تعرف على أداة Facebook Profile Picture Guard الجديدة و كيفية إستخدامها


أعلنت شركة الفيس بوك Facebook مؤخراً عن تجريب أداة جديدة تسمى Facebook Profile Picture Guard، و هي أداة جديدة لحماية صورة البروفايل من السرقة أو الإستخدام السئ من بعض الاشخاص، و التي تم إصدارها بناءً على طلب و رغبة المستخدمين الذين يتعرضون للإساءة و المضايقة المستمرة و الإستغلال السئ لصورهم، و تعطي تحكم أكبر حول السماح برؤية أو مشاركة صور البروفايل مع أحد، و كانت بداية ظهور هذه الخاصية الجديدة في الهند، و هي خاصية جديدة و مازالت قيد التطوير و لم تصبح متاحة بعد في جميع الدول، و لكنها ستكون كذلك قريباً.

كما صرحت إدارة الفيس بوك أن هذه الخاصية ليست فقط لحماية صور البروفايل، و لكنها تقدم تصاميم مختلفة أيضاً تساعدك في حماية الصور و إضافة المؤثرات الرائعة المختلفة، من المنتظر إطلاق هذه الخاصية في باقي الدول و لكن يتم تجريبها و تحسينها و التعرف على مزاياها و عيوبها حالياً في الهند فقط، و صدرت في الهند مع إرشادات خطوة بخطوة في كيفية تفعيل هذه الخاصية، و فور إنتهائك من تشغيل الخاصية، لن يتمكن أحد من تحميل صورة البروفايل أو مشاركتها أو حتى إرسالها في رسالة.

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين ليسوا أصدقاء على الفيس بوك لن يستطيعوا المشاورة Tag لأي أحد حتى لأنفسهم على صورة البروفايل خاصتك، كما صرحت إدارة الفيس بوك أنها تعمل الان على خاصية عدم إمكانية أي أحد في أخذ صور سكرين شوت Screenshot لصورة البروفايل، و التي ستكون متاحة فقط لأجهزة الأندرويد.

و الأشخاص الذين فعلوا هذه الخاصية، ستجد أن صورة البروفايل لديهم أصبحت محاطة بحدود زرقاء و رمز الدرع حول صورتهم كدليل على الحماية.

و إذا كنت متشوق لهذه الميزة الجديدة، فإليك طريقة تشغيلها و عملها في حال إن أصبحت متاحة في مصر أو اي مكان في الوطن العربي قريباً.

الطريقة الأولى

فور صدور بيان من إدارة الفيس بوك بإتاحة هذه الخاصية في بلدك، يمكنك عمل Refresh لتظهر لك رسالة من إدارة الفيس بوك على الحائط لديك ليعرفك بها كما موضح بالصورة، و من هنا نبدأ الخطوات:

  1. إضغط على Turn On profile picture Guard.
  2. ثم ستظهر لك شاشة تشرح لك فوائد هذه الخاصية، إضغط على التالي أو Next.
  3. سيتم تفعيل الخاصية و سترى صورة البروفايل لديك تم إحاطتها بحدود زرقاء مع ظهور رمز الدرع عليها كما موضح بالصورة، إضغط على حفظ أو Save للإنتهاء.

الطريقة الثانية

  1. قم بفتح صفحتك الشخصية على الفيس بوك.
  2. إضغط على صورة البروفايل.
  3. سترى هذا الإعداد أو الخاصية موجودة أسفل الصورة.
  4. إضغط عليها ثم إضغط على حفظ أو Save و بذلك تكون فعلت خاصية و سيظهر رمز الدرع الأزرق عليها.

لإمكانية إضافة تصميم جميل أو تأثير على الصورة بجانب الحماية، سيظهر لك هذا الإعداد على الحائط كرسالة مثل الطريقة الأولى، و ستكون كالآتي Add a Design to Your profile Picture متبوعاً بإعداد Add Design، و فور الضغط عليها ستظهر لك الكثير من التصاميم و المؤثرات المختلفة التي يمكنك الإختيار منها، و بعد الإختيار إضغط Next كما موضح بالصورة السابقة.

و قد صرحت شركة الفيس بوك أنها قامت بتطوير هذه الخاصية الجديدة بالإشتراك مع مؤسسات أمنية هندية، مثل Centre for Social Research و Learning Links Foundation و Breakthrough and Youth Ki Awaaz.

و بناءً على إختبارات أجرتها إدارة الفيس بوك، إذا قمت بإضافة المزيد من طبقات التصميم أو المؤثرات على صورة البروفايل، ستبلغ نسبة فشل أي شخص في نسخ الصورة “إن إستطاع” 75%، كما أن هذه التصاميم ستساعدك بطريقة أو بأخرى في معرفة من يحاول أخذ صورتك أو يحاول إستخدامها لسهولة تبليغ إدارة الفيس بوك عنه.

يمكنك أيضاً قراءة: