تعرف على أبرز مميزات تحديث الويندوز الجديد Windows 10 Fall Creators Update


تم الإعلان عن أجدد تحديثات الويندوز Windows 10 Fall Creators Update لأجهزة الكمبيوتر، والذي من المنتظر إصدارها لأجهزة الكمبيوتر المتوافقة مع التحديث يوم الثلاثاء القادم 17 أكتوبر 2017، ومن المُحدد أيضاً أن مايكروسوفت Microsoft ستقوم بإصدار نسخة الويندوز Windows 10 S ونظارات الواقع المختلط Windows Mixed Reality أيضاً في هذا اليوم، وستقوم بإصدار هذه النظارات شركة HP و Lenovo و Dell و Asus و Acer، وللتعرف أكثر على هذه النظارات يمكنك مراجعة:

ويحمل هذا التحديث الكثير من التحسينات والتطورات الرائعة معه من مايكروسوفت، والتي تغطي جزءً كبيراً من الاستخدام الطبيعي للمستخدمين العاديين وأيضاً المبدعين والمصممين، وسنقوم في هذا الموضوع بشرح أبرز مميزات التحديث الجديد للويندوز Windows 10 Fall Creators Update.

1)   نظارات الواقع المختلط Mixed-reality headsets

أصبح الأن يمكن تحويل حلم  وجهود مايكروسوفت في نظارات الواقع المختلط إلى حقيقة من خلال التحديث الجديد للويندوز الذي يدعمها، حيث عمل مصنعي ومطوري الهارد وير Hardware على إعداد وتهيئة النظارات الجديد لإصدارها وعملها مع إصدار التحديث الجديد، كما أنها رخيصة وأسعارها معقولة في متناول اليد مقارنة مع نظائرها مثل Oculus Rift و HTC Vive، حتى عند حصولك عليها مع جهاز التحكم الخاص بالواقع المختلط (6DOF) Windows 10 Mixed-reality motion controllers والذي صرحت عنه مايكروسوفت مؤخراً.

وستقوم بإصدار هذه النظارات شركة HP و Lenovo و Dell و Asus و Acer بجانب إصدار تحديث الويندوز يوم الثلاثاء المُقبل 17 أكتوبر، وتعمل مايكروسوفت الأن مع شركائها لتتيح هذه الخاصية والنظارات لكافة أجهزة الكمبيوتر وكل المستخدمين وتصبح جاهزة للعمل.

2)   العرض الثلاثي الأبعاد View 3D

خاصية أخرى رائعة في تحديث الويندوز الجديد هي العرض الثلاثي الأبعاد View 3D، والذي يمكنك من رؤية صور الواقع المختلط Mixed-reality حتى إن لم تملك النظارات وذلك من خلال برنامج View 3D app، حيث تم تصميم هذا البرنامج بحيث يتيح لك استخدام اي جهاز به كاميرا لتصوير الواقع ودمج الصور والتصاميم المجسمة مع الواقع الحقيقي في هذه الصور، وباستخدام هذا البرنامج مع برنامج Paint 3D وبرنامج Remix 3D تستطيع أن تطلق العنان لمخيلتك وإبداعك وقضاء أمتع الأوقات.

3)   برنامج My People

تم الإعلان عن هذا البرنامج سابقاً في تحديث Windows 10 Creators Update شهر أبريل الماضي، والأن سيتم إصداره مع التحديث الجديد Fall Creators Update، وتدور فكرة هذا البرنامج حول جمع مجموعة من أهم الأشخاص لديك في حياتك العملية في مكان واحد، وذلك من خلال تثبيت عدد من هؤلاء الاشخاص لتتمكن من التواصل معهم في شريط المهام بالأسفل Task Bar لتظل على إتصال بهم.

