مراجعة هاتف شاومي ريدمي نوت 6 برو مع المواصفات والسعر




شركة شاومي هي إحدي الشركات التي تعمل علي تقديم افضل مواصفات ممكنة بأقل سعر وذلك عن طريق توفير العديد من الهواتف في مختلف الفئات.

فئة الRedmi هي الفئة الاقتصادية من شاومي و بعد إصدار هاتف ريدمي نوت 5 وتحقيق نجاح مبهر حول العالم قررت شاومي تحديث بعض الجوانب في النوت 5 وإصدارة مره اخري تحت اسم ريدمي نوت 6 برو.

كلا الهاتفين يتشابهان في معظم المواصفات ولكن يتفوق النوت 6 علي النوت 5 بفارق طفيف , في هذة المقالة سنستعرض مواصفات هاتف ريدمي نوت 6 برو بمميزاته وعيوبه.

المواصفات

  • شاشة من نوع IPS LCD بحجم 6.26 انش بدقة FHD+ مع وجود طبقة حماية Gorilla glass (النسخة غير محدده)
  • معالج Snapdragon 636 ثماني الانوية بمعمارية kryo 260 ودقة تصنيع 14nm مع معالج رسوميات Adreno 509
  • مساحه داخلية 32/64 مع 3/4 جيجابايت رام
  • دعم تركيب شريحتين أو شريحة واحدة و بطاقة ذاكرة خارجية
  • اندرويد 8.1 اوريو مع واجهة شاومي Miui 9 وسيستقبل الهاتف تحديث Miui 10 قريباً
  • بطارية بسعة 4000 ميللي امبير
  • كاميرا خلفية مزدوجة الاولي بدقة 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.9 وتدعم تقنية dual pixel والثانية بدقة 5 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وهي مخصصة للعزل (portrait mode)
  • كاميرا امامية مزدوجة الاولي بدقة 20 ميجابيكسل مع فتحة عدسة f/2.0 والثانية بدقة 2 ميجابيكسل

مراجعة هاتف ريدمي نوت 6 برو

الشاشة

شاشة الريدمي نوت 6 برو لا تختلف كثيراً عن شاشة النوت 5 حيث زاد حجمها الي 6.26 انش ولكن بنفس دقة شاشة النوت 5 ولكن اصبحت الشاشة بأبعاد 19:9 وذلك بسبب اضافة نتوء للشاشة (نوتش).

ويحتوي هذا النتوء علي كاميرتين أماميتين وسماعة المكالمات وبعض المستشعرات مثل مستشعر القرب ومستشعر الضوء.

كما زادت نسبة استحواذ الشاشة من واجهة الهاتف واصبحت 81.1% بدلا من 77.4% في النوت 5.

الشاشة كمجمل ممتازة وليس بها أي مشاكل حتي الوقت الحالي ولكن من الممكن ان نواجة نفس مشكلة النوت 5 وهي حدوث screen burn بعد فترة في بعض الاجهزة , الscreen burn هو ثبات محتوي بعض العناصر علي الشاشة حتي بعد تغييرها فعند فتح لون معين علي الشاشة يمكنك ان تري نسبة البطارية والساعة بشكل غير واضح ولكن ملحوظ , ولكن بالطبع لا يمكننا تأكيد حدوث هذه المشكلة لحين انتشار الهاتف بشكل واسع عالمياً ومرور بعض الوقت.

الأداء

بالرغم من وضع نفس معالج النوت 5 في النوت 6 ولكن لن تواجهك اي مشاكل في الاداء , كما تقوم شاومي بتحسين واجهة Miui الخاصة بها حتي تلائم اجهزتها وتكون سلسة وسريعة وفي نفس الوقت مليئة بالمميزات مثل الsecond space والdual apps.

أما في الألعاب فيعتبر أداء الشاومي نوت 6 برو متوسط مما يلائم فئته السعرية , علي سبيل المثال لعبة PUBG ستعمل علي اعدادات متوسطة بدون مشاكل ملحوظة وبالتأكيد سيستطيع تشغيل الألعاب الخفيفة مثل Free fire و clash of clans.

