اقسام الموقع

تعرف على أداة Reliability Monitor الأفضل في حل مشاكل الويندوز



تعتبر أداة Reliability Monitor من أفضل الأدوات المخفية داخل الويندوز و أكثرها إفادة و التي من المُحتمل أنك لا تستخدمها ولا يعرفها الكثير، فهي مخفية داخل لينك بداخل أداة أخرى غير معروفة، و في الحقيقة لا نعرف لماذا لا تهتم شركة مايكروسوفت و تسلط الضوء أكثر على هذه الأداة المفيدة، و ظيفة هذه الأداة هي تعقب الأحداث المختلفة على نظام التشغيل مثل توقف أو عطل تطبيق معين أو ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء و أيضاً بعض الأحداث الهامة مثل تثبيت برنامج أو حزمة تعريفات جديدة أو تثبيت تحديث جديد للويندوز، فهي حقاً أداة مفيدة تساعدك في في الكثير من الأحداث و المشاكل التي تحدث و هي موجودة بكافة إصدارات أنظمة التشغيل مثل ويندوز 7 و 8 و 8.1.

كيفية عمل أداة Reliability Monitor

إذا كان نظام التشغيل لديك يتساقط أو إذا كنت تواجه بعض المشاكل المذكورة سابقاً ولا تعرف السبب، كل ما عليك فعله هو فتح هذه الأداة لمعرفة ما الذي سبب هذا العطل في الأساس، و يمكنك عرض تفاصيل الأداء اليومية أو الإسبوعية و الرجوع إلى الفترة ما قبل ظهور هذه المشكلة لمعرفة ما تم تثبيتة و سبب هذا العطل لإزالته.

طريقة فتح أداة Reliability Monitor

قامت مايكروسوفت بوضعها بطريقة غير ظاهرة كما ذكرنا، و لكن يمكنك الوصول إليها بطريقتين سهلة بسيطة:

  • أولاً من خلال فتح Action Center من لوحة التحكم Control Panel ثم تضغط على View reliability history كما بالصورة للوصول إليها.
  • ثانياً من خلال فتح قائمة البدء Start menu ثم أكتب في شريط البحث بالأسفل reliability، و هذه هي الطريقة الأسرع و التي ننصح بها.

ستجد في الأجزء الأعلى من النافذة يقوم بتصنيف و عرض الأداء يومي أو أسبوعي وفقاً لما تقوم بإختيارة، و يمكنك أن ترى في الصورة الأيام أو الأسابيع التي حدث فيها مشاكل أو حدث تثبيت شئٍ ما و يمكنك الضغط على أي منهم لمعرفة ماذا حدث في هذا اليوم بتفصيل أكثر، و يمكنك أن ترى بسهولة لماذا تعتبر الأداة الأفضل في حل المشاكل خصوصاً إذا كنت تعمل في مجال السوفت وير.

ثم يمكنك أن ترى هذا الخط المتعرج، و هي كتقدير لقياس نسبة إستقرار نظام التشغيل الخاص بك بمقياس من 1-10، و لضمان إستقرار جهازك و كفاءة نظام التشغيل يجب أن يثبت هذا الخط عند مقياس 10، و هي فكرة مفيدة و رائعة إذا كنت تقوم بحل مشكلة ما أو التعرف نسبة كفاءة أداء نظام التشغيل و إستقرارة.

عند قيامك بإختيار فترة معينة لعرض التفاصيل، سترى كافة الأحداث التي حدثت في الجزء الأسفل من الشاشة، يمكنك الضغط على Check for solution كما موضح بالصورة بالأسفل و الذي في أغلب الأحيان يكون لديه حل ليعيد نظام التشغيل إلى وضعة الطبيعي و المُستقر كما كان، كما يمكنك عرض تفاصيل الأحداث في هذا اليوم أو الأسبوع من القائمة لتحديد ما تم تثبيتة في هذا اليوم و أدى لهذه المشكلة و تصليحها يدوياً إذا كنت ترغب.

و بالطبع سيكون أسهل شئ تقوم به هو الضغط على Check for solution to all problems بأسفل النافذة و الإنتظار و ستقوم مايكروسوفت بعرض الحلول لك لهذه المشاكل و لكن ننصح أن تقوم بحلها يدوياً ما دمت قد علمت سبب المشكلة، لأن مايكروسوفت تخبرك في أغلب الأوقات بتحديث نظام التشغيل، و هو بعيد عن حل المشكلة تماماً.

لذا عند حدوث أي مشكلة في المرة القادمة ستوفر عليك هذه الأداة الكثير من الوقت و الجهد في البحث عن سبب هذه المشكلة كما سيكون معرفة الحل بسيطة بالإضافة إلى مراقبة أداة النظام و كفائتة

يمكنك أيضاً قراءة: