مقارنة تفصيلية بين سواري Mi Band 3 و Mi Band 2 هل تستحق التجديد ؟


Mi Band 3 و Mi Band 2 سواري اللياقة البدنية من شركة Xiaomi. قد يكونان اشهر سوارين للياقة البدنية يمكن ان تحصل عليهما. و قد سبق و تحدثنا عن الجديد في Band 3 و ما مميزاتها و هل تستحق سعرها. و عقدنا المراجعات الكثيرة عنها و عن ادائها و مواصفاتها. انا اعتقد اننا كتبنا من المراجعات ما يكفي. و هذا الوقت المناسب للمقارنات. نقدم لكم مقارنة تفصيلية بين سواري Band 3 و Band 2 من مطلق تجريب السوارين بشكل كامل و لفترة طويلة. هذه المقارنة ستحسم احد اسئلتك. هل اقوم بالتجديد من Band 2 الى Band 3 ام لا. تابع المقارنة.

فقرات المقارنة بين Mi Band 3 و Mi Band 2

  • مواصفات Band 3و Band 2
  • دقة عداد الخطوات في السوارين
  • دقة حساس ضربات القلب
  • دقة قرائات السوار
  • الأفضل لتتبع التمارين
  • الشاشة
  • البطارية

مواصفات Mi Band 3

  • شاشة من نوع OLED بدقة 80×128 و بحجم 0.78 انش
  • بطارية 110mah
  • Bluetooth 4.2 و هناك نسخة داعمة للـNFC
  • مقاومة للماء حتى عمق 50 متراً
  • دعم مستشعر معدل نبضات القلب
  • دعم لمستشعر التسارع و Gyroscope و معظم مستشعرات الحركة

مواصفات Mi Band 2

  • شاشة من نوع OLED بدقة 80×128 و بحجم 0.42 انش
  • بطارية 70mah
  • دعم Buletooth 4.2 لا دعم لـNFC
  • مقاومة للماء حتى عمق 50 متراً
  • دعم مستشعر معدل تبضات القلب
  • دعم لمستشعر التسارع و Gyroscope و اغلب مستشعرات الحركة

دقة عداد الخطوات في السوارين

من  استعمالي للسوارين لفترة لاحظت ان في Band 2 يقوم عداد الخطوات بحساب خطوات زائدة و انا جالس نتيجة لحركة دي. سواء كنت ارفع شيئاً او احرك شئ آخر. لكن الأمر ليس بشكل عشوائي ليست كل حركة يد هي خطوة. بل كان السوار يحسب الحركة الطويلة فقط التي يمكن تشبيهها بالخطوة. بالمثل على Band 3 يقوم السوار بحساب خطوة ما بسبب حركة يدي لكن ليس بشكل دائم. هذه المرة بدقة اعلى من Band 2 حيث انه لا يقوم بحساب كل حركة بسهولة. حتى لو كانت حركة طويلة اشبه بالخطوة. بعد التدقيق في هذا تابعت معدل الخطوات على كلا السوارين. على Band 2 بعد يوم طبيعي من النشاط لاحظت اني قد مشيت 15 الف خطوة تقريباً. اما في Band 3 فقد مشيت اقل من ذلك برقم ليس كبيراً. فقد كانت القرائة 14800 خطوة تقريباً. 200 خطوة تقريباً كانت الفرق. هذا بالتقريب. و هذا السبب يكون في الحركة اثناء الجلوس لا اكثر. لكن عند المشي فان اختلاف القرائة بينهما حوالي 4 او 5 خطوات في النهاية بالأخير.

دقة حساس ضربات القلب

الإختلاف في قرائات ضربات القلب هذه المرة كبير تقريباً. او مختلف بشكل غير طبيعي. قرائات Band 2 بآخر تحديثاتها ليست بالدقة العالية. بل احياناً كانت لا تصيب القرائة او لا تعطى قرائة منطقية. عند بذل مجهود عال و في معدل ضربات عال تم تجربة Band 2 و Band 3. كان الرقم الأقرب للدقة هو Band 3 حيث انها اعطت 3 نواتج ما بين 110 و 115 نبضة بالدقيقة. هو رقم طبيعي لان المجهود كان تمريناً في الصالة الرياضية. بينما Band 2 اعطت قرائتين في نفس الحدود. و قرائة واحدة كانت اقل من 100 نبضة. الفارق كبير للغاية. تذكر ان فكرة قرائة نبضات القلب تعتمد على فيزيائية اللون الأحمر. حيث ان لون الدم الأحمر يمتص الضوء الأخضر من حساس النبضات و هو ما يعطي هذه القرائة. لكن الفرق هنا يحسب للـBand 3 بشكل كبير.

