ماهي تقنية الـ e-SIM الجديدة التي ستسبدل شرائح الـ Nano Sim


ما هي تقنية الـE-SIM؟

تقنية الـE-Sim هي نوع جديد من الـSIM (شرائح الإتصال)، التي ستعتمد أكثر على التعامل مع السوفت وير وسيكون بإمكانك فيما بعد تغيير شركتك بدون الإحتياج إلى تبديل شريحة كشرائح الـNano والـMicro، مؤخراً لقت شرائح النانو شعبية كبيرة في الهواتف المحملة نظراً لحجمها وأخذها مساحة أقل، ولكن بعد ذلك سيتم إستبدال شرائح النانو بالـE-SIM نظراً لأنها لن تأخذ مساحة كبيرة من الجهاز وستكون أفضل وأسهل للمستخدم.

لماذا سميت بهذا الأسم وكيف تعمل؟

حرف الـE في الأسم هو إختصار لـEmbedded، تستطيع الشرائح أن تعمل مع أي مقدم خدمة حول العالم ومن أكبر مميزاتها أنها تدعم تغيير مقدم الخدمة فقط عن طريق السوفت وير وهذه التغييرات ترسل إلى الشريحة كتحديثات الهاتف OTA، أيضا سيمكنك تغيير نظام خطك بدون اللجوء إلى الشركة مقدمة الخدمة.

يعتبر أكبر ميزة في الـE-Sim أنه سيسهل عليك الإشتراك مع شركة معينة والتغيير كما تشاء بدون القلق بخصوص تغيير الشريحة نفسها، وأيضاً توفر وقتك فليس عليك تضييع وقتك للحصول على شريحة جديدة.

هل يوجد هواتف الأن تعمل بهذه التقنية؟

قد يظن البعض أن آبل هي أول شركة تستخدم تقنية الـE-Sim في هاتف كما أستخدمتها في هواتف الآيفون الجديدة، ولكن في الواقع أول شركة أستخدمت تقنية الـE-Sim كانت جوجل في 2017 وكان أول هاتف يستخدم هذه التقنية هو جوجل بيكسل 2.

للأسف جعلت جوجل هذه الميزة في هاتف جوجل بيكسل 2 متاحة فقط في الولايات المتحدة، وأيضاً قد أعلنت آبل أن تقنية الـe-SIM في هواتفها الجديدة لن تكون متاحة في الإمارات ولكن نأمل أن تكون الميزة متوفرة لاحقاً في كل الهواتف وأن تقوم الشركات بتوفير هذه الميزة في نسخ كل الدول.

مواصفات هاتف آبل الإقتصادي الجديد آيفون XR مع السعر والمميزات

مواصفات هاتفي آبل آيفون XS و XS Max الجديدين مع السعر والمميزات

مميزات تقنية الـE-Sim الجديدة

  • ستجعل إستخدام شريحتين في نفس الوقت أسهل: ميزة إستخدام شريحتين في نفس الوقت مهمة جداً بالنسبة لأغلب الناس.
  • أصغر وأخف وزناًالشركات تحاول الأن التركيز على أن تكون هواتفها أنحف وأخف.
  • مقاومة للمياه: أصبح الأن شئ شائع بين الشركات أن تجعل هواتفها مقاومة للمياه، شرائح الـe-sim لا تتطلب مساحة زائدة في الهاتف مما سيجعل الأمر أسهل بكثير.
  • أقل تكلفة: المكونات التي نحتاجها لتصنيع شريحة e-SIM أرخص من المكونات لتصنيع شريحة عادية.
  • شرائح الـE-Sim لن تسمح بإدخال التراب في الهاتف كشرائح النانو والشرائح المشابهة لها.

عيوب تقنية الـE-Sim الجديدة

بالرغم من أن تقنية الـE-sim الجديدة تجعل أغلب الأمور المتعلقة بشرائح الهاتف أسهل لكنها أيضاً لها عيوب.

  • عند بيع الهاتف: يجب عليك أن تتذكر مسح الـSIM الخاصة بك من الهاتف قبل بيع الهاتف أو إستبداله، هذا فرق كبير والناس ستحتاج وقت للتعود عليه.
  • الحماية: بعض الناقدين يعتقدون أن شريحة الـE-Sim لن تكون حمايتها قوية كفاية وقد يستطيع الهاكرز الوصول إلى البيانات المتعلقة للشريحة.