4)   حماية Ransomware Protection

وهي خاصية جديدة في التحديث والتي تسمح لك بالتحكم في إعدادات المجلدات لديك Folders، حيث تقوم بحماية الملفات والمجلدات خاصتك من أي تغيير طارئ غير مسموح له من أي تطبيق أو برنامج غير مُعرف أو ضار، ويمكنك تشغيل خاصية Controlled folder access من خلال إعدادات Virus & threat protection في برنامج الحماية ويندوز ديفيندر Windows Defender، وإذا حاول أي برنامج أو تطبيق غير مُعَرف التغيير غي إعدادات المجلدات المحمية سيتم حجبه Block على الفور وسيتم إعلامك وإخبارك بهذه العملية، فأصبح الأن الوثائق والصور والأفلام وسطح المكتب محميين كإعداد إفتراضي ولا يمكن إزالتهم، ولكن يمكنك يدوياً إختيار أي مجلدات أخرى لحمايتها أيضاً من خلال هذه الأداة، كما يمكنك إعداد قائمة بيضاء White List والتي تسمح فيها لبعض البرامج التي تثق فيها بالوصول إلى هذه المجلدات كما ترغب.

5)   خاصية Pick up where you left

وتعتبر خاصية Pick up where you left من أهم المميزات وأكثرها فائدة في تحديث Fall Creators Update، خاصة للذين يعملون بصورة أساسية على الكمبيوتر، حيث تسمح لك هذه الخاصية باستكمال الذي كنت تقوم به على الأجهزة المتصلة الأخرى، مثل أجهزة الأندرويد Android وحتى أجهزة الأي أو إس iOS من خلال التطبيقات الداعمة لها، فعند قيامك بتوصيل الأجهزة ببعضها من خلال شبكة الواي فاي على سبيل المثال، وقمت بإغلاق جهاز معين ولم تنتهي من عملك عليه، ثم قمت بفتح جهاز أخر ستظهر لك كورتانا Cortana المساعد الشخصي بإشعار تعرض لك إمكانية استكمال عملك حيث إنتهيت منه على الجهاز الأخر، فما مدى روعة ذلك، ولكن بالنسبة إلى الأجهزة التي لا تعمل بنظام الويندوز كنظام تشغيل، ستضطر إلى تحميل وتثبيت كورتانا عليه لأنها هي العامل الأساسي في هذه الخاصية.

6)   خاصية دمج الهاتف

أصبح الأن يمكن لجهاز الكمبيوتر والهاتف أن يعملوا معاً في إنسجام من خلال التقنية السحابية Cloud في تحديث الويندوز Fall Creators Update.

كل ما تحتاج فعله هو تثبيت تطبيق مايكروسوفت Microsoft App على الهاتف ثم تقوم بتوصيله مع حساب الويندوز لديك على الكمبيوتر، ثم تقوم بفتح واجهة استخدام المشاركة في المتصفح browser’s share وتضغط على الإعداد الجديد Continue on PC، حيث أن إعداد Continue Now سيفتح الموقع على متصفح Microsoft Edge على الكمبيوتر، أما إعداد Continue Later سيقوم بحفظ الموقع كإشعار في الـ Action Center.

7)   خاصية OneDrive Files on Demand

تذكرنا هذه الخاصية بويندوز Windows 8، لكن بدون إعداد OneDrive Placeholders الذي لم يحبه كثير من المستخدمين، فهذه الخاصية تجعل كل ملفاتك المخزنة على OneDrive مرئية ويمكن الوصول إليها من Windows’s 10 file system، حتى بالنسبة إلى الملفات المُخزنة في السحابة Cloud فقط.

كما أن مجلد OneDrive خاصتك سوف يحتوي على أيقونات تريك إذا كان المجلد قد تم تخزينة أونلاين Online أو Locally، كما أن فتحك للملف سيقوم بتحميله تلقائياً على جهازك من السحابة، ويمكنك إختيار الملفات والمجلدات التي تريد حفظها Offline يدوياً.

وإذا حاول أي تطبيق أن يقوم بتحميل ملف موجود ومخزن فقط في السحابة، سيقوم الويندوز بإظهار إشعار لك بكافة التفاصيل التي تحدث، بالإضافة إلى إختيارات بين إلغاء التحميل Cancel أو منع التطبيق نهائياً من تحميل أي ملف من OneDrive مرة أخرى.