كما أنه من المتوقع نزول تحديث Miui 10 قريباً لهذا الهاتف مما سيزيد من ادائة سواء في تصفح تطبيقات التواصل الاجتماعي او في الألعاب.

البطارية

تأتي بطارية هاتف ريدمي نوت 6 برو بسعة 4000 ميللي امبير مما يعطي أداء استثنائي للهاتف , حيث يمكنك الحصول علي يوم كامل من استخدام الهاتف علي wi-fi بدون الحاجة لشحنه مرتين و من الممكن ان يتبقي جزء من البطارية لليوم التالي.

اما عند استخدام بيانات الهاتف (mobile data) فمن المحتمل ان تظل البطارية يوم كامل ايضاً ولكن قد تحتاج الشاحن في نهاية اليوم.

للأسف الهاتف لا يدعم الشحن السريع بالشاحن الافتراضي الذي يأتي مع الهاتف , مدة الشحن تتراوح بين الساعتين الي الساعتين و 10 دقائق.

الكاميرا

احد التطورات الأساسية في النوت 6 برو عن النوت 5 هي الكاميرا سواء الخلفية او الأمامية.

الكاميرا الخلفية ادائها ممتاز في اضاءة النهار ولكن كما هو معتاد في هذة الفئة السعرية سنلاحظ قلة جودة الكاميرا في الليل , ولكن اضافت شاومي ميزة الAi التي تتعرف علي المشهد الذي تصورة وتقوم بالأختيار من بين مجموعة اعدادات افتراضية لتناسب هذا المشهد مما يساعد علي الحصول علي افضل صورة من الكاميرا في اسوأ الظروف.

أما الكاميرا الأمامية فقامت شاومي باضافة مستشعر بدقة 2 ميجابيكسل بجانب المستشعر الأساسي ال20 ميجابيكسل , حتي يقوم بتجميع المزيد من البيانات وتحسين الصور في وضع الportait وهناك فارق ملحوظ بين كاميرا النوت 5 والنوت 6 برو في الكاميرا الأمامية.

كما أنه من المفترض استخدام الكاميرا الثانية في زيادة سرعة الFace unlock عن طريق تجميع المزيد من البيانات عن وجهك.

مميزات هاتف ريدمي نوت 6

  • بطارية ضخمة بسعة 4000 ميللي امبير
  • وجود إضافات في السوفت وير تحسن من تجربة المستخدم مثل second space و dual apps و scroll screenshot
  • وجود طبقة حماية علي الشاشة
  • وجود مايك إضافي لتقليل الضوضاء في المكالمات وتسجيلات الصوت
  • دعم الIR Sensor مما يعطيك التحكم في أغلب أجهزة المنزل مثل التليفزيون
  • بلوتوث بإصدار 5.0

عيوب هاتف ريدمي نوت 6

  • تصميم تقليدي ولا يوجد تطوير كبير عن النوت 5
  • منفذ الشحن من نوع Micro usb وليس USB Type-C
  • يجب الإستغناء عن مكان بطاقة الذاكرة الخارجية لتركيب شريحتين

سعر و الوان هاتف ريدمي نوت 6 برو

سعر الهاتف في مصر 3777 جنية لنسخة 32+3 و 4299 لنسخة 64+4

ويتوفر باللون الأسود والأزرق والذهبي وقريباً الأحمر

هل يستحق الشراء ؟

إذا كنت تملك هاتف ريدمي نوت 5 او أي هاتف من شاومي في نفس الفئة السعرية مثل Mi A2 فلا يجب عليك التحديث للريدمي نوت 6 برو , حيث أنه لا يقدم تطورات كافية بالشكل الذي يجعلك تشتريه.

ولكن إذا كنت تبحث عن هاتف في فئة 4000 جنية فلا يوجد افضل من ريدمي نوت 6 برو.

اما اذا كانت ميزانيتك اكثر من 4000 جنية فأنصحك بالتوجة الي اونر 8x.