5 مميزات فى نظام Windows 10 قد لا تعرفهم


نظام Windows هي اكثر نظام خاص بالاجهزة المكتبيه يتم إستخدامه حول العالم، و تم تحميله على ملايين الاجهزة من تلك الملايين ملايين معينه باخر إصدار و هو Windows 10 و الذي اصبح يتم إستخدامه بشكل كبير بين عدد كبير من المستخدمين حول العالم، و لكن Microsoft فقط لم تنتهى من ببعض المميزات التي يتم إصدارها و لكنها ليست جيدة أو ليست مفيدة أو يجب أن تظل مختفية لاى سبب. ولكن في هذه القائمة، خمس مميزات متخفية في Windows 10 لم تعرفهم.

التحكم في النافذة عند المرور عليها

إن كنت من العمال الشيقين على الحاسب المكتبى الخاص بك و هناك اكثر من 3 تطبيقات تعمل سوياً، و هناك دائماً هذا الفارق بين النافذة و النافذة الذي يجعلك تاخذ وقت حتى تقوم بتحريك التافذه أو التمرير لتصل إلى الجزء السفلى في التطبيق الاخر الذي سوف يطغى على النافذة الأساسية، فهذا الجزء هو الحل لكل مشاكلك.

ياتي Windows 10 بدعم لميزة جديدة و مُفيدة حقاً و تحل هذه المشكلة، يمكنك تفعيلها عن طريق الاعدادات ( Settings ) >> الاجهزة ( Devices ) >> الفارة ( Mouse ) و من ثم تفعيل خاصية Scroll inactive windows when I hover over them، و بهذا اصبح كل شيء ممتاز.

God Mode

هناك ما يسمى بالـGod Mode في Windows 10، و هذا لن يجعلك خارق كما هو شائع عن المصطلح في الالعاب، لكن هذا الملف سوف يجعلك تتحكم في كل شيء في نظام Windows بحرية بدون مشاكل و ايضاً بترتيب كبير و ممتاز، كل شيء موجود في هذا الملف.

يمكنك إنشائه عن طريق الذهاب إلى سطح المكتب، و من ثم صنع فولدر جديد ( New Folder ) يمكنك ايضاً إن تقوم بها بشكل سريع عن طريق Ctrl + Shift + N و سوف يتم صنع فولدر جديد بشكل تلقائى، قم بتسميته GodMode.{ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C} و سوف ترى تغير الاسم إلى God Mode بشكل تلقائى.

نقل من و إلى الـCMD

إن كنت من معجبى فعل الأشياء الكبيرة عن طريق تعليقات سريعة على الـ Command Prompt أو حتى إن كان هذا هدفه فقط الاستعراض، أو مهما كان السبب الحقيقى، فانت اكيد على معرفة مسبقة بعدم دعم CMD إلى نقل التعليقات منه و اليه، و لكن هذا يتغير مع Windows 10.

إن كنت تتصفح الانترنت عندما رأيت تعليق كبير و تود نقله كله إلى Command Prompt، فقط قم بنقله و من ثم الذهاب إلى هناك و قم بإلصاقه عن طريق الضغط بالزر الايمن للفارة و إختيار Paste أو لصق.

إيحاءات ( Gestures ) الـTrackpad الجديدة

على الرغم من عدم كونها مختفيه لانها لا تطلب شيء ليتم تفعيلها، الا أن Microsoft بشكل ما لا تقوم بشرحها للمستخدمين على المواقع الرسمية ليعرفوها، هي متواجدة و تعمل الان، لكنك فقط لا تعرف ما هي و كيف تقوم باستعمالها. إنها فقط تعتبر نقل لإيحاءات Mac OS و لكن بشكل افضل قليلاً.

فبعد الاساسية مثل Pinch to Zoom أو السحب و التمرير باستخدام إصبعين أو الضغط بإصبعين لتقوم بالضغط بالزر الايمن للفارة الا أن هناك اشياء اخرى قوية مثل ثلاث اصابع لاعلى لترى المهام الحالية و للاسفل لترى سطح المكتب، الضغط 3 مرات لتشغيل Cortana و اربع مرات لتشغيل الـAction Center.

دعم MKV ، FLAC ، HEVC

بطبيعة الحال، Windows 10 يمتلك إختيارين لتشغيل الملفات الخاصة بالفيديوهات، سواء عن طريق Windows Media Player القديم أو Movies& TV الجديد، أو الاغانى عن طريق Windows Media Player & Groove Music للصوتيات أو Windows Photo Viewer أو Photos للصور، لكن بالطبع كل القديم خارج الدعم، Windows Media Player بشكل محدد.

لكن في Windows 10 نرى التطبيقات الجديدة التي تاتى داعمة لتقنيات و تشفيرات جديدة قد كانت اشياء تجعل من التطبيقات الاخرى شيء اساسى لتشغيلها، اشياء مثل الملفات بصيغة MKV أو FLAC أو HEVC، فقط قم بتشغيلهم. هذا كل شيء.