كل ما تريد معرفته عن كروت نفيديا فولتا الجديدة: هل ستنخفض أسعار كروت الشاشة؟!


 

كل-ما-تريد-معرفته-عن-كروت-نفيديا-فولتا-الجديدة

عندما يتعلق الأمر بكروت الشاشة، يتبادر إلى الأذهان شركة NVIDIA مباشرًة، والتي تمتلك كروت شاشة ذات أداء لا يُضاهى، بدايًة من كرت GTX 1080 Ti ورسوميات 4K المُذهلة وصولا إلى GTX 1050 للفئة المتوسطة، تبقى نفيديا هي الخيار الأمثل لكروت الشاشة.

لكن عجلة التطور لا تتوقف وكل عام نرى تطور كبير في مستوى الرسوميات للألعاب بشكل يُحاكي الواقع، وبالتالي يجب الاستمرار في تطوير كروت الشاشة أيضًا، وهنا تأتي معمارية: فولتا الجديدة من نفيديا لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

وبسبب الأزمة الحالية لأسعار كروت الشاشة، ينتظر مُجتمع ألعاب الكمبيوتر الكروت الجديدة بفارغ الصبر على أمل أن تأتي بإنفراجة للأسعار الحالية، لكن متى؟ لنرى ذلك من خلال جميع التسريبات المتوفرة في الوقت الحالي.

مُقتطفات

التفاصيل بالكامل بالأسفل.

  • موعد إطلاق كروت شاشة Nvidia Volta

من خلال التسريبات الحالية، فمن المنطقي أن يتم الإعلان عن المعمارية الجديدة ,,فولتا‘‘ في منتصف عام 2018، حيث لا يوجد أي نية للإعلان عنها في شهر مارس الحالي.

ولكن إذا كنت لا تُطيق الإنتظار، هناك كروت شاشة إحترافية متوفرة بالمعمارية الجديدة ألا وهي Titan V بسعر 3000 دولار، و Tesla V100 بسعر 8000 دولار! (ليست موجه للألعاب).

  • مواصفات كروت شاشة Nvidia Volta

الإصدار الإحترافي الموجه للأبحاث من معمارية Volta هو Titan V (بدقة تصنيع 12 نانومتر) يمتلك قوة مُعالجية بحجم 5,120 CUDA cores، أي قوة 100 مُعالج بداخل كرت شاشة واحد فقط.

فتخيل معي قوة الكروت الموجهة للألعاب وأفضلهم GTX 2080 Ti.

  • أسعار كروت شاشة Nvidia Volta

لا تأمُل كثيرًا في إنخفاض الأسعار، حيث ربما سنرى سعر 699 دولار (1400 دولار في حالة استمرار أزمة إرتفاع الأسعار) لكرت GTX 2080 Ti وهو أفضل كرت من الجيل الجديد الموجه للألعاب.

  • أداء معمارية Nvidia Volta

الوقت مُبكر جدًا للتكهن بالقوة الكامنة للمعمارية الجديدة، لكن كلمحة سريعة ستحصل على استهلاك طاقة أفضل و تناغم أفضل كذلك مع مكتبة DX12 و Vulkan.

موعد الإعلان وإطلاق كروت شاشة نيفديا فولتا

موعد-الإعلان-وإطلاق-كروت-شاشة-نيفديا-فولتا

الجميع بإنتظار الإفراج عن كروت فولتا من شركة نفيديا، حيث لسان حال مُحبي الألعاب ينطق بكلمة واحدة فقط ,,متى؟‘‘.

مؤخرًا ظهرت بعض التسريبات حول موعد الإعلان، الذي يتوقع حدوثه في منتصف عام 2018، بالرغم من صدور الفئة الإحترافية من المعمارية في وقتٍ سابق من عام 2017 ,,Tesla V100 و TitanV‘‘.

لكن نحن بإنتظار الفئة المُخصصة للألعاب GTX 20، والتي للأسف لن ترى النور في مؤتمر الألعاب GDC القادم قريبًا خلال شهر مارس الحالي، وأيضًا مؤتمر GTC الخاص بالذكاء الإصطناعي.