دقة قرائات السوار

دقة قرائات السوار الباقية تتضمن قرائة النوم. يقوم السوار بحساب الفترة الزمنية التي قضيتها اثناء نومك. كم مرة استيقظت و عدت للنوم. معدل النوم العميق و الخفيف. هناك فارق لصالح Band 3 و فارق ليس بالكبير. لكن دعنا نسرد التفاصيل. في تجربة للسوارين كان هناك فارق من 3 الى 15 دقيقة بين السوارين. كانت قرائة Band 2 اكبر من Band 3 دائماً. بعد التدقيق لاحظت ان Band 3 تقوم بعمل Sync للقرائة و تقوم بحفظها بعد الإستيقاظ بدقائق فقط. او عند بدأ الحركة. بينما Band 2 كانت تتأخر احياناً لحين الإمساك بالهاتف او زيادة سرعة الحركة. الملاحظ اكثر ان Band 2 كانت لا تقرأ فترات الإستيقاظ الصغيرة مثل الإستيقاظ لـ3 دقائق ثم اعادة النوم. بينما Band 3 كانت تقرأ كل فترات الإستيقاظ. حتى و ان كانت صغيرة

الأفضل لتتبع التمارين

للأسف لا استطيع ان اقول ان اي الجهازين قد وصل لمرحلة مثالية لتتبع التمارين. سواري Xiaomi اقصى تتبع للتمارين منهم ينطبق على قرائتهم لمعدل نبضات قلبك اثناء التمرين. و بناء على هذه القياسات يحدد ما تم حرقه من السعرات الحرارية و اذا كان التمرين مرهقاً او خفيفاً. لا اكثر. لكن في هذه الحالة سأحدد ان Band 3 افضل. لان Band 3 تحتوي على وضع للتمارين خاص بالتمرين فقط يخبرك مقدار ما قمت بحرقه و ما المدة التي استغرقتها في التمرين. و معدل نبضات قلبك طول التمرين. و بعد الإنتهاء يعطيك تقرير عن التمرين ككل. في Band 2 لا توجد هذه الميزة.

الشاشة

من الوهلة الأولى قد تفكر ان شاشة Band 3 افضل. هي افضل بالفعل من ناحية السطوع لأن سطوعها اعلى من Band 2 خاصة في ضوء الشمس المباشر. و هي افضل من ناحية ان الشاشة بالكامل تعمل باللمس. على عكس Band 2 التي كانت شاشتها لا تعمل بالللمس بل تعمل عن طريق الزر فقط. لكن هناك نقطة واحدة تتفوق بها Band 2. متانة الشاشة افضل. بروز شاشة Band 3 يضعها في موقف سئ جداً بالنسبة للخدوش. فلا جدار يحميها من اي خدش و لو بسيط. اي احتكاك للسوار سيسبب خدشاً ليس هيناً. لذلك انصح بشراء لاصقة حماية للشاشة. على عكس Band 2 بدون بروز الشاشة كانت محمية اكثر من الخدوش و الكسر.

البطارية

تلخيصاً للأمر. Band 3 تتفوق. السعة الزائدة للبطارية منحت Band 3 رغم الإمكانيات الزائدة عمر بطارية افضل. عند تعاملي مع السوارين لاحظت انه بعد اليوم العاشر من الإستعمال تصبح بطارية Band 2 حوالي ما بين 20 الى 25%. بينما على Band 3 تصبح ما بين 30: 38%. مع العلم ان السوارين يكونان متصلان بالهاتف. و تعمل كافة المميزات الخاصة بهم اثناء اتصالهم. السواران يشحنان في نفس الفترة الزمنية تقريباً. لكن Band 3 تتفوق تفوقاً واضحاً بسبب السعة الزائدة للبطارية.

ما الفائدة من المقارنة؟

المقارنة تعرض لك كل ما تريد عن السوارين و لماذا يتفوق Band 3 على الإصدار القديم. و لكنها تجيب على اهم سؤال. هل اقوم بالتجديد و انتقل من Band 2 الى Band 3 ؟ للإجابة على هذا السؤال انت تحتاج لتحديد استعمالك. اذا كنت تستعملها كمصدر للـNotifications و كساعة يد فقط فلا داع للتبديل. التبديل و التجديد سيفيدك اذا كنت شخصية رياضية تمارس العديد من التمارين. او انت تريد مراقبة جسدك اثناء يومك لأسباب صحية اخرى. لكن غير ذلك فالتجديد ليس ذا فائدة عظمى. سعر Band 3 الآن 599 جنيهاً لا غير و يمكنك شرائها من فروع Mi Home في مختلف انحاء الجمهورية.