كيفية معرفة إذا كان متصفحك مؤمن ضد ثغرة Spectre


ثغرة Spectre التي تؤثر على عدد كبير من معالجات إنتل التي تم تصنيعها خلال العشرين عام الماضين هي أكثر الثغرات انتشارا و خطرا. الثغرة ليست تؤثر فقط على نظام تشغيل ويندوز. قد يظهر تأثير للثغرة على أجهزة ماك من أبل، و على الأندرويد أيضا. الحماية من هذه ليس فقط بتحميل تحديثات أنظمة التشغيل و الـBIOS. ليس بهذه السهولة. نعم، يجب عليك تحميل التحديثات الجديدة لمساعدة الحماية، لكن هناك مصدر آخر قد يجعلك عرضة للثغرة. متصفحات الانترنت قد تجعلك عرضة لتأثير هذه الثغرات. فبما أن المتصفحات هي أكثر البرامج التي تستخدم، عليك التأكد من أنك محمي من الثغرة.

صممت شركة Tencent الصينية موقغ به أداة للتأكد إذا كان متصفحك معرض لهذه الثغرة أم لا. لمن منكم لا يعرف شركة Tencent، هي شركة صينية شبيه لشركة Google.

كيف تختبر متصفحك

أولا، تذهب إلى الموقع المخصص من هنا. بعد ذلك، إضغط على زر ‘Click to Check’. ستظهر لك النتيجة في النافذة الصغيرة.

يعمل الموقع أيضا على هواتف iOS و أندرويد. فقط افتح الموقع و اضغط على الزر.

إذا كان متصفحك غير محصن

إذا كنت تستخدم أحد المتصفحات الشهيرة، مثل جوجل كروم أو فايرفوكس، فاصدرت الشركتين تحديثات للحماية من الثغرة. إذا كان متصفحك مازال معرض للثغرة، فقط حمل أحدث التحديثات المتاحة لك. تعمل هذه الشركات للحماية من مثل هذه الثغرات بشكل سريع.

في حالة لا يوجد تحديث و مازال متصفحك معرض للثغرة، فعليك باستخدام متصفح آخر. لا وجد في هذه الحالة حل أكثر أمانا من أن تستخدم برامج أكثر حرصا على التأمين ضد الثغرة.

لا يمكن الحماية من ثغرات مثل Spectre بتحديث المتصفح أو نظام التشغيل فقط. يجب عليك تحميل كل التحديثات التي يمكن تحميلها لحاسوبك أو هاتفك. فعليك تحديث البرامج، أنظمة التشغيل، الـBIOS، إلخ. للحماية من الثغرات.