8)   تحسينات نظام لينكس Linux

قامت مايكروسوفت بالتعاون مع Ubuntu بإضافة خاصية Bash shell في نظام الويندوز في تحديث Windows 10 Anniversary Update، أما الأن في هذا التحديث فقد تم التوسع في النظام الفرعي للويندوز Linux، حيث تم إضافة أدوات SUSE و Fedora هذا سيسهل كثيراً من استخدام لينكس Linux على الويندوز أيضاً، وسيمكنك تحميل وتثبيت هذه الأدوات من متجر الويندوز Windows Store، كما أنك لن تحتاج إلى تأكيد ويندوز 10 في وضع المطور Developer Mode لتستطيع استخدام Bash مجدداً.

9)   خاصية Story Remix

وتعتبر هذه من أهم خواص تحديث Fall Creators Update، حيث تعتبر مايكروسوفت أن Story Remix هو التطور لتطبيقات وبرامج الصور، حيث يستطيع هذا البرنامج التعديل على الصور والفيديوهات وإضافة المؤثرات البصرية المختلفة وأيضاً دمج التصاميم والصور المختلفة المجسمة من الواقع الإفتراضي لتكوين صورة أو فيديو رائعة، بالإضافة إلى وضع وتعديل الساوند تراك Soundtrack، وإمكانية إختيار الصور المتحركة والتصاميم المختلفة Animations من قاعدة بيانات برنامج مايكروسوفت Remix 3D.

10)   تحسينات Action Center

مرة أخرى تم تجديد مركز التحكم Action Center وأصبح أكثر روعة وتنسيقاً وجمالاً، حيث أصبح أكثر توضيحاً للمعلومات والتفاصيل وأكثروضوحاً في الفواصل وأكثر تنسيقاً في الترتيب والتسلسل الهرمي، كما يعرض مشاكل الويندوز بطريقة أفضل وبتصميم جديد وجذاب.

11)   خاصية Fluent Design

كان من الطبيعي بعد التوسع الشامل في هذا التحديث، أن نجد تحديثات جديدة في تصميمات اللغات لتضيف شكلاً جمالياً رائعاً في النظام، وكما تطلق عليه مايكروسوفت اسم Fluent Design فإنه من أكبر التطورات في هذا التحديث والذي يغير من شكل الويندوز تماماً، فأصبح أكثر دقة في توضيح المؤثرات الجمالية في الويندوز مثل الشفافية Transparency ومؤثرات الـblur ليبدو عرض الويندوز متشابك ويظهر لك أنه يتحرك عند استخدامه.

وكان هناك إختلاف في البداية على اسم هذه الخاصية، فكانت تسمى light depth و motion و material and scale، وهي من أجمل التطورات الجمالية في هذا التحديث وسيمكنك أن ترى مدى إنسجام واستجابة شاملة للعرض عند استخدامك النظام، كما صرحت مايكروسوفت وقالت أن هذه الخاصية سوف تساعد المطورين في توجيه أنظارهم إلى التفاصيل الجوهرية إلى اللغة البصرية Visual Language.

12)   إعداد Delivery Optimization Advanced Options

تعطيك خاصية Delivery Optimization Advanced Options في تحديث Fall Creators update تحكم أكبر في كيفية تعامل ويندوز 10 مع التحديثات، فيمكنك أمر نظام التشغيل بحد معين من إتصال الإنترنت والشبكة المسموح له باستخدامها في تحميل وإرسال تحديثات الويندوز، كما تزودك بلوحة تحكم تعرض لك تفاصيل عن كمية السرعة والبيانات المستهلكة في تحميل تحديثات الويندوز هذا الشهر وأين ذهبت.

13)   دعم الكتب الإليكترونية E-books

في تحديث Windows 10 Creators Update في شهر أبريل الماضي تم إضافة الكتب الإليكترونية ومتجر لهذه الكتب في نظام التشغيل، أما في تحديث Fall Creators Update تم دعم هذه الخاصية بمميزات جديدة، مثل عند فتحك ملف EPUB في متصفح مايكروسوفت إيدج  وإختيارك أي نص بعد تحديده قم بالضغط كليك يمين عليه وسترى إعدادات جديدة مثل highlighting و underlining و copying و commenting، وبإمكانك التسعانة بكورتانا في البحث السريع عن إعداد معين.

14)   تطور المساعد الشخصي كورتانا Cortana

تم إضافة بعد المميزات البصرية لكورتانا، فإذا قمت بأخذ صورة معينة من منشور حدث معين، سيلاحظ المساعد الرقمي Digital assistant من مايكروسوفت وسيسألك إذا كنت تريد إنشاء منبه ليذكرك موعد هذا الحديث.

