كل ماتريد معرفته عن iPad Pro 2018


سلسلة iPad من Apple هي من انجح واكثر الاجهزة اللوحية بيعاً علي مستوي العالم وبعد النجاح الذي حققه اصدار 2017 , اعلنت Apple عن اصدار هذا العام بإختلافات عديدة في التصميم والعتاد وسنتعرف في هذا الموضوع علي هذه التغييرات.

مواصفات iPad Pro 2018

  • شاشة بحجم 11 انش وبدقة 1668*2388 او بحجم 12.9 انش وبدقة 2048*2732 وكلاهما من نوع IPS LCD
  • معالج Apple A12X Bionic ثماني النواة
  • معالج رسوميات Apple GPU سباعي النواة
  • كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8
  • كاميرا امامية بدقة 7 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.2
  • نظام تشغيل IOS 12.1
  • مساحة تخزين داخلية تبدأ من 64 جيجابايت حتي 1 تيرابايت
  • مايكروفون اضافي لعزل الضوضاء
  • منفذ شحن من نوع USB Type-C

ازالة زر الصفحة الرئيسية ووسيلة الحماية البديلة

في السابق قمنا بتوديع زر الصفحة الرئيسية من هواتف الـiPhone , وقرر الـiPad ان يتبع نفس خطاه حيث أصبح الجهاز حالياً مجرداً من هذا الزر وذلك بهدف تكبير المساحة التي تتخذها الشاشة من سطح الهاتف , وبما ان زر الصفحة الرئيسية تمت ازالته فسنفقد مستشعر البصمة الذي اعتاد ان يكون مدمجاً مع هذا الزر , ولكن استبدلته Apple بخاصية رأيناها من قبل في هواتف iPhone وهي Face ID , حيث يحتوي اعلي الجهاز علي المستشعرات اللازمة لرسم صورة ثلاثية الأبعاد من وجهك واستخدامها لحماية جهازك من الوصول إليه من قِبل اشخاص غير مصرح لهم بذلك.

الشاشة

تأتي الشاشة بحجمين مختلفين , 11 انش و 12.9 انش وكلاهما من نوع IPS LCD وبأطراف دائرية لتلائم تصميم الجهاز.

وبسبب ازالة زر الصفحة الرئيسية اصبحت الشاشة تشغل مساحة اكبر من سطح الجهاز , مما اتاح وضع شاشة بحجم اكبر في هيكل بنفس الحجم او حتي بحجم اصغر , للتوضيح سنقارن بين نسخة العام السابق ونسخة هذا العام.

في العام السابق كان حجم نسخة الـ10.5 انش كبير نسبياً , ولكن هذا العام تم وضع شاشة بحجم 11 انش في نفس الهيكل , وايضاً النسخة الأكبر حيث انه في العام السابق كان حجم نسخة 12.9 انش كبير نسبياً اما هذا العام استطاعوا وضع نفس الشاشة في هيكل اصغر بفارق كبير ( شاهد الصورة للتوضيح ).

وداعاً لمنفذ السماعات و أهلاً بـUSB Type-C

حتي تستطيع Apple تقليل سمك الجهاز لهذه الدرجة اضطرت الي ازالة منفذ السماعات 3.5 مم ولكن يعتبر وضع منفذ Usb Type-C نوع من التعويض لفقدان هذا المنفذ , يمكن استخدام منفذ USB Type-C الجديد عدة استخدامات مثل :

  • توصيل الجهاز بشاشة خارجية
  • توصيل الجهاز بكاميرا احترافية لنقل الصور والفيديوهات
  • توصيل الجهاز بقرص تخزين خارجي لنقل البيانات
  • شحن هواتف iPhone عن طريق جهازك الـiPad

كما يضيف ايضاً قابلية توصيل اي اكسسوار يعمل بهذا المنفذ , مما يعتبر نقلة كبيرة لهذه السلسلة في الفترة القادمة.

