5 خطوات لتزيد من سرعة هاتفك القديم


سرعة هاتفك أو سرعة إستجابة الهاتف للأوامر التي يتلقاها منك مثل فتح البرامج وصفحات الإنترنت والعمليات الأساسية اليومية التي تستخدمه فيها هي واحدة من أهم النقاط التي قد تحدد إن كنت في حاجة لهاتف جديد أو لا ، ولكن قبل أن تقرر بأن تلقي هاتفك القديم عليك أن تجرب هذه الخطوات فربما تساعدك وتزيد من سرعة هاتفك وسرعة إستجابته لك.

الجدير بالذكر بأن هذه الخطوات بالرغم من أنها ستزيد من سرعة هاتفك بشكل كبير إلا أنها قد لا تكون مؤثرة مع الهواتف القديمة والتي تمتلكها منذ 2013 مثلاً أو أقدم فهذه هواتف قد توقف دعمها في الأغلب وأصبحت غير قادرة على مواكبة الجيل الجديد من البرامج ، لذا لنبدأ بهذه الخطوات الآن :

1- حدث نظام هاتفك لأحدث نسخة موجودة

إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد أو IOS فيجب عليك دائماً أن تتأكد أن نظام التشغيل الموجود على الهاتف هو أحدث نظام متاح له ، في العادة يطلق منصعوا الهواتف التحديثات لزيادة أداء الهاتف والإستفادة القصوى من كل مميزاته وإمكانياته كما أن أنظمة التشغيل الجديدة يكون لها توافقية أعلى مع البرامج والألعاب المتنوعة وهذا طبعا بالإضافة إلى تلك التحديثات التي تعالج المشاكل التي تظهر والتحديثات الأمنية .

كيف يمكنك تحديث هاتفك ؟

الأمر بسيط كل ما عليك هو أن تتوجه لإعدادات الهاتف Setting ومن هناك تقوم بالبحث عن System Setting أو خيار Update System مباشرة ً وفي بعض الحالات ستتمكن من تحميل هذا التحديث وتثبيته على الجهاز من خلال الحاسب الشخصي .

2- حدث برامجك دائماً

تأكد دائماً أن كل البرامج على هاتفك هي أحدث نسخة موجودة ، فالعادة يحسن المطورون من برامجهم بشكل مستمر ويقومون بإضافة مميزات وزيادة أداء البرامج وتحسين إدارتها للموارد بشكل مستمر من خلال التحديثات الدائمة .

كيف يمكنك تحديث البرامج ؟

الأمر سهل للغاية كل ما عليك هو أن تفتح متجر البرامج خاصة هاتفك سواء كان Google Play أو App Store ومنه تتوجه إلى التبوبيب الذي يضم كل البرامج التي تمتلكها وستجد الإختيار متاح أمامك لتحديث برامجك إما يدوياً أو من خلال خيار واحد لتحديث كافة البرامج

3- إمسح الذاكرة المؤقتة للمتصفح

إذا كنت ممن يستخدمون متصفح الهاتف بشكل مستمر وأمضيت مع هاتفك فترة طويلة ستجد أن المتصفح يقوم بتحميل Cache دائما وستجد أنها تأخذ مساحة كبيرة بالرغم من أنك لا تستفيد منها نهائياً مثلما يحدث مع حاسبك الشخصي .

ملفات الـ Cache هي ملفات يقوم المتصفح بتحميلها تلقائياً لتوفر عليك الوقت والمجهود ، فعندما تزور الصفحة لأول مرة يقوم المتصفح بتحميل كل الصور والبيانات الموجودة فيها تلقائياً حتى إذا قمت بزيارتها مرة أخرى في أي وقت ستجد أن هذه الصفحة محملة وستفتح معك بسرعة وسهولة ولكن بالطبع قد تأخذ مساحة كبيرة من الـ Ram خاصة الجهاز ومساحته التخزينية لذا عليك ان تقوم بمسحها دائماً وبصورة مستمرة .

