مواصفات هاتف Xiaomi Mi 8 Lite مع مميزاته وعيوبه


تعتبر الفئة المتوسطة في الهواتف من اكثر الفئات التي يوجد بها منافسة قوية بين الشركات حيث يحاولون تقديم افضل مواصفات بأقل سعر ممكن, واستطاعت شاومي بهاتفها الأخير Xiaomi Mi 8 Lite تحقيقق المعادلة الصعبة بين المواصفات الجيدة مع سعر متوسط, في هذا الموضوع سوف نعرض لكم مميزات وعيوب هذا الهاتف مع توضيح نقاط قوة الهاتف مقارنةً بمنافسيه.

مواصفات هاتف Mi 8 Lite

  • شاشة من نوع IPS LCD بحجم 6.26 انش وبدقة FHD+ مع كثافة بيكسلات 403 بيكسل لكل انش
  • معالج Snapdragon 660 ثماني الأنوية بدقة تصنيع 14 نانومتر
  • معالج رسوميات Adreno 512
  • مساحة داخلية 64 او 128 جيجابايت مع 4 او 6 جيجا بايت رام
  • كاميرا خلفية مزدوجة, الأولي بدقة 12 ميجابيكسل مع فتحة عدسة f/1.9 وتقنية الـDual Pixel, اما الثانية فتأتي بدقة 5 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.0 وهذه مخصصة لخاصية الـPortrait فقط
  • كاميرا امامية بدقة 24 ميجابيكسل
  • منفذ شحن من نوع USB Type-C
  • بطارية بسعة 3350 ميللي امبير

الأداء

يتميز هاتف Xiaomi Mi 8 Lite بإحتوائه علي معالج Snapdragon 660 ثماني الأنوية وهم مقسمين الي جزئين, اول 4 أنوية تأتي بتردد 2.2 جيجاهيرتز وهم مخصصون للمهام الثقيلة, اما باقي الأنوية فتأتي بتردد 1.8 جيجاهيرتز وهم مخصصون للمهام الخفيفة مثل تصفح تطبيقات التواصل الأجتماعي والمهام العادية, وكما رأينا في هاتف Mi A2 الذي يحتوي علي نفس المعالج فقد حقق اداء ممتاز بالنسبة لسعره, وبالإضافة الي ذلك تقوم شاومي بتحسين الأداء بشكل اكبر بواجهتها Miui حيث تعطيك سلاسة في الأداء مع العديد من الأدوات المفيدة مثل Dual apps و Second Space.

اما بالنسبة لأداء الألعاب فيأتي الهاتف بمعالج رسوميات من نوع Adreno 512, اداء هذا المعالج ممتاز بالنسبة لسعره في تشغيل الألعاب ذات المتطلبات المرتفعة مثل PUBG و Asphalt 9, اما بالنسبة للألعاب المتوسطة فستعمل بدون اي مشاكل.

الشاشة

من الطبيعي ان نري شاشات من نوع IPS LCD في هذا السعر ولكن اذا كانت شاشته من نوع OLED فكانت ستعطي الهاتف افضلية عن منافسيه, ولكن بالطبع لا يوجد هاتف كامل.

ولكن هذا ليس معناه ان شاشة الهاتف سيئة علي الإطلاق بل هي جيدة كعادة شاشات شاومي في هذه الفئة بالإضافة لانها تأتي بحجم 6.26 انش ودقة FHD+ مما يعطي كثافة بيكسلات ممتازة تقدر بـ403 بيكسل لكل انش.

للأسف لا يوجد طبقة حماية علي الشاشة من اي نوع.

الكاميرا

اصبحت الكاميرا المزدوجة شئ أساسي في اغلب الهواتف في هذه الفئة السعرية سواء كانت الكاميرا الثانية تقدم خواص متميزة مثل الـOptical Zoom او موجودة فقط لتساعد الكاميرا الأساسية في عملية العزل عند تصوير صور بوضع الـPortrait.

بالنسبة للكاميرا الأساسية فتأتي بدقة 12 ميجاببيكسل مع فتحة عدسة f/1.9 مما يسمح بدخول الكثير من الضوء للمستشعر حتي يعطي صور خالية من الـNoise خاصةً اثناء الليل, اما بالنسبة للثانية فهي بدقة 5 ميجابيكسل مع فتحة عدسة f/2.0 وهي مخصصة فقط للعزل وليس لها اي مزايا خاصة, ولكن قامت شاومي بتطوير ميزة الـPortrait في هواتفها فأصبحت حالياً دقيقة في تحديد اطراف العنصر الذي تريد تصويره باستخدام الذكاء الاصطناعي, كما يمكنك التعديل علي شدة العزل بعد ان قمت بإتخاذ الصورة.

بالإضافة لتحسين وضع الـPortrait بشكل كبير قامت شاومي بإضافة خاصية Studio Lighting التي رأيناها في هواتف iPhone في السابق وتعمل هنا بنفس الطريقة تقريباً حيث يمكنك الإختيار بين اكثر من وضع او شكل للإضاءة في الصورة ثم حفظها علي هاتفك.

اما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 24 ميجابيكسل مع نفس امكانية التعديل علي شدة تاُثير العزل او الـBlur في وضع الـPortrait.

صورة توضح الفرق بين الصور بخاصية AI وبدونها

البطارية

تعتبر بطارية الهاتف صغيرة نسبياً بالنسبة لحجم شاشة الهاتف حيث تأتي بسعة 3350 ميللي امبير ولكن بسبب ان المعالج يعمل بدقة تصنيع 14 نانومتر فيساعد ذلك في خفض استهلاك الطاقة بشكل كبير مما يتيح للبطارية العمل لمدة اطول, ووضحت شاومي عدد الساعات التي يجب ان يعمل فيها الهاتف عند شحنه, كما يدعم ايضاً الشحن السريع بتقنية Qualcomm Quick Charge 3.0 التي تمكنك من شحن 55% من بطارية الهاتف في نصف ساعة فقط.

مميزات هاتف Xiaomi Mi 8 Lite

  • شاشة كبيرة وبدقة FHD+
  • منفذ شحن من نوع USB Type-C
  • يحتوي علي ميكروفون اضافي لعزل الضوضاء
  • يتميز بوجود تدرج مميز في الوانه عند تغيير زاوية سقوط الاضاءة عليه

عيوب هاتف Xiaomi Mi 8 Lite

  • غياب منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية
  • عدم وجود منفذ 3.5 مم الخاص بالسماعات
  • عدم وجود طبقة حماية علي الشاشة

سعر هاتف Xiaomi Mi 8 Lite

قامت شاومي بتقليل سعر هذا الهاتف بشكل كبير لكي يستطيع المنافسة مع الاجهزة الموجودة في السوق المصري حالياً حيث اعلنت ان الأسعار ستكون كالآتي :

  • Xiaomi Mi 8 Lite 64+4 – 4666 E.G.P
  • Xiaomi Mi 8 Lite 128+6 – 5444 E.G.P

هل يستحق الشراء ؟

بالطبع نعم, يعتبر هذا الهاتف من افضل اذا لم يكن افضل الهواتف المتواجدة في هذه الفئة السعرية في الوقت الحالي.