كما تمتد هذه الخاصية إلى جهازك أيضاً، فإذا كنت تستخدم القلم الذكي يمكنك وضع دائرة على على مواعيد وتواريخ معينة لتجذب إنتباه كورتانا إذا كنت تريد حفظها.

كما أصبح يمكنك إعطاء كورتانا الأوامر الصوتية أيضاً، ففي تحديث Fall Creators Update يمكنك إخبارها بإعادة تشغيل الجهاز Restart أو إطفاءة Turn Off أو إغلاقه Lock أو تسجيل الخروك Sign Out.

15)   المزيد من الخواص الجديد في كورتانا Cortana

كما أصبحت تدعم كورتانا الأن عرض نتائج البحث من شبكة الإنترنت، ففي الإصدار الحالي من ويندوز 10، تستطيع كورتانا فتح نتائج بحث الويب من خلال فتح المتصفح، أما في تحديث Fall Creators Update تتوسع قدرة كورتانا في هذا المجال حيث ستعرض لك إجابة سؤالك أو بحثك في جزء جانبي من واجهة مستخدم المساعد.

كما أصبحت تدعم الإجابات السريعة لبعض الأسئلة، فكما صرحت مايكروسوفت أن كورتانا ستعرض إجابات سريعة للأسلئة حول الأفلام والمشاهير وأسعار المنتجات والطقس ومواعيد رحلات الطيران والحالة الجوية، وإذا كان إجابة سؤالك ليس متاحاً في الرد السريع، ستفتح لك كورتانا نتائج البحث على متصفح مايكروسوفت إيدج وستضطر للضغط عليها.

16)   إضافة الـEmoji في لوحة المفاتيح

بعد سيطرة الإيموشنات على تطبيقات المحادثة في الهاتف، أصبحت الأن متاحة في ويندوز 10، فعند كتابتك في أي حقل كتابة قم بالضغط على زر الويندوز Windows + زر أصغر من “>” لفتح قائمة الـ Emoji، كما طورت مايكروسوفت من الكيبورد المرئي فقامت بإضافة لوحة المفاتيح لويندوز 10 الخاص بالهواتف للكمبيوتر، كما يحتوي هذا الكيبورد المرئي على أيقونة المايكروفون وهذا لأن مايكروسوفت خاصية الإملاء الصوتي أيضاً، كل ما عليك فعله هو الضغط على Win + H لبدأ الكلام.

17)   تثبيت المواقع Websites في شريط المهام

سيسمح لك التحديث الجديد في الويندوز بتثبيت المواقع المفضلة لك مباشرة في شريط المهام Taskbar، وسيستخدم أيقونة الموقع كصورة له وهو مثبت في شريط المهام، ويمكنك الوصول إلى هذه الخاصية من إعدادات المتصفح الداخلية لمتصفح مايكروسوفت إيدج.

18)   خاصية Full screen لمتصفح Edge

تم إضافة خاصية الشاشة الكاملة أو Full screen لمتصفح مايكروسوفت إيدج، وذلك من خلال الضغط على زر في إعدادات المتصفح الداخلية أو ببساطة الضغط على زر F11، وهي تعتبر قدرة جيدة للمتصفح والتي كان من المفترض أن تتوفر سابقاً، حيث أنها توجد تقريباً في كل المتصفحات الأخرى.

19)   شبكة الإكس بوكس Xbox Networking

كانت هناك بعض المشاكل في الإتصال بالشبكة وعدم توافق NAT والتي كانت تعيق من اللعب الشبكي Online، فتم إضافة Xbox Networking لويندوز 10 في جزء الالعاب في تطبيق الإعدادت Settings، حيث تم تصميمه ليساعدك في التعرف على هذه المشاكل وحلها مثل مشكلة منعك من استخدام المحادثة الصوتية عندما تلعب مع أصدقاءك ألعاب الإكس بوكس لايف Xbox Live أونلاين.