كيف تقوم بمسح الـ Cache ؟

في العادة ستجد هذا الإختيار موجود في قائمة إعدادات متصفحك مع إختلاف أنواع المتصفحات وإصدارتها ولكن لنأخذ Chrome كمثال فيمكنك أن تجد هذا الخيار موجود تحت إعدادات الخصوصية ” Privacy ” في إعدادات البرنامج ومنها Clear Browsing Data ، وبالنسبة لـ Safari كمثال ستجدها موجودة في إعدادات الهاتف تحت تبوبيب البرنامج وستجد خيار أمامك موجود دائماً وهو Clear history and website data ، كما يمكنك مسح الملفات الموجودة في مجلد Download على هواتف أندرويد إذا كنت لا تستخدمها بالطبع .

4- إزالة البرامج التي لا تحتاج لها

جميعنا لدينا هذه العادة من تحميل برامج قد لا تكون تحتاجها أو قد تكون توقفت عن إستخدامها وبدافع الكسل تتركها ملقاة على هاتفك دون أن تستفيد منها خصوصاً مع الهواتف التي تمتلك مساحات تخزينية صغيرة .

المشكلة الحقيقة أن بعض هذه البرامج تعمل في الخلفية بشكل تلقائي وتقوم بعمليات مختلفة في الخلفية بشكل تلقائي مما يجعلها تستهلك موارد من الجهاز بعيداً عن المساحة التي تأخذها .

كيف تقوم بهذا ؟

هناك طريقتين هما أسهل من بعضهما ، الأولى من خلال قائمة البرامج الخاصة بك أو سطح المكتب عن طريق البحث عن البرامج التي لا تحتاجها أو تستخدمها وببساطة الضغط على زر Uninstall بعد تحديد البرنامج أو الضغط عليه مطولاً .

الطريقة الثانية هي من خلال فتح لقائمة التخزين Storage في هواتف الأندرويد و IOS ومن هنا ستجد المساحة التي يستخدمها كل برنامج أو كل نوع من الملفات ومن خلال هذه القائمة يمكنك معرفة أي برامج تستخدمها بشكل مستمر وأيها ذاك الذي يستهلك مساحة وموارد دون الحاجة إليه بشكل كبير .

5-تحميل نسخ خفيفة من البرامج المختلفة للأندرويد

مطوروا البرامج في أوقات كثيرة يقومون بتقديم نسخ خفيفة من برامجهم المختلفة خصوصاً إن كانت هذه البرامج تستهلك موارد كثيرة من الجهاز أو ثقيلة بعض الشيء ، بالطبع هذا يساعدهم على نشر خدماتهم بشكل واسع وكبير على مختلف الأجهزة الموجودة وزيادة قطاعهم في السوق العام للبرامج ، في العادة هذه البرامج تدعى Lite وهي تقوم بكل ما يقوم به البرنامج الكامل أو الخدمات والمميزات الرئيسية التي يقدمها .

كيف تقوم بتحميل برامج Lite ؟

مثلما تقوم بتحميل أي برنامج آخر ببساطة ، يمكنك الدخول على الروابط الموجودة بالأسفل لتقوم بتحميل البرنامج وتبدأ بإستخدامه مباشرة ً تأكد فقط أن تقوم بإزالة البرنامج الكامل من على جهازك .

رابط تحميل Facebook lite
رابط تحميل Facebook Messenger Lite
رابط تحميل Google Maps Go
رابط تحميل Gmail Go
رابط تحميل Youtube Go 

إذا كان البرنامج الذي تريده غير موجود أو لا يوجد له نسخة lite كل ما تحتاج للقيام به هو فتح نسخة الـWeb من البرنامج وهي ببساطة أن تقوم بالدخول على موقع الخدمة أو الشبكة من متصفح هاتفك وهذه الطريقة تجدي أيضاً مع هواتف الأيفون .

هناك الكثير من الطرق الأخرى لتعيد الحياة إلى هاتفك القديم ولكن هذه هي أسهلها وأسرعها ، بالطبع إن لم تفلح هذه الطرق معك فربما عليك أن تفكر في الحصول على هاتف جديد كلياً .