنامج ShotCut بديل Adobe Primre

هذا البرنامج المجاني هو حلم كل مبتدأ في عالم تحرير الفيديو والـVideo Editing وصناعة المحتوى المرئي فهو يقدم مجموعة من أهم المميزات التي ستجدها في حزمة برامج Adobe ولكن بشكل بسيط وسهل للتعامل ، ما يميز هذا البرنامج هو انه مفتوح المصدر وصغير ويعمل على أنظمة التشغيل كما أنه لن يضع لك أي قيود تعيق عملك أو توقفك عنه ، موقع البرنامج يقدم مجموعة مميزة من شروحات لمختلف الخواص والمميزات التي يقدمها لتتمكن من إستخدامه بسهولة وسلاسة ، الكثير من صناع المحتوى المرئي المشهورين عالمياً بدأوا به .

رابط تحميل البرنامج : هنا  

برنامج GIMP بديل Photoshop

لازلنا مع برامج صناعة المحتوى ولكن هذه المرة مع برنامج لتعديل الصور ويمكنه أن يغنيك عن الـPhotoshop وإن كان بصورة بسيطة وسهلة ، أغلب الأمور التي ستحتاج الـ Photoshop لها ستجدها هنا في هذا البرنامج ، هنا يمكنك التعديل على الصور التي التقطتها من خلال الـ Retouching كما يمكنك رسم الصور والتعديل عليها بإستخدام تقنيات الـ3D المختلفة والكثير الكثير من المميزات الأخرى .

حصل البرنامج مؤخراً على دعم يقدر ب100 ألف دولار لذا فقد تمكنوا من تقديم الكثير من المميزات الجديدة وتعديل الواجهة لتصبح بشكل أكثر عصرية ، بالطبع البرنامج موجود لمختلف أنظمة التشغيل .

رابط تحميل البرنامج : هنا .

مثل الكثير من الأمور المميزة فالحياة فإن البرامج المجانية هنا تعتبر كنزاً لا يفنى وتقدم لك الكثير من المميزات المختلفة بحلول بسيطة وسهلة وبعيدة عن كل الشبهات خاصة تلك التي تأتي مع الـ Crack وغيرها ، أتمنى أن تجد برامج تفيدك هنا وسأقدم لكم في الشهر القادم مجموعة جديدة من البرامج .