وكل ما سيتم الإعلان عنه من قِبل NVIDIA في تلك المؤتمرات هو تقنيات تتعلق بالذكاء الإصطناعي AI والتعلُم العميق.

وبالنظر إلى مؤتمر Computex الذي سيُقام في شهر يونيو القادم، قد يتم الإعلان عن معمارية فولتا الجديدة الموجهة للألعاب GTX 20.

والجدير بالذكر، أنّ نفيديا ربما تقرر تأخير إطلاق المعمارية الجديدة لنهاية العام، في حالة الإعتماد على دقة تصنيع 10 نانومتر الجديدة كُليًا من شركة TSMC، أما في حالة الإعتماد على على دقة 12 نانومتر المبنية أساسًا على بنية 16 نانومتر السابقة، فسيتم الإطلاق في منتصف العام كما هو متوقع.

مواصفات كروت شاشة نفيديا فولتا

مواصفات-كروت-شاشة-نفيديا-فولتا

المعمارية الجديدة ,,فولتا‘‘ تعتمد على دقة تصنيع 12 نانومتر، وهي نقلة نوعية مقارنًة بالجيل السابق (16 نانومتر) والذي يعتمد على معمارية باسكال.

ما الذي يعنيه ذلك؟

حسنًا، ذلك يعني أنّ الشركة المُصنعة TSMC المُتعاقدة مع شركة NVIDIA، ستتمكن من وضع عدد أكبر من الموصلات Transistors في نفس المساحة مقارنًة بالجيل السابق.

وبالتالي قدرة أكبر على مُعالجة البيانات الرسومية واستهلاك أقل بكثير للطاقة، فهى اسم على مُسمى ,,فولتا‘‘.

وكمثال لفارق القوة عن المعمارية السابقة باسكال، يمتلك كرت شاشة Titan V من معمارية فولتا قدرة معالجة بحجم 110 تيرافلوبس، بفضل وجود 21.10 مليار موصل Transistors بداخل المُعالج، مما يعني قدرة مُعالجة أكبر بمقدار 9 أضعاف من كرت Titan XP من الجيل السابق، واستهلاك أقل للطاقة أيضًا.

بالإضافة إلى أنّ Titan V يمتلك 6 مُعالجات رسومية بداخله بقوة 5,120 CUDA cores (مقارنًة بـ 3,840 لكرت Titan Xp)، وأيضًا 320 وحدة texture، وتردد كور 1200MHz وأقصى تردد هو 1455MHz، و ذاكرة بحجم 12 جيجابايت من نوع HBM2، وعرض النطاق الترددي هو 652.8GB/sec.

والجزء الأخير من المواصفات غير متوقع، حيث لم نعهد أن نرى ذاكرة ذات معدل نقل مرتفع خارج نطاق الكروت الإحترافية الرائدة مثل Tesla و Quadro والتي تمتلك ذواكر GDDR5X، فهل ذلك يعني إمكانية استمرار وجود ذاكرة HBM2 في الإصدارات القادمة؟

ومن جهة أخرى قد يتم الإعتماد على الجيل الجديد من الذواكر العشوائية وهو GDDR6 الأفضل بنسبة 60% من حيث عرض نطاق التردد عن الجيل السابق.

وإن حدث ذلك، فستمثل تحديث ضخم مقارنًة بالجيل السابق لكروت الشاشة المُخصصة للألعاب من نفيديا.

أداء معمارية فولتا الجديدة من نفيديا في تشغيل الألعاب

أداء-معمارية-فولتا-الجديدة-من-نفيديا-في-تشغيل-الألعاب

أشرنا في السطور السابقة إلى أنّ الشركة قامت بالإعلان عن كرتي شاشة يحملا بداخلهما نواة المعمارية الجديدة Volta  في عام 2017.

وهما Tesla V100 والنسخة المصغرة منه  Titan Vالتي تمتلك ذاكرة عشوائية و Memory Bandwidth أقل، وكلاهما موجه للأبحاث والذكاء الإصطناعي لا للحواسيب المكتبية.

