فيس بوك تعيد تصميم تطبيق المحادثات Messenger مع التركيز علي البساطة


تطبيق Messenger يعتبر احد أكثر التطبيقات استخداماً علي اي منصة سواء Android او IOS , ولكن بالرغم من بساطته في البداية , مع الوقت تم إضافة الكثير من المميزات ما جعلته ينحرف عن هدفه الأساسي وهو مساعدة الناس في التواصل مع بعضهم البعض.

تم إضافة هذه الخواص المختلفة مثل الألعاب والـBots لأهداف ربحية ولكن بعد كل هذه المدة اراد Stan Chudnovsky وهو المسؤول عن تطوير التطبيق حالياً تبسيط واجهة التطبيق بشكل اكبر , حيث قال “لقد قمنا بإضافة العديد من المميزات للتطبيق علي مر السنين ولكن التطبيق ليس بالبساطة التي كان بها في البداية ”

كما قال ايضاً الـProduct manager وهو David Breger ” إن الـMessenger اداة قوية جداً , ولكن اذا نظرت إليه وأردت وصفه بكلمة واحدة , فربما البساطة لن تكون الكلمة المناسبة لذلك ”

ولكن لن يتم ازالة اي مميزات من التطبيق في هذه العملية لأنه اذا نظرنا لعدد مستخدمين التطبيق وهو اكثر من مليار مستخدم في الشهر , كل ميزة موجودة يتم استخدامها علي الأقل من مليون شخص , لذلك جميع المزايا ستظل كما هي ولكن الفرق هو انه سيتم تقسيمها بشكل اكثر تنظيماً.

الإختلافات في النسخة الجديدة من Messenger

من ضمن الخطط التي يريدون العمل عليها هو تقليل عدد التبويبات في التطبيق , فبدلاً من وجود 9 تقريباً سيتم تقليصهم إلي 3 تبويبات عمومية.

التبويب الأول Chats 

كما هو واضح من الإسم سيحتوي التبويب الأول علي قائمة بالمحادثات الخاصة بك مع نقل زر الكاميرا و زر New Conversation الي اعلي اليمين , هذا يضيف للتطبيق طابع من البساطة بدلاً من الشكل المزدحم الذي هو عليه الآن , كما نلاحظ ايضاً وضع الـStories تحت شريط البحث مباشرةً وبشكل اصغر قليلاً من الحالي مما يعطي تناسق عام بين حجم العناصر علي الشاشة.

التبويب التاني People

كما هو واضح ايضاً من الأسم أن هذا التبويب سيضم قائمة اصدقائك المتاحين علي Messenger في الوقت الحالي مع وجود علامة بجانب كل شخص وهي علامة الـWave مما يوضح هدف التطبيق الأساسي وهو تشجيعك علي بدء المحادثات مع اصدقائك , كما نلاحظ ايضاً ظهور الـStories من أعلي ولكن هذه المرة تظهر الصورة كاملة بشكل مصغر لتعطيك فكرة عنها قبل فتحها.

يوجد ايضاً في الأسفل رقم بداخل دائرة خضراء وهذا الرقم يعطيك فكرة عن عدد الأشخاص المتاحين حالياً بدون الحاجة للإنتقال لهذا التبويب.

التبويب الثالث Discover

يعتبر هذا التبويب هو تجميع لكل ما تم إزالته من الشاشة الرئيسية في الـ Messenger ,حيث يحتوي علي تبويبين فرعيين احدهما بإسم Business والذي من المفترض ان يحتوي علي الصفحات التي قمت بالتواصل معها في السابق و بالإضافة لبعض الصفحات الـFeatured من الأسفل.

أما التبويب الفرعي الثاني فهو يحمل اسم Games و هو كما نعرفه في النسخة الحالية حيث يحتوي علي بعض الألعاب المصغرة التي يمكنك لعبها بمفردك او المنافسة مع اصدقائك.

تغييرات أخري

لم تتوقف عملية التبسيط علي واجهة التطبيق من الخارج فقط ولكن حتي داخل المحادثات , تم تبسيط جميع جوانب المحادثة مع اتباع لغة تصميم جديد تسمح بتداخل عناصر المحادثة مع بعضها مما يعطي شكل عام جميل وبسيط علي عكس السابق الذي يحتوي علي الوان مختلفة في الشريط العلوي وفواصل عديدة بين العناصر , كما سيحدث كل هذا بدون التخلي عن اي مميزات , فستستطيع ان تجد الـStickers والـGIFs كالنسخة السابقة بالضبط.

وليس هذا فقط , الآن يمكنك تغيير الألوان داخل المحادثة ولكن بشكل متدرج , حيث يتغير اللون كلما اتجهت لأعلي او لأسفل , و تم ايضاً تغيير نظام المكالمات بشكل كامل حيث يعتمد الإتصال بالأشخاص علي الإيماءات , فقط قم بالسحب لليمين علي المحادثة الخاصة بمن تريد الإتصال به وستظهر ايقونات لعمل مكالمة صوتية او مكالمة فيديو.

وضع ليلي؟

تعتبر ميزة الوضع الليلي او الـDark Mode احد اكثر المزايا طلباً من قبل مستخدمي التطبيق , لأنه ليس فقط يعطي شكلاً مميزاً عن اللون الأبيض ويكون مريحاً للعين , ولكنه ايضاً يحافظ علي البطارية في حالة ما اذا كانت شاشتك من نوع Amoled , لذلك ستحتوي النسخة الجديدة من التطبيق علي هذا الوضع مما يعتبر اضافة جيدة مع باقي التغييرات.

لا يوجد موعد محدد لهذا التحديث حتي الآن خصوصاً انه سيتم من جهة الـServer وليس التطبيق لذا لن نتسطيع تجربته إلا عند إطلاقه بشكل رسمي , بالطبع نرجو ان يحدث هذا قبل نهاية 2018.

يمكنك ايضاً مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح بعض هذه المميزات.

المصدر.