رقاقة A12X Bionic الجديدة

بالطبع لا نستطيع ذكر اجهزة iPad الجديدة بدون ذكر الرقاقة المطورة خصيصاً لهذه الأجهزة , تحتوي هذه الرقاقة علي معالج ثماني النواة مقسمين لـ4 أنوية للمهام الصغيرة و 4 أنوية للمهام الثقيلة مثل الألعاب وما الي ذلك , كما تحتوي ايضاً علي معالج رسوميات سباعي النواة مما يعطي اداءاً مبهراً خصوصاً مع نظام IOS.

تتميز ايضاً هذه الرقاقة بأنها تأتي بدقة تصنيع 7 نانومتر مما سينتج عنه انخفاض في استهلاك الطاقة فتدوم البطارية لمدة أطول.

وبسبب دقة التصنيع هذه فتحتوي الرقاقة علي ما يقارب 10 مليار Transistor.

IOS 12.1

بالطبع كان من الطبيعي ان تقوم Apple بتحديث السوفت وير الخاص بها ليلائم هذه الأجهزة , حيث ان تحديث IOS 12.1 لأجهزة iPad Pro 2018 يجلب العديد من المميزات وهي :

  • مكالمات Facetime حتي 30 شخص
  • نظام الإيماءات تم نسخه علي الـiPad للتنقل في النظام بسهولة بعد ازالة زر الصفحة الرئيسية
  • اضافة Emojis جديدة

Photoshop علي الـiPad

اوضحت الشركة ايضاً ان هناك شراكة بينهم وبين شركة Adobe المالكة لـPhotoshop ونتيجة لهذه الشراكة استطاعوا نقل تطبيق Photoshop بشكل كامل علي الـiPad , وبشكل كامل نعني انه ليس مجرد تطبيق معتاد لتعديل الصور فحسب , بل هو نسخة طبق الأصل من Photoshop CC المتواجد علي منصة الـWindows , مما يتيح للمصممين العمل علي تصميماتهم في وقت و في اي مكان بكل سهولة.

كما اعلنوا ايضاً عن مشروع يسمي Aero والذي يستخدم قدرات المعالج في تكوين صورة ثلاثية الأبعاد للتصميمات التي تم عملها علي الـPhotoshop ويعتبر هذا نوع من انواع الـAugmented Reality والذي سيسهل ايضاً العمل علي المصميين بشكل كبير.

Smart Keyboard Folio

اطلقت Apple ايضاً لوحة مفاتيح جديدة مخصصة للـiPad بحجميه وتتصل بالجهاز عن طريق نقاط الإتصال الموجودة من الخلف , تساعد ايضاً علي حماية الجهاز من الناحيتين عند عدم استخدامها.

Apple Pencil الجديد

يعتبر الـApple Pencil السابق من اكثر منتجات الشركة التي تلقت انتقادات سلبية بشكل كبير , وذلك يكمن في طريقة شحنه وعدم وجود مكان في الـiPad لوضعه فيه.

ولكن مع النسخة الجديدة من Apple Pencil اصبح يمكنك تقريب القلم من جانب الـiPad Pro 2018 وسينجذب ناحيته عن طريق اتصال مغناطيسي وايضاً سيقوم بالشحن لاسلكياً اثناء وجوده في هذا المكان.

كما يقدم القلم العديد من المميزات منها ميزة اللمس في نقطة معينة للقيام بمهمة تقوم بتحديدها , علي سبيل المثال في تطبيق Photoshop اذا قمت بلمس هذا الجزء في القلم مرتين فستقوم بتكبير الصورة , اما اذا ضغطت مرتين للمرة الثانية فسيتم تصغير الصورة لتعود لحجمها الطبيعي.

كما يمكنك ايضاً استخدامه في التحويل بين فرشة الرسم العادية و الممحاة حتي تسهل عليك عملية الرسم بشكل كبير.

سعر iPad Pro 2018 و الإكسسوارات

  • iPad Pro 2018 11 inch – 799$
  • iPad Pro 2018 12.9 inch – 999$
  • Smart Keyboard Folio for 11 inch – 179$
  • Smart Keyboard Folio for 12.9 inch – 199$

لم يتم تحديد سعر الـApple Pencil بعد.

كان هذا كل شئ تم الحديث عنه في المؤتمر عن الـiPad Pro , مع العلم ان الجهاز سيبدأ بيعه في خلال الأسبوع القادم.