والقوة المُعالجية لكلاٌ منهما هي 5,376 CUDA cores و 5,120 CUDA cores بالترتيب، لكن لا ننسى الغرض من تلك البطاقات وهو البحث العلمي على مستوى إحترافي، ولذلك هي مرتفعة التكلفة، فهل ستكون بتلك القوة لفئة الألعاب؟

تسهيلاً عليك وبعيدًا عن لغة الأرقام، الجيل الجديد قادم لتحسين الأداء وتوفير استهلاك الطاقة، خاصًة تحسين أداء وسرعة الألعاب بالإعتماد على DX12 و Vulkan، فالجيل الحالي ,,باسكال‘‘ غير جيد في التعامل معها.

وبلغة الأرقام، عند المقارنة بين أفضل كرت شاشة من الجيل الجديد Volta V100 و كرت Pascal P100، فالمعمارية الجديدة أظهرت أداء أسرع بنسبة 132%.

وبتطبيق ذلك على الألعاب والحواسيب المكتبية، فسنحصل على أداء أسرع بنسبة 30% أفضل ربما! مقارنة بالكروت GTX 10 من الجيل السابق.

أي سيصبح أفضل كرت من الجيل الجديد وهو GTX 2080، قادر على تشغيل جميع الألعاب بدقة 4K بمُعدّل 60 إطار بالثانية بكل سهولة، بينما أرخص كرت سيصبح قادر على تشغيل ألعاب الواقع الإفتراضي VR بكل سلاسة وبدقة 1080p.

أسعار كروت شاشة Nvidia Volta

أسعار-كروت-شاشة-Nvidia-Volta

العامل الأهم في إختيار كرت الشاشة هو السعر خاصًة في العالم العربي، وبالرغم من إرتفاع أسعار كروت الشاشة إلى الضعف في الوقت الحالي بسبب كارثة التعدين وزيادة الطلب بشراهة على الكروت والنقص في تصنيع الذواكر العشوائية وبالأخص فئة DDR4 واسعة الإنتشار.

والجيل الجديد بمعمارية فولتا من نفيديا، لن يأتي لتعديل كفة الأسعار لصالح المُستهلك خاصًة في غياب المنافسة من شركة AMD وتركيزها بشكل كبير على منافسة إنتل في سوق المُعالجات.

ومن المتوقع بنسبة كبيرة أن نرى سعر 699 دولار لكرت GTX 2080 Ti، وبالنظر لأسعار الكروت الحالية للجيل السابق ,,باسكال‘‘:

الأسعار التالية هي الأسعار الأساسية للكروت من شركة نفيديا، أي ليست الأسعار الخاصة بالتُجار والمحال التجارية والتي تصل إلى ضعف الأرقام الحالية.

  • Nvidia Titan Xp: 1200 دولار
  • Nvidia GeForce GTX 1080 Ti : 699 دولار
  • Nvidia TX 1070 Ti : 499 دولار
  • Nvdia GTX 1080 : 599 دولار
  • Nvidia GTX 1070: 379 دولار
  • Nvidia GTX 1060: 199 دولار

وبالطبع يبدوا سعر 699 دولار (1400 في حالة استمرار مشكلة إرتفاع أسعار كروت الشاشة) مناسب في ظل الأوضاع الحالية، وأيضًا ستحصل على فارق كبير في الأداء.

ومن جهة أخرى، ربما نرى إنخفاض للأسعار في حالة صدقت الشائعات التي تُشير إلى أنّ شركة NVIDIA قررت منع التعدين على كروت GTX 20 الجديدة، مما يعني أنّ المخزون سيتوجه فقط لمستحقيه.

وبناءًا على ما سبق، يبدوا أنّ معمارية فولتا تحمل الكثير من المفاجآت، خاصًة فيما يتعلق بالأداء مقارنًة بجيل باسكال السابق، وذلك يعني أنه ربما تتسبب في نقلة نوعية لمستوى ألعاب الكمبيوتر، لننتظر ما هو قادم وسنوافيكم بالتحديثات.

هل تتوقع إنتهاء أزمة إرتقاع أسعار كروت الشاشة الحالية؟