تعرف على أهم المميزات الجديدة في التحديث الجديد لمتصفح فايرفوكس Quantum Firefox


في السنوات الأخيرة استطاع متصفح جوجل كروم Google Chrome أن يفوز بالمركز الأول كأكثر المتصفحات استخداماً وشهرةً وهذا لما يتميز به من سرعة وأداء والذي جذب إليه الكثير من المستخدمين، ولكن الأن قامت فايرفوكس Firefox بإصدار تحديث جديد للمتصفح أضافت إليه العديد من الخواص والمميزات التي من شأنها أن تنافس بها متصفح جوجل كروم.

هذا صحيح، فقد قامت الشركة بإصدار تحديث جديد لمتصفح فايرفوكس اليوم تحت اسم Quantum Firefox أو Firefox 57 والذي تقدم من خلاله العديد من المميزات بأعلى مستوى وبأفضل أداء، حيث وعدت الشركة المطورة أننا سنرى ضعف السرعة العادية في التصفح مع استهلاك اقل من الميموري مقارنة مع متصفح جوجل كروم.

وإذا أردت يمكنك حالياً تحميل النسخة التجريبية من المتصفح من الموقع الرسمي لتجربتها قبل إصدارها بصفة رسمية للاستخدام، وسنقوم اليوم بعرض أهم 4 تطورات وتحسينات في تحديث متصفح فايرفوكس الجديد Quantum Firefox.

1)   السرعة والأداء

أول وأهم ميزة معنا في التحديث الجديد هو سرعة المتصفح، حيث يمكنك أن تلاحظ أن الصفحات تقوم بالتحميل والفتح في لحظات حتى وإن قمت بفتح عدة تبويبات في وقت واحد وقمت بفتح تطبيقات أونلاين عليها مثل الخرائط والإيميلات، ليس سرعة التحميل فقط بل سرعة التصفح والاستجابة أيضاً Responsiveness وعندما تقوم بكتابة رابط في شريط العنوان ستلاحظ سرعة الاستجابة وعرض نتائج البحث المتعلقة بالكلمة.

وكل هذا بفضل محرك ريندر Rendering جديد للويب يمسى أيضاً Quantum بدلاً عن محرك Gecko الذي استخدمته الإصدرات السابقة من فايرفوكس، والذي يحسن من الأداء أكثر وأكثر كلما كانت إمكانيات الجهاز أفضل وأقوى، حيث أنه ولأول مرة يستطيع الفايرفوكس الاستفادة ليس فقط من الرامات بل من المعالج أيضاً.

2)   الشكل والتصميم

بجانب تطورات السرعة والأداء يحصل أيضاً التحديث الجديد من المتصفح على تطوير كامل في الشكل والتصميم، فأصبح يبدو أكثر جاذبية وحداثة عن الإصدارات السابقة من المتصفح، حيث حصل على تعديل كامل في وضوح الأيقونات والإطار والحواف والتباين الواضح في الـ Themes بين التوبيب الذي تستخدمه والأخر الغير مُستخدم، كما يضم الأن خاصية الإضائة والظلام للوضع الليلي.

كما تم تطوير وتنسيق صفحات الإعدادات Settings أيضاً فأصبحت تبدو أكثر لمعاناً مع وضوح الإعدادات والخيارات والتنسيق بينهم بمسافات واسعة وينطبق نفس التحديث أيضاً على صفحات الإضافات Extensions و التصميمات Themes، كما يمكنك التعديل على شكل المتصفح حسب إختيارك.

3)   البساطة والعملية

ستعهد تجربة تصفح جديدة بالكامل مع هذا التحديث من فايرفوكس، حيث أنه وأخيراً استطاع الجمع بين بساطة وسهولة الاستخدام مع العملية في الأداء، فعلى سبيل المثال تم ضم صندوق البحث بجانب شريط العنوان بالأعلى كما يوجد أزرار جديدة تجمع بين الـ Bookmarks والـ History والـ Downloads والعديد من الصفح الأخرى لسهولة الوصول إليها.

وستجد أن هذه الأزرار والقوائم والأيقونات وغيرها كبيرة الحجم وسميكة على أجهزة الويندوز التاتش سكرين Windows Touchscreen PC.

4)   بعض الخواص الإضافية

هناك بعض الخواص الإضافية الرائعة في تحديث فايرفوكس كوانتم مثل أداة السكرين شوت Screenshot الموجودة على يمين شريط العنوان والتي ستفيدك جداً إذا أردت تصوير بعض الصفحات الهامة أثناء تصفحك أو في عملك كما تقدم لك هذه الأداة إمكانية تحديد جزء محدد من الصفحة لإلتقاط السكرين شوت إذا لم تكن تريد تصوير الصفحة كلها.

يمكنك مشاهدة الفيديو للتجربة:

يمكنك أيضاً قراءة: