أفضل طريقتان لنسخ المحتوى من المواقع التي لا تسمح بنسخ النص منها 2018


نسخ-المحتوى-من-المواقع-التي-لا-تسمح-بنسخ-النص-منها

إن كنت مثلي تتصفح المواقع بشراهة يوميًا، فبلا ريب أنك واجهت تلك الحماية الخاصة بمنع نسخ المحتوى من الموقع، وإنزعجت من ذلك بإفتراض أن السبب وراء النسخ لا ينتهك حقوق الملكية :)

لا داعي للإنزعاج صديقي، دائمًا ما يوجد حل لكل مشكلة على الإنترنت – في الغالب – وسأرشدك إلى طريقتين لتخطي تلك الحماية مما يسمح لك بنسخ النص واسترجاع القدرة على الضغط بزر الفأرة الأيمن خاصتك.

ما السبب وراء منع المواقع من نسخ المحتوى الخاص بها؟

المواقع ذات الشهرة الكبيرة لن تواجه بها مثل تلك القيود، لكن هناك بعض المواقع التي يتم نقل الروابط أو النص منها دونّ أية مجهود من قِبل الأشخاص الفاعلين لذلك.

الأمر الذي يؤدي إلى ضياع حقوق الملكية والمجهود المبذول في كتابة المحتوى أو رفع الملفات مثل الألعاب ووضع الروابط الخاص بها، وتأتي أنت بكل سهولة لنسخ تلك الروابط في موقعك أو نقل المحتوى دونّ ذكر المصدر.

مما يعني أنّ عدم السماح لك بنسخ المحتوى أحد وسائل حماية حقوق الملكية لبعض المواقع، بالإضافة إلى النسخ يتم منع استخد زر الفأرة الأيمن داخل الموقع أيضًا، كل ما يمكنك فعله هو الضغط والتنقل بزر الفأرة الأيسر فقط.

كيف يتم حماية المحتوى من النسخ والسرقة؟

في الحقيقة هي ليست بالحماية الكاملة أو المنيعة لكن للبعض هي كذلك، حيث يتم استخدام كود برمجي (سكريبت) مكتوب بلغة جافاسكريبت.

وجميع المتصفحات تسمح بتشغيل أكواد جافاسكريبت لكونها جزء من محتوى الموقع بشكل طبيعي، إلى حين أن تقرر أنت إيقاف ذلك، وسنتعرف إلى الطريقة بعد قليل.

ولحسن الحظ بدلاً من الإعتماد على الطريقة الصعبة بعض الشئ في تخطي تلك الحماية هناك طريقة أخرى بضغطة زر فقط.

طريقة نسخ محتوى أو صورة من المواقع التي لا تمنع نسخ محتواها؟

هناك طريقتان لفعل ذلك كما أوضحنا في السطور السابقة، فإن تم لم تُفلح الطريقة الأولى في موقع معين فالطريقة الثانية ستعمل بلا شك.

1# إضافة Allow Copy

كيفية-نسخ-نص-من-موقع-محمي

هل تظن أن هناك خطوات يجب تنفيذها؟ لا! فقط قم بتحميل إضافة Allow Copy لجوجل كروم أو Enable Right Click and Copy لفايرفوكس، ثم الضغط على الأيقونة الخاصة بها أعلى اليمين في المتصفح بداخل الصفحة التي تريد النسخ منها وسيتم تفعيل نسخ النص وكذلك زر الفأرة الأيمن إذا أردت حفظ صورة أو أيًا كان السبب.

إنتهينا!

2# تعطيل أكواد جافاسكريبت بالموقع

كيفية-نسخ-الصورة-أو-نص-من-موقع-لايسمح-لك-بالنسخ

سبب الشرح الذي كان بالأعلى هو توضيح كيف يتم عدم السماح بنسخ النص من الموقع، وكما أشرت يتم ذك عن طريق كود جافاسكريبت، وبالتالي إن قمنا بتعطيل تحميل تلك الأكواد ضمن الموقع فلن يتم فرض الحماية على المحتوى صحيح؟

والطريقة بسيطة للغاية، فقط قم بالضغط على علامة القفل الأخضر أو علامة i كما هو موضح بالصورة وستجد بها خيار باسم Site settings في حالة كان إصدار المتصفح حديث.

وبعد الضغط على ذلك الخيار سيتم فتح نافذة بها إعدادات التصفح لذلك الموقع فقط، وهنا سنقوم بتعطيل تحميل أكواد جافاسكريبت بتحويلها إلى Block كما بالصورة.

وفي حالة كان إصدار المتصفح قديم بعض الشئ لن يتم فتح نافذة جديدة لإعدادات الموقع وستجد خيار التعطيل فور الضغط على القفل الأخضر أو علامة i.

الآن قم بإعادة تحميل الصفحة التي تريد نسخ المحتوى منها وستجد أن الحماية قد توقفت :)