20)   استخدام GPU في مدير المهام Task Manager

يريك مدير الملفات دائماً إمكانيات الجهاز والقدر الذي يستهلكه النظام، مثل المعالج والرامات والمساحة وغيرها، وكان الشئ الوحيد المستثنى من هذه العملية هو كارت الجرافيك GPU، ليس بعد الأن، ففي تحديث Fall Creators update تم إضافة الجزء الخاص بأداء كارت الجرافيك في مدير المهام، ويعرض لك أداء الكارت ومعلومات عن القدر المُستخدم منه في العمليات الأخرى على الجهاز، وأي من هذه العمليات يستخدمه.

21)   المشاركة من خلال قائمة الكليك اليمين Context Menu

لمسة أخرى جميلة في هذا التحديث هي إعدادات قائمة الكليك اليمين أصبحت تتضمن إعداد المشاركة Share لمشاركة الملفات بسرعة مع أي شخص أخر.

22)   خاصية Find my Pen

إذا كان لديك عادة ترك أو نسيان قلمك الرقمي Digital Pen في أماكن غريبة أو متعددة فلا تقلق، فمع الخاصية الجديدة Find my Pen في تحديث Fall Creators Update يمكنك الذهار إلى هذا المسار Settings > update & Security > Find My Device ليبحث لك الويندوز عن أخر مكان قمت باستخدامه فيه، كمال أصبح استخدام القلم مع الويندوز أسهل مثل سحب الصفحة وتحديد النص وغيره من الخواص والتفاصيل الرائعة.

23)   خاصية Power Throttling

وهذه من أهم الخواص التي تم الإعلان عنها أنها ستصدر مع تحديث Fall Creators Update، وتعتبر من أهم الأدوات حتى الأن، حيث تقوم بإدارة وتوزيع إمكانيات الجهاز المتاحة وأداة على التطبيقات التي تعمل في Background لتحسين عمر البطارية بحوالي 11% حسب ما صرحت به مايكروسوفت، وهي تذكرنا بأداة Game Mode التي تزيد وتحسن من أداء الألعاب منخلال إدارة وتركيز إمكانيات الجهاز على اللعبة.

وهذه الخاصية تدعم حتى الأن معالجات شركة إنتل Intel فقط، وهذا يعني أنها لن تعمل مع الأجهزة القديمة أو التي تعمل بكروت AMD، وتقول مايكروسوفت أنها تعمل على دعم مزيد المعالجات من خلال هذه الخاصية خلال الشهور القليلة القادمة.

24)   UWP Volume

تم إضافة إمكانية التحكم يدوياً في مستوى صوت أنظمة وبرامج معينة في الويندوز دون التأثير على مستوى الصوت العام باستخدام أداة Windows Volume Mixer، ومن الغريب تأخرهم كل ذلك الوقت في تقديم هذه الخاصية، حيث كانت تقدم برامج سطح المكتب هذه الخاصية بشكل منفرد منذ سنين، ولكن تقدم مايكروسوفت ميزة أخرى وهي التحكم في صوت نوافذ المتصفحات المنفردة من خلال Volume Mixer، وليس فقط متصفح مايكروسوفت إيدج بل أيضاً جوجل كروم وفايرفوكس.

25)   تحسينات UWP media detection

إذا قمت بإنشاء مجلد به أكثر من 30 صورة أو أغنية أو فيديو، سيتم إقتراحهم تلقائياً لإضافتهم في مكتبتك الخاصة بالويندوز من بعض برامج التشغيل مثل Photos أو Groove music، وهذه ميزة أخرى ذكية تم إضافتها في هذا التحديث.

26)   آلة حاسبة لتحويل العملات

تم إضافة قدرة جديدة للآلة الحاسبة الخاصة بالويندوز، وهي القدرة على حساب سعر وتحويل العملة إلى عملة أخرى، والتي تعتبر الخاصية الأكثر طلباً من مستخدمي الويندوز حسب ما قالته مايكروسوفت، وبالطبع تستخدم الآلة الحاسبة الويب في هذه العملية لزويدها بأخر أخبار أسعار العملات والمعلومات الكافية عنها، ولكنها أيضاً تعمل في الوضع الأوفلاين Offline الغير متصل بالشبكة، فقط في حال إن كنت على عجل وتريد حساب شئ ما بسرعة دون الإنتظار للإتصال بالإنترنت.

يمكنك أيضاً قراءة: