الجمعة السوداء أو بلاك فرايدي هل تؤجل عمليات شرائك لقليل من الوقت ؟


مع بداية شهر نوفمبر يقترب يوم يعتبر من اهم ايام الشهر. يوم الجمعة السوداء او الـBlack Friday. حيث يتميز هذا اليوم بالتخفيضات و الخصومات. اليوم المفضل لكل محبي التسوق و الذي يأتي مرة كل عام قد اقترب. و هو يكون آخر جمعة من شهر نوفمبر. هذا اليوم الذي يستحق انتظاره يمكنك من خلاله شراء كل ما كنت تريد شرائه لكن بتخفيضات و بأسعار اقل. حيث ان هذه الخصومات ليست حكراً على الولايات المتحدة او البلاد الأجنبية ايضاً هنا في الوطن العربي التخفيضات متوفرة و ستجدها في اغلب مواقع الشراء الإلكتروني كموقع Souq.com و Jumia. فاذا اردت شراء هاتف جديد او اي جهاز الكتروني آخر فانتظر بعض الوقت. الجمعة السوداء قد اقتربت

ما سر التسمية ؟

يعود هذا الأمر الى حدث قديم في الولايات المتحدة الأمريكية. تحديداً في عام 1869. في هذا العام حدثت ازمة مالية كبيرة في الولايات المتحدة ادت الى خسائر فادحة. كما ادت الى حدوث تكدس اقتصادي و بالتالي حدث ركود كارثي لحركات البيع و الشراء. هذه الأزمة اضطرت التجار الى تخفيض الأسعار بشكل مجنون. تخفيض الأسعار المجنون و بالتالي تنافس التجار على الزبائن ادى لإنتعاش حركة البيع و الشراء من جديد و بدأ حل هذه الأزمة. كانت خسائر التجار من التخفيضات اقل بكثير من خسائر التخزين. بالتالي كان التخفيض ارحم على التجار من التخزين. و يعود وصف اللون الأسود الي تلك الأيام المظلمة و الصعبة. ليذكر الناس بأن هذا اليوم جاء نتيجة فترة صعبة في حياة الولايات المتحدة الأمريكية.

كيف استفيد من العروض كمواطن عربي ؟

في الوطن العربي و مع ازدياد الإقبال على التسوق الإلكتروني بدأت عروض الجمعة السوداء في الظهور. فقط عليك متابعة المواقع التي تعرض تخفيضاتها. من اشهر هذه المواقع في الوطن العربي موقعي Souq.com و Jumia. حيث ان الموقعين يعملان في اغلب الدول العربية. بالرغم ان Jumia يعمل في افريقيا فقط. لكن Souq.com يعمل في الوطن العربي كله تقريباً. بإشتراكك في هذه المواقع ستحصل على رسائل اخبارية بكل التخفيضات و الخصومات. كما يمكنك متابعة أجهزتك المفضلة او المطلوبة على هذه المواقع فالبتأكيد ستجد عرضاً او اكثر على الأجهزة المفضلة لك.

اهم مواقع و مصادر العروض في الوطن العربي

تنزيلات Farfetch

يقدم متجر Farfetch الكثير من الخصومات علي ماركات عالمية مختلفة للأطفال والنساء والرجال،حيث انك تتسوق أفخر المنتجات المنتقاة بعناية وخبرة من قِبَل فريق عمل الموقع من ماركات وشركاء حول العالم. يتم تحديد الأسعار وفقًا لكل شريك من شركاء Farfetch. لذا، قد يختلف سعر المنتج نفسه وفقًا لموقعك الجغرافي ومكان طلبك له، حيث يتضمن المنتج بطاقات الأصالة والأرقام التسلسلية إذا لم يقم المصمم بتزويدها، للتأكد من ان المنتج اصلي.

  • يمكنك زيارة المتجر من هنا Farfetch

اهم مواقع و مصادر العروض في العالم

كيف استفيد من العروض الأجنبية

في البداية انت ستحتاج لطريقة لشحن منتجاتك الى دولتك. في اغلب الوطن العربي لا توجد مشكلة في ذلك. يمكنك الإستعانة بـShop and Ship فيمكنها انشاء حساب اجنبي لك و منه يتم التوصيل الى دولتك. فكرة الحساب الأجنبي بأن التوصيل يتم الى عنوان يمكن ان تعتبره عنوانك في الولايات المتحدة مثلاً. منها يتم توصيل المنتج لهذا العنوان ثم توصيله الى منزلك. هذا انسب حل اذا كنت تسكن في منطقة لا يوجد توصيل اليها. و لكن اذا كنت تريد شحن اكثر من منتح فانا انصحك باستخدام خدمة fishisfast لأنها اقل من حيث التكاليف الجمركية. حيث انها تقوم بتجميع كل منتجاتك و شحنها بعلبة واحدة مرة واحدة و هذا يعتبر افضل من شحن كل منتج على حدة.

ما افضل الشركات الوسيطة للشحن الى الوطن العربي

كيف اقوم بحساب التكلفة الكلية حتى الوصول لباب منزلك

للأسف يصعب تحديد التكلفة الكلية حيث ان التكلفة تتغير بتغير مسافة الشحن, كتلة الشحنة. سعر الشحنة نفسها. لذلك فإنه من الأسهل الإستعانة بموقع قولي بكام. يوفر لك هذا الموقع خدمة جيدة للغاية. حيث يقوم بحساب تكلفة الشحن بالإضافة لتكلفة التخليص الجمركي. بالإضافة الى اي ضرائب او رسوم قد يتم فرضها. و فوق كل ذلك فهو يوفر شرح مفصل لكل ما تريد معرفته عن عملية الحساب هذه. موقع قولي بكام سيسهل عليك معرفة ما ستقوم بدفعه حتى يصلك المنج حتى باب المنزل.

لماذا انتظر الـBlack Friday ؟

هناك العديد من الأسباب للإنتظار قد يكون اهمها هو التخفيضات. الإقبال الشديد على وسائل الشراء الإلكتروني في العالم العربي زاد من العروض بشكل جيد للغاية. الإقبال على العروض يزيد منها. حيث انه وفقاً لقسم التحليل من Black Friday Global ان هناك حوالي 79% من مواطني السعودية يعرفون معنى هذا الحدث. نصف هذا العدد سيقوم بالمشاركة على الأقل. بل ان التخفيضات المتوقعة من موقع كـsouq.com ستصل الى 70%. كل هذه التوقعات و الإحصائيات تنبأ عن ان المواطن السعودي الواحد سيقوم بصرف ما هو متوسطه 900 ريال سعودي في هذا اليوم. 900 ريال للتسوق ليس رقماً هيناً خاصة في يوم واحد. لذلك يجب ان تنتظر

ماذا انتظر في يوم الجمعة السوداء ؟

الجمعة السوداء هو بلا شك أفضل يوم لتسوق الإلكترونيات والهواتف الذكية على وجه التحديد بأسعار مخفضة للغاية! في حين يقوم تجار التجزئة من جميع أنحاء البلاد بتجميع العروض ، والكوبونات والصفقات الترويجية التي ستجذب عدد أكبر من المتسوقين إلى متاجرهم ، فقد أعددنا لك دليلاً مفيدًا مع أفضل المنتجات التي يمكن أن تتوقع أن تكون مخفضة بشكل كبير في يوم الجمعة الأسود هذا عام. في البداية ، تأكد من الشراء فقط من المتاجر الموثوق بهم عبر الإنترنت في مصر والاشتراك في نشراتهم الإخبارية حتى تكونوا على اطلاع بآخر العروض. إذا كنت لا تريد الاطلاع على جميع رسائل البريد الإلكتروني الإخبارية في بريدك الوارد ، فيمكنك فقط التحقق من المواقع التي تقدم الخصم فقط. المتاجر الشهيرة على الإنترنت مثل Jumia و Souq.

الهواتف الذكية

Galaxy Note 9

من افضل هواتف عام 2018. الهاتف الذي يأتي كنسخة معدلة لـGalaxy S9+ بإضافة القلم الذكي و تقنيات الذكاء الإصطناعي للكاميرا. هاتف Note 9 من الهواتف المؤثرة جداً في عام 2018 حيث ان الهاتف احتل مكانة جيدة في مجال الهواتف الذكية بسبب ادائه القوي. مميزاته المختلفة عن اي هاتف آخر. و القلم الملحق بالهاتف. غير ان الهاتف يصل في سعة تخزينه الى 512GB للذاكرة الداخلية. و يقبل حتى 512GB من الذاكرة الإضافية. يمكنك ان تحمل حوالي 1TB من الذاكرة بشكل دائم و مستعد عندما تريد بسبب هذه الميزة. هاتف Note 9 بالرغم من انه جديد نسبياً الا انه يعد هدفاً للكثير من المستخدمين و هذا ما يضعه في قائمة الهواتف المتوقع ان تهبط أسعارها بشدة في هذه التخفيضات

IPhone X

هاتف شركة Apple الرائد السابق. الهاتف الذي يتوفر بسعر يتعدى الـ1000$ قد تم الإعلان عنه العام الماضي و هو ايضاً من الهواتف المرغوبة بشدة. الهاتف قد تم اصداره بنظام IOS 11 و قد تم تحديثه الى اصدار IOS 12 الجديد. يأتي الهاتف بميزة Face ID و هي ميزة اقفال الهاتف عن طريق ملامح الوجه. بدعم للشحن اللاسلكي و الشحن السريع فالهاتف يعد جيداً للغاية للشراء. لكن السعر العالي لا يسهل الأمر على الراغبين به. و بما أن الهاتف ليس حديثاً للغاية فهو من الهواتف التي يمكن التنباً بإنخفاض اسعارها في التخفيضات القادمة.

IPhone 8

لقد تم إصداره في عام 2017 ، ومع أحدث الإضافات من Apple وإصدارها لأجهزة IPhone Xs و Xr فإنه من المتوقع انخفاض تسعير IPhone 8 بشكل كبير في تخفيضات الجمعة السوداء لعام 2018. عروض Apple عادة ما تكون مميزة و لذلك فأنا ارى بان IPhone 8 سيكون خياراً مثالياً اذا اردت توفير بعض المال بجانب الحصول على اداء عال و كاميرا جيدة و تحديثات مستمرة. IPhone 8 قد لا يكون القطعة المميزة جداً في مجال الهواتف الذكية وسط المنافسين. لكنه ليس هاتفاً سيئاً بشكل نهائي. IPhone 8 مؤكد بأنه سينال اعجاب مستخدميه. خاصة مع التخفيضات.

أجهزة اللابتوب

في الواقع فإنه لا يمكن التنبأ باي انخفاضات في اسعار اجهزة اللابتوب بسهولة لكن الأجيال القديمة من الأجهزة قد تنخفص فعلاً. اجهزة مثل Lenovo Y520 او Dell 7577 كأجهزة لابتوب مخصصة للألعاب قد تم اصدار اجيال جديدة منها. لذلك من المتوقع انخفاض اسعار هذه الأجهزة. Y520 و 7577 من اجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب و التي تنفرد بسعر مرتفع بعض الشئ. انخفاض اسعارها سيزيد من اقبال المستخدمين عليها. و نزولها ضمن التخفيضات سيكون جيداً للغاية. خاصة مع وجود الإصدارات الجديدة كـLenovo Y730 و Dell G7 في الأسواق

أجهزة تخزين خارجية External HDD

Western Digital

من الشركات المخضرمة في هذه المجال. تتميز دائماً شركة Western Digital بتعدد منتاجتها و تنوعها. يمكنك ان تختار من عدة منتجات من شركة WD و التي تناسب احتياجك. اسعار WD ليست بالعالية جداً مقابل القيمة التي تحصل عليها. انا احمل معي WD My Passport بمساحة 1TB منذ اكثر من عامين و هو الآن يؤدي غرضه بشكل جيد للغاية. في يوم الجمعة السوداء ستجد الكثير من العروض على منتجات WD المتنوعة بمختلف السعات بداية من 512GB حتى تصل الى 10TB او اكثر على حسب التوافر. يوم الجمعة السوداء وقت مناسب للغاية لشراء ما تحتاجه.

Seagate

من الشركات الممتازة في مجال سعات التخزين. توفر شركة Seagate منتجات Backup Plus الخاصة بها. كما انك تحصل على سعات تخزين سحابية على OneDrive مع كل منتج. منتجات Seagate متعددة السعات و الأشكال و الأحجام. يمكنك ان تختار من العديد منها ما يناسبك. السعات تبدأ من 1TB مروراً بالـ4TB و الـ8TB. حتى تصل الى وحدات التخزين التي يمكن ان تحولها لتخزين سحابي عندك بالمنزل. حيث ان seagate توفر اجهزة تخزين بمساحات تتخطى 10TB يمكنك توصيلها بالإنترنت لتأخذ ما تريد منها من بيانات كأنها وحدة تخزين سحابية. و يوم الجمعة السوداء حتماً ستجد عرضاً جيداً عليها

بشكل عام

إذا كنت ترغب في توفير المال وكنت تبحث عن ترقية هاتفك الخلوي أو الهاتف الذكي ، فإن يوم الجمعة الأسود هو الوقت المثالي للقيام بذلك. في هذا اليوم ، ستجد مجموعة كبيرة من الهواتف المخفضة على أجهزة Android و iOS وأسعار رائعة على العديد من الماركات والأساليب الأخرى. الجمعة السوداء ليست فقط حول صفقات الهواتف الذكية. فهي حدث التسوق الضخم المعروف بالتخفيضات الضخمة على مجموعات كاملة من الإلكترونيات و السلع المنزلية. يمكنك التأكد من العثور على ما تريد من الكترونيات من مختلف الشركات و الماركات يوم الجمعة الذكية سواء كان جهاز كمبيوتر محمول من Lenovo او شاشة ذكية من LG و Samsung. او كاميرات و ادوات اخرى انت تريدها. تابع عروض الجمعة السوداء ففيها ما تبحث عنه من اجهزة و الكترونيات و بالتأكيد ستوفر بعض المال في هذا اليوم.